كم يستغرق دوران القمر حول الأرض

كم يستغرق دوران القمر حول الأرض

كم يستغرق دوران القمر حول الأرض؟ هذا السؤال يسأله الكثيرون، حيث يعتبر القمر هو القمر الطبيعي الوَحيد لجسم كوكب الأرض، ويبلغ بعد القمر عن الأرض 384،400 كيلو متر تقريبا، ويبلغ قطره ربع قطر كوكب الأرض، بينما تصل كتلته إلى 1 على 81 من كتلة الأرض، كما أنه يعد بعد قمر إيو ثاني أعلى قمرٍ في الكثافة، فهو خامس أكبر قمر طبيعي ضمن المجموعة الشمسية، لكونه الأكبر من ناحية نسبة حجمه إلى الكوكب الذي يتبع له، وللقمر التابع ل كوكب الأرض حركته متزامنة مع الأرض، و يعد القمر ثاني أكبر جسم بعد الشمس في اللمعان، بالرغم من أن سطح القمر شديد العتمة و الظلام، ويدور القمر حول الأرض وتقدر المسافة المدارية للقمر قدر حجم الأرض بثلاثين مرة، ويعد القمر الجرم الوحيد الذي هبط عليه الإنسان بقدمه.

كم يستغرق دوران القمر حول الأرض

يستغرق القمر لإكمال مدار واحد كامل حول الأرض 27 يومًا و 7 ساعات و 43 دقيقة، يسمى هذا الشهر بالفلكي، ويقاس من خلال موقع القمر بالنسبة للنجوم الثابتة البعيدة، كما يستغرق دوران القمر حول نفسه 29.5 يومًا تقريبا لإكمال دورة واحدة من المراحل أي من القمر الجديد إلى القمر الجديد، ويسمى هذا بالشهر المجمعي، يحدث الفرق بين الأشهر الفلكية والشهر السينودي، لأنه بينما تتحرك الأرض حول الشمس ، يتحرك القمر أيضًا حول الأرض، ويدور القمر حول الأرض مره واحدة كل شهر، ويجب أن يسافر القمر بعيدًا قليلاً في مساره لتعويض المسافة المضافة وإكمال دورة المرحلة.

وقد أسس العالم الفرنسي الإيطالي جيوفاني دومينيكو كاسيني سنة 1693 قوانين تعبر عن ذلك التأثيري الحركي بواسطة قوانين تصف حركة القمر بشكل كامل، وتستخدم لوصف حركات الكواكب والأقمار، وقد تم مؤخرا تطوير وتحسين هذه القوانين.

تعرف على: كم يستغرق دوران الأرض حول الشمس

كم مره يدور القمر حول الأرض

يدور القمر حول الأرض مرة واحدة كل 28 يومًا تقريبًا، هذا يعني أن يصنع مدارا كاملا مرة واحدة في الشهر، وأنه يدور حول الأرض 13 مرة تقريبا في السنة، ويوجد  طرق كثيرة للنظر في مدار كامل للقمر ، ولكن الطريقتين الأكثر شهرة هما:

  • الشهر الفلكي: هو الوقت الذي يستغرقه بمي يصل لمدار كامل بالنسبة للنجوم، 27.3 يومًا تقريبا.
  • اما الطريقة الأخرى هي الشهر السينودسي: هو الوقت الذي يستغرقه لتكوين مدار كامل بالنسبة للنجوم المرحلة وهو  29.5 يومًا تقريبا.

ويختلف الوقت في الطريقتين لأن تم دوران الأرض والقمر في هذا الوقت على حد سواء بعض المسافة حول الشمس.

خصائص المدار القمري

المدار القمري هو المحور الذي يدور به القمر حول الأرض، والحركة الكوكبية لهذا المدار تبدأ من الغرب إلى الشرق، وتكون دورة القمر حول الأرض برة في الشهر، وهو ما يعرف بالشهر القمري، وللمدار القمري بعض الخصائص، وهي كالتالي:

  • المدار القمري له شكلا بيضاوي بانحرافٍ يصل إلى 0.0549، وذلك لوجود مصادر عديدة من القوى الجاذبة للقمر، ونتيجة للتغييرات التي تحدث.
  • ان دوران القمر في محوره حول الأرض يتميز بعدم الثبات في الفضاء.
  • تصل زاوية الحركة الخاصة بالمدار في نقطته المركزية تجاه الشرق إلى  13.176° ناحية الشرق.
  • الدورة الكاملة للقمر حول الأرض تتم في 3232.6054 يوم، وهو ما يساوي 8.85 سنة أرضية تقريبا.
  • يصل الانحناء الخاص بمدار القمر عن مدار الأرض إلى 5.2° درجة، كما يمكن أن تزيد هذه القيمة أو تنقص بمعدل لا يتجاوز 0,15° درجة كل 173 يوم.

وقد لاحظ بعض العلماء أن مدار القمر حول الأرض لا يأخذ شكلا بيضاويا، وقال العلماء أن ذلك بسبب تعرض القمر لقوة جذب، حيث ان القمر يتعرض لأكثر من قوة جذب مصدرها الأرض، الشمس، الكواكب الأخرى.

مقالات ذات صلة