كيف أعرف عنق الرحم مفتوح او مغلق

كيف اعرف عنق الرحم مفتوح او مغلق

كيف أعرف عنق الرحم مفتوح او مغلق؟ من أحد الأسئلة المتكررة من قبل السيدات الحوامل، ومعرفة حالة عنق الرحم من الأمور الهامة التي يجب معرفتها خلال فترة الحمل، حيث يمكن أن تشير حالته إلى تحديد صحة الأم والجنين، ويمكن الكشف عن حالة عنق الرحم باستخدام طريقتين، وهذا يساعدها في الاستعداد للولادة واتخاذ الإجراءات اللازمة لتأمين سلامتها وسلامة الجنين.

#اقرأ أيضا: كيف انزل حرارة طفلي بسرعة

كيف أعرف عنق الرحم مفتوح او مغلق

يعتبر عنق الرحم هو الجزء الأسفل من الرحم الذي يؤدي دورًا مهمًا في الحمل والولادة، وعندما تحدث الولادة، يتحرك عنق الرحم ليصبح مفتوحًا بمقدار كافٍ للسماح بخروج الجنين منه، وهناك طريقتان رئيسيتان لمعرفة ما إذا كان مفتوحًا أو مغلقًا، وهما:

  • تقوم الطبيبة أو القابلة بإجراء الفحص الداخلي باستخدام أصابعها لفحص عنق الرحم.
  • ويتم ذلك عن طريق إدخال أصابعها في المهبل للوصول إلى الرحم، ويستخدم الطبيب أو القابلة مقياسًا خاصًا يسمى “مقياس هيجار” لتحديد مدى فتح عنق الرحم.
  •  ويتكون هذا المقياس من سلك رفيع معدني يتم توجيهه بالتدريج داخل عنق الرحم، وذلك لتحديد درجة فتحه.
  • يمكن استخدام قطعة من القماش أو منديل لمعرفة ما إذا كان عنق الرحم مفتوحًا أو مغلقًا، ولكن يجب توخي الحذر في استخدام هذه الطريقة.
  •  ويجب أن يقوم بها الطبيب، ويتم ذلك بإدخال القماش أو المنديل داخل المهبل حتى يصل إلى عنق الرحم.
  • ومن ثم سحبه بلطف إذا كان عنق الرحم مغلقًا، فإن القماش أو المنديل لن يسحب بسهولة، بينما إذا كان عنق الرحم مفتوحًا، فسيتم سحب القماش أو المناديل بسلاسة.

#اقرأ أيضا: كيف أسوي جلسة بخار للطفل في البيت

متى يكون عنق الرحم مفتوح ومتى يكون مغلق

يتغير حالة عنق الرحم طوال فترة الحمل، وقد يكون مفتوحًا بمقدار مختلف أو مغلقًا بشكل كامل حسب مرحلة الحمل التي تمر بها المرأة الحامل كالتالي:

  • وعندما تحدث الولادة يبدأ عنق الرحم في التحرك والتوسع ليصبح مفتوحًا بمقدار كافٍ للسماح بخروج الجنين منه.
  • في الأشهر الأولى من الحمل، يكون عنق الرحم مغلقًا تمامًا، ويبدأ في التحرك والتوسع تدريجيًا في الشهور الأخيرة.
  •  وعندما يصل الجنين إلى مرحلة النمو الكاملة في الشهر التاسع، يتم فتح عنق الرحم بشكل كامل للسماح له بالخروج، ويمكن تحديد مدى فتح عنق الرحم باستخدام الفحص الداخلي ومقياس هيجار.
  • يجب أن تكون المرأة الحامل على اطلاع كامل بمراحل حملها وحالات عنق الرحم الخاص بها، والتي يمكن للطبيب المعالج توضيحها بشكل أفضل.

#اقرأ أيضا: متى يبدأ التسنين عند الأطفال

في الختام كيف اعرف عنق الرحم مفتوح او مغلق، سؤال يساعد المرأة الحامل على التحضير للولادة واتخاذ الإجراءات اللازمة لتأمين سلامتها وسلامة الجنين، ويجب على المرأة الحامل استشارة الطبيب المتابع لحالتها الصحية للحصول على المعلومات اللازمة حول إجابة هذا السؤال.

مقالات ذات صلة