العواصم

ماهي عاصمة ليبيا

ماهي عاصمة ليبيا من الدول العربية المتواجدة في شمال أفريقيا على حوض البحر المتوسط، يحدها من الشرق مصر ومن الغرب الجمهورية الجزائرية ومن الجنوب جمهوريتي التشاد والنيجر، ومن حيث المساحة تعتبر ليبا رابع أكبر الدول الأفريقية، من خلال مقالنا سنوضح لحضراتكم ما هي عاصمة ليبيا وأهم المعلومات عنها.

#اقرأ أيضا: عاصمة المالديف أي دولة

ماهي عاصمة ليبيا

الجمهورية الليبية عاصمة مدينة طرابلس التي تعتبر من أكبر المدن هل موجودة بها وأيضا من أكبر المدن الموجودة في العالم العربي، بطل طرابلس على ساحل البحر الأبيض المتوسط أه في الاتجاه الشمالي الغربي لليبيا.

يوجد في طرابلس ميناء كبير يعد من أهم مراكز الشحن في ليبيا، كما أنها تحتوي على مطار دولي.

 تمتلك أيضا طرابلس مجموعة طرق سريعة مثل الطريق الساحلي السريع الذي يقوم بالربط ببعض المدن الليبية ببعضها وبين طرابلس والقاهرة، كما أنه يربط بينها وبين مدينة صبحا الواقعة في جنوب ليبيا.

طرابلس من المدن الليبية التي يتواجد بها كثافة سكانية عالية وفي عام ٢٠٠٥ أوضحت الاحصائيات أن التعداد السكاني بلغ ٢٩٠٠٠٠٠ نسمة

#اقرأ أيضا: عاصمة المكسيك

متي تأسست طرابلس

تأسست في القرن السابع قبل الميلاد على يد الفينيقيون وكانت تعتبر آنذاك من الأسواق الهامة في قارة أفريقيا وفي هذا الوقت كانت تعتبر طرابلس حلقة الاتصال المباشر بين شمال أفريقيا والجنوب لتبادل السلع التجارية خصوصا في دولة السودان.

أثناء حكم الفينيقيون كان يطلق عليها مدينة تريبولي ومعني هذا الاسم المدن الثلاث وكان يطلق عليها أصل أيضا اسمه أويا.

 تم العثور على بعض المقابر الفينيقية والبونيقية كما تم العثور على أيضا على بعض مصانع التي تنتج الفخار.

خضعت طرابلس لحكم الفينيقيون حتى القرن الأول قبل الميلاد وبعد ذلك أصبحت تحت السيطرة الرومانية لذلك يوجد هناك بعض المباني الرومانية مثل قوس النصر.

استمرت تحت حكم الرومان حتى القرن الخامس الميلادي واستطاع الفندل السيطرة عليها واخد الحكم من الرومان وأصبح تحت سيطرتهم حتى استطاع العرب من فتحها في القرن السابع الميلادي.

كان الكل يرغب في السيطرة عليها وذلك لأنها كان مركز مهم لمرور القوافل التجارية لكن في عام ١٥١٠م استطاع الإسبان احتلال طرابلس التي كانت تحت سيطرة العرب طوال هذه المدة، لكن تمكن الأتراك من إعادة السيطرة عليها مرة أخرى.

عام ١٩١٧ استطاعت إيطاليا من فرض سيطرتها على طرابلس حيث أنها في ذلك الوقت كانت تتمتع بالكثير من الموارد والخيرات لذلك جعلها الإيطاليون عاصمة لهم.

لم تخضع طرابلس لسيطرة الإيطاليون لفترة طويلة حيث نجحت بريطانيا في احتلالها عام ١٩٤٣

#اقرأ أيضا: عاصمة كوريا الجنوبية

أهم المعالم الموجودة بعاصمة ليبيا

مدينة طرابلس يوجد بها العديد من المعالم الأثرية والمعمار المتميز التي يغلب عليه الطابع الإسلامي الفريد من نوعه ومن أهم تلك المعالم الأثرية مسجد سيدي الشعاب الذي يطل على كورنيش طرابلس.

يوجد أيضا في طرابلس أماكن سياحية جذابة يأتي إليها الجميع من جميع أنحاء العالم مثل مدينة القديمة وهي من أقدم الأماكن الموجودة في طرابلس.

يوجد أيضا في العاصمة الليبية طرابلس السرايا الحمراء أو ما يطلق عليها قلعة طرابلس وتعتبر من أهم المعالم الموجودة بها وسميت بالسرايا الحمراء لأن جميع حيطانها باللون الأحمر وفي داخل هذه القلعة العديد من الأقسام التي تتضمن جميع الفترات التي شهدتها ليبيا.

#اقرأ أيضا: ما هي عاصمة الإكوادور

في ختام المقال قد نكون أوضحنا لحضراتكم عاصمة ليبيا وأهم المعلومات عنها التي قد ترغب في معرفتها عن طرابلس.

هل كان المقال مفيداً؟

شكرا لملاحظاتك!
زر متابعة قناة تلجرام
زر الذهاب إلى الأعلى