شهر رمضان

كيف أنظم وقتي في شهر رمضان

كيف أنظم وقتي في شهر رمضان، بجانب كون شهر رمضان هو شهر الرحمة والمغفرة والكرم، فهو شهر النظام والعمل أيضاً فلابد من تنظيم الوقت واليوم حتى لا يكون اليوم بلا جدوى، وفي هذا المقال سوف نتعرف على بعض النصائح التي تساعد في تنظيم الوقت في شهر رمضان.

#اقرأ أيضا: ماهي شروط الصيام

شهر رمضان

هو الشهر الذي اختصه الله دون غيره من الشهور بالصيام، وهو شهر القرآن وفيه ليلة من خير الليالي وهى ليلة القدر والتي هي خير من ألف شهر، فعلى المسلم أن يستغل فيه الأجر العظيم ويعبد الله، فالحسنات تذهب السيئات، والصيام من الأعمال العظيمة فأجر الصيام عظيم.

لذلك فيجب استغلال شهر رمضان بما يعود بالفائدة والنفع على الصعيد الديني والدنيوي لما له من أجر عظيم، فهو فرصة لأصحاب السمنة أن يفقدوا أوزانهم بتنظيم وقت الصيام ووضع نظام غذائي.

#اقرأ أيضا: ما هي أركان الصيام

كيفية تنظيم الوقت في رمضان

هناك بعض النصائح والخطوات التي يجب اتباعها لتنظيم الوقت في رمضان، تتمثل تلك النصائح فيما يلي:

  • تناول وجبة السحور عند القيام فتلك الوجبة فيها بركة كما حدثنا النبي صلي الله عليه وسلم، فنحاول أن نجعل وقت السحور قرب آذان الفجر حتى لا ترجع إلى النوم بل الصلاة.
  • قراءة جزء من القرآن يوميا حسب استطاعة الفرد حيث أن القرآن الكريم ثلاثون جزءاً بعدد أيام شهر رمضان ومن الأفضل القراءة وقت الفجر لأن قرآن الفجر مشهود.
  • شهر رمضان ليس شهر للكسل بل عليك بالاجتهاد والعمل فيه.
  • حاول الابتعاد عن التلفاز والبرامج لأن ذلك يتسبب في فساد الصيام وذلك بخلاف البرامج الدينية.
  • شارك أسرتك في إعداد الفطار والاجتماع علي مائدة الفطار.
  • أداء صلاة التراويح في المسجد بعد صلاة العشاء فهي أعلى درجات الايمان وعليك بالدعاء خاصة في العشر الأواخر من شهر رمضان والتي منها ليلة القدر فهي ليله مباركه وخير من ألف شهر.

#اقرأ أيضا: ما هي مبطلات الصيام في شهر رمضان

وفي نهاية الحديث عن كيف أنظم وقتي في شهر رمضان نكون قد وضحنا أهمية شهر رمضان بالإضافة إلى بعض النصائح والإرشادات التي يجب إتباعها لتنظيم الوقت في شهر رمضان.

زر الذهاب إلى الأعلى