شهر رمضان

كيفية الموازنة بين عمل المنزل والعبادة في رمضان

كيفية الموازنة بين عمل المنزل والعبادة في رمضان: شهر رمضان هو خير شهور العام ففيه تزل القرآن الكريم على رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيه ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، ومع اقتراب هذا الشهر الكثير يتساءل عن طريقة من خلالها يتم الموازنة بين العبادة وعمل المنزل وسنوضح ذلك.

#اقرأ أيضا: ماهي شروط الصيام

ترتيب الأولويات

من الأمور الغير معقولة أن نشاهد التلفاز لفترة طويلة والاهتمام بالبرامج المختلفة أو المسلسلات وغيرها، ويجب أن نعلم أن هذا الشهر يأتي مرة واحدة فقط في العام والبرامج سوف تعاد مرة أخرى.

يمكن ترتيب الأعمال في المنزل بناء على الأهمية، على سبيل المثال عدم إعداد الطعام منذ الصباح، بعد كل صلاة يمكن الجلوس ساعة أو نصف ساعة من أجل ذكر الله وقراءة القرآن الكريم.

فترة الصباح يمكن تخصيصها لترتيب المنزل ومتابعته بين كل وقت ووقت، والجلوس في الليل مع الأطفال وتقومين معهم بعمل طاعة معينة، وعند العصر يمكن إعداد الطعام وتذكرين الله أثناء عمل ذلك.

#اقرأ أيضا: ما هي أركان الصيام

طلب المساعدة

يمكن طلب المساعدة من الزوج أو الأطفال في ذلك الشهر بشكل خاص، وذلك لكي يصبح الإنجاز بأقل جهد وفي وقت قليل مع تربية الأطفال على التعاون، ومساعدة الأم تعتبر من بر الوالدين.

الاستعداد مسبقاً

يمكن عمل بعض من التحضيرات المحددة قبل أن يدخل هذا الشهر على سبيل المثال شاء بعض من الأساسيات التي تخص الطعام، وذلك يسهل الوقت وكذلك الجهد في عملية الخروج أثناء الصيام.

#اقرأ أيضا: ما هي مبطلات الصيام في شهر رمضان

تجهيز برنامج عبادة

  • تحديد عدد الخامات التي تريدين عملها في شهر رمضان ويتم توزيعها على النهار.
  • على سبيل المثال 3 ختمات فيتم تخصيص جزء بعد الفجر وبعد الظهر 15 صفحة وبعد العصر 15 صفحة وهكذا.
  • يتم تحديد الساعات التي تخص لقائك مع القبلة حتى لو كنت لديك الكثير من العمل فليس هناك خير في عمل يلهي عن الصلاة.
  • عظم النية من بداية الشهر على استثمار الوقت في طاعة الله عز وجل.

تحدثنا عن كيفية ترتيب الوقت والموازنة بين العمل الذي يخص المنزل وعبادة الرحمن في شهر رمضان الكريم.

زر الذهاب إلى الأعلى