عدد السكان

ما أكبر مدينة في العالم

ما أكبر مدينة في العالم؟ لعلك تتساءل عن تلك المعلومة حيث أن العالم يوجد به قرابة 24500 مدينة مختلفة كل منها عن بعضها في كثير من الصفات سواء كانت التعداد السكاني او الازدحام المروري أو من ناحية المساحة وكلها صفات تميز كل مدينة عن الأخرى وقديماً كان الناس يفضلون العيش في الأرياف وفي مقالنا نقوم بشرح بعض التفاصيل عن أكبر مدينة في العالم فتابع القراءة.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان طنطا

ما أكبر مدينة في العالم؟

تحديدا في العام 1800 ميلادياً كان يعيش في المدن قرابة 10 بالمئة من السكان حول العالم وباقي السكان كانوا متوزعين ما بين الأرياف والمناطق الساحلية وبالطبع الصحراء والجبال والثلوج وفي مطلع عام 2009 بلغت الأرقام النتائج العكسية وهي زيادة عدد السكان في المدن وقلة عددهم في الأرياف والمناطق الأخرى وتوجد طريقتين بتقييم ماهي أكبر مدينة وهما:

  • الحجم والمساحة الجغرافية
  • عدد السكان في تلك المدينة

#اقرأ أيضا: كم يبلغ عدد سكان المحلة الكبرى

ما هي الطريقة الأفضل لمعرفة أكبر مدينة في العالم؟

يقول أحد الأساتذة في جامعة مانشستر ببريطانيا أن الطريقة الجغرافية والطريقة الحصرية لعدد السكان كلاهما غير فعال ويعطي نتائج مختلفة من وقت لآخر حيث يمكن أن تتواجد مدن جديدة يكون لها تأثير أكبر على العالم وتكون تلك طريقة جديدة لمعرفة أكبر مدينة في العالم ولكن من ناحية التأثير ووضع بصمة بين باقي الدول وأكمل:

  • التأثيرات الثقافية يمكن أن تعطي المدينة أفضلية على باقي المدن. 
  • توجد مدن يقال عنها إنها كبيرة مثل باريس ولندن وغيرهما مثل نيويورك.
  • لكن من الصعب جدا القياس التحديدي لها أو حصر كامل السكان بدقة فيها ومعرفة نقاط البداية والنهاية لكل منها ولكن يمكن قياس التأثير الثقافي لكل من تلك المدن.

#اقرأ أيضا: ما هو عدد سكان بورسعيد

كيف يكون العامل الثقافي للمدينة فعالاً أكثر من المساحة وعدد السكان؟

على سبيل المثال في تلك الجزئية يمكن الاستدلال بأنه توجد مدن عدة مختلفة في المساحة والسكان ولكنها مؤثرة مثل:

  • الفاتيكان وهي متواجدة داخل دولة بنفس الاسم ولكنها صغيرة جدا وعدد السكان بها يقارب 453 شخص ومساحتها بين 0.19 و0.49 كيلو متر مربع.
  • مدينة نيغر لوموند وهي العاصمة لدولة بالاو وعدد السكان بها 400 نسمة ومساحتها بالمقارنة هي 180 ميل مربع أي 466 كيلو متر مربع وهي أقل العواصم ازدحاماً بالسكان.
  • على حسب بعض المصادر مثل World Atlas و World Population Review فإن مدينة نيويورك هي في مقدمة الدول ولكن تختلف تفسيرات المدينة كأكبر مدينة في كل المصدرين.
  • حيث أن الأول يقول انها مساحتها 3353 ميل مربع وهو يساوي 8683 كيلو متر مربع والثاني يقول ان مساحتها 4669 ميل مربع وهو يساوي 12093 كيلو متر مربع وهذا الاختلاف سببه هو عدم وجود قواعد وأساليب محددة لقياس مساحات المدن.
  • من ناحية السكان بالنسبة لمدينة نيويورك يقول موقع World Population Review انها بها 8177020 نسمة في عام 2022 وهي بذلك المركز الخامس وأربعين في أكثر المدن سكاناً وهي بذلك بين مدينة كوالا لامبور 8419566 ومركزها 44 ومدينة هانغتشو 8044878 وهي المركز 46

ما أكبر مدينة في العالم من ناحية السكان؟

إذا اردت ذكر عدد السكان فبالطبع ستذكر المدينة التالية:

  • مدينة طوكيو عاصمة دولة اليابان حيث يوجد بها 37274000 نسمة وهذا حسب المصدر World Population Review وبها ما يقارب عدد 5 مليون شخص مقيم من خارج الدولة
  • تحتل المرتبة الثانية مدينة دلهي في الهند وبها 32065760 شخص

لكي تقوم بتحديد “ما أكبر مدينة في العالم؟” فأنت تضع نفسك أمام عقبات طويلة لأن هذا الأمر لا يمكن حسمه على الإطلاق فلا توجد قاعده معينه له ولا توجد ارقام ثابته يمكن الاعتماد عليها فالعالم في تغير كل يوم وبالطبع تدخل نسب الإنجاب والوفيات في تلك الأمور ففي المستقبل يمكن أن تجد مدن ما كانت في الحسبان تحتل المراكز الأولى ويمكن ضم مدن على بعضها فتصبح أكبر من مدينة معروفة بحجمها الكبير.

هل كان المقال مفيداً؟

شكرا لملاحظاتك!
زر متابعة قناة تلجرام
زر الذهاب إلى الأعلى