ما هو الاسم الثاني للبندقية

ما هو الاسم الثاني للبندقية

ما هو الاسم الثاني للبندقية؟ البندقية هي مدينة ساحلية تقع في شمال إيطاليا وتعتبر عاصمة إقليم  تعد البندقية واحدة من أهم المدن السياحية في العالم بسبب تاريخها الغني وجمالها الفريد، وتتميز البندقية بأنها مدينة مائية حيث تقع على مجموعة من الجزر المتصلة بشبكة معقدة من القنوات والممرات المائية وسائل النقل الرئيسية في المدينة هي القوارب والزوارق ولا توجد طرق للسيارات في معظم أجزاء البندقية مما يجعلها فريدة وساحرة، وتشتهر البندقية بمعالمها السياحية الشهيرة مثل سان ماركو وساحتها الشهيرة.

ما هو الاسم الثاني للبندقية

ما هو الاسم الثاني للبندقية؟ وتعود تسمية مدينة البندقية إلى تاريخها القديم وسلطة الدوق فيها في القرون الوسطى وحتى العصور الحديثة، وكانت البندقية تحكمها سلطة الدوق، وكان الدوق هو الحاكم الأعلى في المدينة وقد تم تسمية المدينة بناءً على هذا النظام الحاكم:

  • في اللغة الإيطالية، ويُشار إلى الدوقية بالاسم “Ducato” أو “Ducia” ولكن كان هناك تعبير مستخدم أيضًا يصف الدوقية بأنها “Buona Ducea” والذي يعني “الدوقية الجيدة” أو “الدوقية النبيلة” وقد استخدم هذا التعبير لوصف الدوقية في البندقية في وقت ما.
  • مع مرور الوقت، تطورت النطقة المحلية لهذا التعبير واختصرته إلى “Buondugia” أو “Buondogia” ثم تطورت أكثر لتصبح “Bendogia” وأخيراً تم تخفيفها إلى “Ben(d)ècia” وهو الاسم الذي أصبح يُطلق على المدينة حاليًا باللغة الإيطالية وهو ما نعرفه بالبندقية باللغة العربية.
  • حيث تحمل مدينة البندقية هذا الاسم نسبةً إلى الدوقية التي كانت تحكمها، واشتقاق اسمها يعود إلى تعبير “Buona Ducea” أي الدوقية الجيدة أو النبيلة.

تعرف على: ما هو اسم الرياح التي تهب بقوه علي خط الاستواء

أسماء اخري البندقية

 يعتبر لدى مدينة البندقية العديد من الأسماء التاريخية التي أطلقت عليها، وهذه بعض هذه الأسماء:

جمهورية البندقية

 في الفترة من القرن التاسع إلى القرن الثامن عشر حيث كانت مدينة البندقية تشكل جزءًا من جمهورية البندقية وهي دولة مستقلة وقوة بحرية وتجارية هامة كانت البندقية عاصمتها ومركزها الحضري الرئيسي.

فينيسيا

تعود تسمية البندقية الحالية إلى قبيلة فينيتو  وهي قبيلة هندية أوروبية هاجرت إلى المنطقة التي توجد فيها البندقية اليوم قبل حوالي 1000 عام قبل الميلاد استمر استخدام اسم فينيسيا لوصف المدينة على مر العصور.

لاغونا فينيتسيانا

تشتهر البندقية بوجودها في منطقة البحر الأدرياتيكي واللاغونا الكبيرة التي تحيط بها لذا يُشار إلى المدينة أحيانًا باسم لاغونا فينيتسيانا أو لاغونا دي فينيسيا، وهو الاسم الذي يصف المنطقة الجغرافية التي تتواجد فيها المدينة.

لا سِتاد

كانت مدينة البندقية معروفة أيضًا باسم “لا سِتاد”  وهو الاسم الذي يعني “المطمئنة” أو “الهادئة” يعود هذا الاسم إلى فترة تاريخية عندما كانت البندقية تعتبر قوة بحرية قوية ومستقلة.

لقد تم تسمية مدينة البندقية بالعديد من الألقاب

هذه بعض الألقاب:

المدينة العائمة

يُشار إلى البندقية بلقب المدينة العائمة بسبب هيكلها المعماري الفريد تعتبر البندقية مجموعة من 118 جزيرة صغيرة مترابطة بشبكة من القنوات المائية والجسور تم بناء المباني على أساسات خشبية مغمورة في المياه مما يخلق انطباعًا بأن المدينة تطفو فوق الماء.

مدينة الأقنعة

 يُطلق لقب مدينة الأقنعة على البندقية بسبب احتفالات الكرنفال السنوي الشهير فيها يُعتبر الكرنفال البندقي من أكبر المهرجانات في العالم ويتميز بارتداء الأشخاص للأقنعة المزينة بالألوان والزخارف المختلفة مما يعطي المدينة جوًا ساحرًا وغامضًا.

ملكة البحر الأدرياتيكي

 تسمية مدينة البندقية بهذا اللقب تعكس أهمية موقعها على ساحل البحر الأدرياتيكي  فقد كانت البندقية محورًا رئيسيًا للتجارة والقوة البحرية في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط في العصور الوسطى وساهمت في تأسيس امبراطورية تجارية قوية وازدهارها.

مدينة الجسور

تشتهر البندقية بكونها مدينة تحتوي على أكثر من 400 جسر يربطون بين الجزر المختلفة والممرات المائية  هذه الجسور تعد وسائل ربط حيوية للمشاة والسكان المحليين والزوار للتنقل والاستمتاع بجمالية المدينة ومعالمها.

مقالات ذات صلة