كم يستغرق فحص العمال

كم يستغرق فحص العمال

كم يستغرق فحص العمال؟ يعتبر فحص العمال أمرًا ضروريًا لضمان سلامة وصحة العاملين في مختلف المجالات والصناعات، ويهدف هذا الفحص إلى التأكد من أن العمال قادرون على أداء مهامهم بشكل آمن وفعال وأنهم خالون من أي حالات صحية تؤثر على قدرتهم على العمل يختلف وقت استغراق فحص العمال حسب نوع الفحص المطلوب وطبيعة الوظائف التي يقوم بها العاملون، في هذا المقال سوف نوضح لكم جميع المعلومات عن فحص العمال.

كم يستغرق فحص العمال

كم يستغرق فحص العمال؟ قد يستغرق فحص العامل بضع ساعات إذا كان يشترط إجراء فحوصات مختلفة وقد تشمل هذه الفحوص تحاليل الدم والبول وفحوصات الأشعة التي تتطلب وقتًا إضافيًا للتحضير والتنفيذ، قد يكون هناك أيضًا حاجة لإجراء فحوصات إضافية مثل فحص القلب أو الرئة، وهذه الفحوص قد تستغرق وقتًا أطول ويستغرق فحص العمالة للإقامة مدة تتراوح عادة بين يومين إلى ثلاثة أيام.

  • بخصوص معرفة نتيجة الفحص فإذا لم يتم إرسال رسالة نصية إلى الهاتف الخلوي للوافد بالنتيجة.
  • يمكن للوافد استخدام الطرق الأخرى للاستعلام يمكنه زيارة الصفحة الرسمية لوزارة الصحة السعودية على الإنترنت واستخدام خدمة “إفادة” للاستعلام عن نتيجة الفحص.
  • يجب أن يقوم الوافد بإدخال بعض المعلومات الشخصية مثل رقم الإقامة وتاريخ الميلاد للاستعلام عن النتيجة.
  • بالإضافة إلى ذلك يمكن للوافد الاتصال بالرقم الموحد لفحص العمالة وهو 937 للاستفسار عن نتيجة الفحص والحصول على المعلومات المطلوبة.

التحاليل المطلوبة في فحص العمالة

 تلك الاختبارات التي ذكرتها تعد جزءًا من الاحتياطات الصحية التي تطبقها المملكة العربية السعودية للحفاظ على صحة شعبها والمقيمين فيها وتهدف هذه الاختبارات إلى التحقق من عدم وجود أمراض معدية أو حالات صحية خطيرة لدى الوافدين قبل الموافقة على إقامتهم أو العمل داخل البلاد. وإليك شرحًا لبعض هذه الاختبارات..

تحليل فيروس الكبد الوبائي بنوعيه “A، B”

يتم الكشف عن فيروسات الكبد الوبائية نوع A ونوع B والتي تنتقل عادة عن طريق الأطعمة والمياه الملوثة يتم اختبار الدم للتأكد من عدم وجود الفيروسات وللتأكد من حالة الكبد.

تحليل فيروس الإيدز

 يتم استخدام اختبار الإيدز للكشف عن فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) وهو الفيروس المسبب لمرض الإيدز.

تحليل البلهارسيا

يستخدم للكشف عن البلهارسيا وهي عدوى طفيلية تسببها الديدان الشريطية التي تعيش في الأوعية الدموية.

تحليل الدم للكشف عن مرض الزهري

يتم اختبار الدم للكشف عن مرض الزهري الذي ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، ويتسبب في ظهور طفح جلدي وأعراض أخرى.

تحليل المخدرات

يتم استخدامه للكشف عن التعاطي أو الإدمان على المخدرات.

تحليل الفيروسات:

   يستخدم للكشف عن الفيروسات المعدية مثل الهيستوثيولوجي وغيرها.

إجراءات فحص العمالة

إجراءات فحص العمالة في المملكة العربية السعودية تهدف إلى ضمان سلامة المجتمع والحفاظ على صحة الأفراد وتشمل هذه الإجراءات عدة خطوات:

  • فحص طبي يتطلب من العاملين الوافدين إلى المملكة إجراء فحص طبي شامل للتأكد من خلوهم من الأمراض المعدية والأمراض المزمنة.
  • تقديم وثيقة طبية بعد اجتياز الفحص الطبي بنجاح ويتم منح العامل وثيقة طبية تثبت خلوه من الأمراض، يجب أن تكون هذه الوثيقة مختومة من قبل وزارة الصحة.
  • عقد عمل ساري يجب أن يكون لدى العامل عقد عمل ساري المفعول في المملكة حيث يطابق فحص العمالة مع بيانات العقد.
  • إجراءات الإقامة يتطلب الحصول على تأشيرة دخول وإقامة في المملكة إجراء فحص العمالة في حالة عدم اجتياز الفحص أو اكتشاف إصابة بأمراض معدية كما يتم إنهاء عقد العمل وترحيل العامل إلى بلده.
  • يمكن للوافدين استخدام خدمة الهاتف الموحد 937 للاستفسار عن أقرب مستوصف لفحص العمالة .

تعرف على: علامات الشفاء من هرمون الحليب

الهدف من فحص العمالة

فحص العمالة هو عملية تقييم وفحص العاملين الوافدين إلى دول المجلس الخليجي بهدف التأكد من أهلية وصلاحية هؤلاء العمالة للعمل في المنطقة، ويتضمن هذا الفحص فحصًا طبيًا شاملاً لضمان سلامة وصحة العمالة، ويهدف إلى:

  • تقديم بيئة عمل آمنة وصحية لسكان دول المجلس وضمان أن يتوافر لديهم عاملون مؤهلون وذوو خبرة.
  • يساهم فحص العمالة في تقليل نسبة الوافدين غير المؤهلين أو غير المناسبين لأغراض التشغيل مما يؤدي إلى تطور قطاعات مختلفة في دول المجلس.

مقالات ذات صلة