لماذا عيد الفطر هو عيد المسلمين

لماذا عيد الفطر هو عيد المسلمين

لماذا عيد الفطر هو عيد المسلمين سؤال قد يأتي على بال بعض المسلمين أو غير المسلمين، والإجابة عليه بسيطة فقد قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز (وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ) ومن هذا المنطلق نستطيع معرفة لماذا ميز الله عيد الفطر ليكون عيد المسلمين.

لماذا عيد الفطر هو عيد المسلمين

عيد الفطر يعتبر هو العيد الأول للمسلمين، حيث يُحتفل به في أول يوم من شهر شوال ويستمر لمدة ثلاثة أيام، وما يميز هذا العيد أنه يأتي بعد صيام شهر رمضان كامل، ويعتبر أول يوم عيد هو أيضًا أول يوم فطر للمسلمين بعد فترة الصيام الطويلة، حتى أنه يُحرم صيام أول يوم من أيام عيد الفطر.

متى عيد الفطر 2023

يتوقع أن يكون عيد الفطر المبارك في بداية شهر شوال 1444 الموافق في التاريخ الميلادي الواحد والعشرين في شهر أبريل لعام 2023 ميلاديًا.

لماذا عيد الفطر ثلاث أيام

يوضح حديث روى أبو داود والترمذي في سننه أن عيد الفطر في الحقيقة هي يوم واحد فقط فجاء عن النَّبيُّ ﷺ أنه قَدِمَ المدينةَ ولَهُمْ يومَانِ يلعبُونَ فيهِمَا «فقال رسول الله ﷺ: ” قدْ أبدلَكم اللهُ تعالَى بِهِمَا خيرًا مِنْهُمَا يومَ الفطرِ ويومَ الأَضْحَى”».

نجد كذلك في حديث آخر للنبي صلى الله عليه وسلم أن: “يوم الفطر ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام”، رواه الترمذي وصححه.

عرضنا في موقع مستقبلنا لماذا عيد الفطر هو عيد المسلمين مع عيد الأضحى المبارك، ويجدر معرفة أن الأعياد فيها عبادة لله عز وجل بطريقة غير مباشرة مثل عبادة الإفطار في عيد الفطر وبعض العبادات المباشرة مثل الزكاة، والصلاة، والتضحية في عيد الأضحى المبارك.  

مقالات ذات صلة