شهر رمضان

ماذا يطلق على آخر جمعة في رمضان

ماذا يطلق على آخر جمعة في رمضان، هناك اعتقادات وخرافات أطلقها بعض الناس على آخر جمعة في شهر رمضان، فمنهم من يقول أن الصلاة فيها تعوض ما تأخر من صلاة فاتت على المسلم، وأقاويل أخرى حول هذا اليوم، وفي هذا المقال سوف نتعرف بالتفصيل حول الجمعة الأخيرة في شهر رمضان المبارك.

#اقرأ أيضا: ماهي شروط الصيام

ماذا يطلق على آخر جمعة في شهر رمضان

آخر جمعة في شهر رمضان يطلق عليها الجمعة اليتيمة، ولقد سميت بذلك الاسم لأنها لا تلحق بها جمعة أخرى في شهر رمضان الكريم نفسه.

الأحكام المتعلقة بآخر جمعة في شهر رمضان

هناك اعتقاد بأن هناك خصوصية لآخر جمعة في شهر رمضان مرتبطة بعبادة ما، ولكن ذلك ليس له أي أصل في الشرع وليس هناك أي صلاه خاصه بذلك ولا فرق بين أي جمعة في شهر رمضان، كما أن الاعتقاد بأن هناك عبادة ما خاصة بالجمعة الأخيرة في رمضان ما هو إلا بدعة.

فهناك من يعتقد أن الصلاة في آخر جمعة من شهر رمضان تعوض كل ما فات من الصلاة وذلك ليس صحيح لأنه بعيد عن أحكام الإسلام ومن البدع ولا يوجد أي إشارة أو دليل أو إجماع على ذلك ولا تكفير للذنوب أو الصلوات المتروكة بسبب أداء صلاة معينة في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان.

#اقرأ أيضا: ما هي أركان الصيام

مميزات شهر رمضان

شهر رمضان ميزه الله عن غيره من الشهور ومن أجل ذلك حرص الصحابة على حسن الطاعة فيه آخذين النبي صلى الله عليه وسلم قدوة لهم، فشهر رمضان شهر الكرم والصبر حيث يلتزم فيه المسلم بطاعة الله وعبادته، وأيضا هو شهر الجهاد حيث وقعت فيه غزوة بدر وفتح مكة أيضا كان في شهر رمضان، فشهر رمضان شهر التقوى والعبادة والهدف منه ليس المسك عن الطعام والشراب بل زرع التقوى في القلوب.

#اقرأ أيضا: ما هي مبطلات الصيام في شهر رمضان

وفي نهاية الحديث عن ماذا يطلق على آخر جمعة في شهر رمضان نكون قد وضحنا مدى بطلان الاعتقادات التي تدور حول هذا الموضوع، بالإضافة إلى أهم مميزات شهر رمضان والغرض من وجودة.

زر الذهاب إلى الأعلى