السيارات

ما معنى TCS في السيارة

ما معنى TCS في السيارة؟ تعد السيارات من اهم الاختراعات الموجودة حاليا ولا يمكن الاستغناء عنها خصوصا بعد التطور الذي شاهدته السيارات في وقتنا هذا، لذلك سنتعرف في هذا المقال عن احدى المصطلحات الحديثة من السيارة وهو معنى TCS فتابعوا معنا للتعرف على كافة المعلومات.

#اقرأ أيضا: الفرق بين البنزين الأخضر والاحمر

ما معنى TCS في السيارة

ويعود اختراع السيارة في القرن ال15 الميلادي، وبعد ذلك تم اجراء الكثير من التعديلات والتغييرات لكي تكون السيارة مواكبة للعصر الحديث، يعتر هذا النظام من اهم واحدث الأنظمة الموجودة في السيارات في الوقت الحالي ويساهم هذا النظام بشكل كبير في منع السيارة من التزحلق، ويحافظ هذا النظام على التأكد من تطبيق نظام الفرامل بشكل سليم وسريع ليستعيد محرك السيارة قوته وحركته الطبيعية لمنع حدوث مشكلات مع السائق عند القيادة، بالإضافة الى كل ذلك فإن نظام TCS يساعد السائق على التحكم في السيارة ومنعها من الانزلاق خصوصا في المنحدرات الجبلية والجبال المغطاة بالثلوج والسيول او أي حالة تضع السيارة في لحظة جر سريع.

#اقرأ أيضا: إيجابيات وسلبيات السيارات ذاتية القيادة

طريقة عمل نظام TCS

يعد ان تعرفنا على أهمية النظام وانه يساهم في حماية السيارة حماية كاملة من الانزلاق، سنتعرف الان فيما يلي على طريقه عمله:

  • يعتمد نظام TCS بشكل أساسي على خاصية الاستشعار من خلال حركة العجلات والفرامل، مما تجعل النظام يؤدي دوره في حماية السيارة من الانزلاق عن طريق منه السيارة من التجاوب لأي حركة يحدثها السائق بالأخص عندما يضغط السائق على الفرامل.
  • يقوم هذا النظام ايضا بتقليل حركة العجلات قدر الامكان وذلك لكي يخفف الاذى الذي يمكن ان يلحق بالسيارة.
  • يمتلك هذا النظام صلاحية لتوقيف وتقليل قوة المحرك وتحويل قوته الى عجلات، ومن اهم ما يميز ذلك النظام بأنه يتعاون مع العديد من الأنظمة المطورة الأخرى وابرزها نظام ABS.
  • وهذا النظام قابل للتوقف ولكن طريقة وقفه متوقفة على نوع السيارة والشركة المصنعة لها لأن لكل سيارة طريقة خاصة لإيقاف خاصية مانع التزحلق.
  • ولكن في الاغلب يكون زي الإيقاف يشبه سيارة تسير في خطوط مموجة وعند الضغط على ذلك الزر يتم إيقاف النظام ولكن يبقى محافظا على توازن السيارة.

#اقرأ أيضا: ماذا توفر الوسائد الهوائية في السيارات

ماذا يعني ABS في السيارة

  • يعد هذا النظام واحد من أنظمة الحماية التي توفرت حديثا في السيارات وبدأت الكثير من الشركات العالمية في استخدامه.
  • يعمل ذلك النظام على تخفيف سرعة السيارة وقوة المحرك عند وجود منعطفات او السير في مناطق واعرة، ويرتبط ذلك النظام بنظام TCS حيث يساعده في تفعيل دوره في الحفاظ على توازن السيارة.

والى هنا لقد وصلنا الى نهاية المقال بعد ان تعرفنا عن معنى TCS ودوره في حماية السيارة وكيف يعمل النظام وكيفية إيقافه وارتباطه بأنظمة عديدة وكل ذلك من اجل حماية السيارة والحفاظ على توازنها

زر الذهاب إلى الأعلى