مساحات

ماهي أكبر جزر البحر المتوسط

ماهي أكبر جزر البحر المتوسط هو سؤال شائع جداً حيث أن البحر المتوسط من أهم البحار الموجودة في العالم وأسماء الجزر الموجودة به مهمة بالنسبة لكثير من الأشخاص ولهذا السبب اخترنا لكم بعض المعلومات التي ستقوم بإفادتكم في الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بهذا الموضوع.

أكبر جزر البحر المتوسط

جزيرة صقلية هي أكبر جزيرة في البحر المتوسط وتليها جزيرة سردينيا وهما تابعتين لدولة ايطاليا ولكن من حيث الحكم فهما مستقلتان وتليهما جزيرة كورسيكا ولكنها تابعة لدولة فرنسا والعدد الكلي لجزر البحر المتوسط حوالي ١٥٨ جزيرة والدولة التي تحتوي على جزر كثيرة هي دولة اليونان وطبيعة هذه الجزر متنوعة فمثلاً هناك نوع من الجزر البركانية وأيضاً هناك جزر جبلية وأخرى مرجانية.

الانتقال إلى جزر البحر المتوسط يكون غالباً عن طريق النقل البحري وجزء صغير منها يمتلك مطار ومن أهم مصادر الدخل بالنسبة لكثير من هذه الجزر هي السياحة ولكنها أيضاً لها دور كبير في تدهور البيئة البحرية والساحلية وكما ذكرنا في السابق فإن البحر المتوسط يحتوي على جزر في جهة الشرق وفي الوسط وأيضاً في الغرب.

من أهم الجزر الموجودة في الشرق جزيرة قبرص ورودس ولسبوس  وكيفا لونيا وكريت  وأندروس وناكسوس  والجزر الموجودة في الغرب هي مايوركا ومينوركا  وإيبيزا أما الجزر التي تقع في الوسط هي صقلية وكرك وهفار وبراك وكريس وباغ وسردينيا ومالطا وكوركولا وجزيرة جربة وكورسيكا.

هل البحر المتوسط أسماء أخرى

البحر المتوسط له أسماء كثيرة حيث أنه من أهم البحار الموجودة في العالم ومن أهم أسماؤه:

  • مار نوس تروم وهذا المصطلح تابع للغة اللاتينية ومعناه بحر.
  • أطلق اليونانيون اسم الفرس الداخلي على البحر المتوسط.
  • المسوجيوس ومعناه الداخلي.
  • بحر هايندر ومعناه البحر الغربي وقد أطلق عليه هذا الاسم أثناء العهد القديم.
  • بحر فلسطين وأطلق عليه لأن سواحلها كانت وطن لأهل فلسطين.
  • البحر أو البحر العظيم.
  • في اللغة الألمانية يطلق عليه اسم Mittelmeer
  • يسمى البحر المتوسط باسم Akdeniz في اللغة التركية.
  • في اللغة العربية يطلق عليه اسم البحر الأبيض المتوسط.

ماهي الدول التي تقع على البحر المتوسط

تقع ٢١ دولة على حدود البحر المتوسط ولكن في قارات مختلفة فهناك بعض الدول في قارة آسيا وبعضهم في قارة أفريقيا وبعضهم في أوروبا والدول الواقعة في قارة آسيا هي سوريا وفلسطين وتركيا ولبنان والدول التي تقع في أفريقيا وبالتحديد على ساحل البحر المتوسط هي الجزائر والمغرب وتونس وليبيا ومصر.

 أما الدول الواقعة على ساحل البحر الأبيض المتوسط وفي قارة أوروبا هي كرواتيا وفرنسا ومالطا واليونان والبوسنة والبانيا وقبرص وإسبانيا والهرسك وسلوفينيا واليونان والجبل الأسود.

ما سبب تسمية البحر المتوسط بهذا الاسم

سمى بهذا الاسم بسبب المساحة الخاصة به والجو الجغرافي فمن المعروف أن مساحة البحر المتوسط كبيرة جداً وسمي بالبحر المتوسط لوقوعه بين ثلاث قارات أفريقيا وآسيا وأوروبا وسمي بالبحر الأبيض لأن لون الغيوم الأبيض ينعكس على مياهه فيجعل من ينظر إليه يراه باللون الأبيض.

موقع البحر الأبيض المتوسط

يقع بين خطي طول ٥٠,٥ درجة في جهة الغرب و٣٦ درجة في جهة الشرق ويقع بين دائرتي عرض ٣٠ درجة و٤٦ درجة في جهة الشمال ويمتد بين المحيط الأطلسي من جهة الغرب حتى يصل إلى قارة آسيا في جهة الشرق ويفصل بين قارة أوروبا وقارة أفريقيا ويتصل بالجهة الغربية عن طريق مضيق طارق ويتصل بالبحر الأحمر عن طريق قناة السويس ويتصل بالبحر الأسود عن طريق بحر مرمرة ومضيق الدردنيل ومضيق البوسفور.

زر الذهاب إلى الأعلى