ما هو الاسم المنقوص

ما هو الاسم المنقوص

يسأل الكثير من طلاب العلم عن ما هو الاسم المنقوص، وسوف نتناول خلال المقال التالي الإجابة عن هذا السؤال، فالاسم المنقوص أحد أسماء اللغة العربية، وهو أسم معرب معرّف، يكون في آخره ياء لازمة وساكنة، بمعنى أنها لا تنطق ولا يكون عليها أي علامة من علامات التشديد، مكسور ما قبلها، ويعرب بحسب موقعه في الجملة، ويختلف الاسم المنقوص عن الأسماء المعربة الأخرى، فهو لا يأخذ نفس علامات الإعراب التي تأخذها باقي الأسماء، فيأخذ علامات الإعراب الأصلية الظاهرة أو علامة الإعراب المقدرة.

ما هو الاسم المنقوص

هو كل اسم معرب آخره ياء ساكنة ولازمة أصلية وغير مشددة ومكسور ما قبلها، وتكون هذه الياء موجودة في الأحوال الإعرابيّة كلّها، مثل: القاضي، الهادي، الرامي، الساعي، المحامي، وقد سُمي بالاسم المنقوص لأن الياء في آخره تُنقص عند التنكير نحو (هادٍ، قاضٍ، محامٍ،..)، ويتم تنوين الحرف الأخير بالكسر، لذلك كان الاسم بسبب نقص بعض الحركات منه .مثال (القاضي: قاضٍ)، (المحامي: محامٍ)، (الرامي: رامٍ)، (الساعي: ساعٍ).

تنوين الاسم المنقوص

أن التنوين يدخل فقط على الأسماء النكرة، ولا يدخل على المعارف، لذلك سوف يكون الشرح التالي مقتصرًا على تنوين الاسم المنقوص النكرة.

وقد قام الحريريّ بشرح طريقة تنوين الاسم المنقوص بطريقة بسيطة ومختصرة؛ وهو أنه في حالة النصب يظهر تنوين الفتح بشكلٍ طبيعي، لخفّة ظهور الفتحة بالأصل على الياء، مثال ذلك (رأيت قاضياً حكيماً في المحكمة)، ولكنْ إذا كان الاسم المنقوص نكرة بمعنى أنه غير معرّف بأل أو بالإضافة، وكان مجرورا أو مرفوعًا، يتم تنوين الحرف ما قبل الياء بتنوين له علاقة بالياء، ويسمى ذلك بـ “تنوين التّمكين”، وحينها يتمّ حذف ياء الاسم المنقوص؛ منعًا لالتقاء السّاكنين وإبقاء ما قبلها مكسور، مثال:  (مررت بساعٍ إلى الخير)، (هذا راعٍ أمين).

تعرف على: طريقة كتابة اسم غلام بالإنجليزي

تثنية الاسم المنقوص

عندما يثنى الاسم المنقوص يبقا كما هو، وفي حالة الرفع يُضاف إليه ألف ونون، اما في حالة حالتي الجر والنصب يضاف ياء ونون.

مثال

  •  سمعت مناديينِ إلى الصّلاة. (مناديين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى)
  • جاء محاميانِ إلى المحكمة
  • (محاميان: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى)
  • دارت الدّوائر على الباغيينِ.
  • (الباغيين: اسم مجرور بعد على وعلامة جره الياء لأنه مثنى)

جمع الاسم المنقوص

عندما يجمع الاسم المنقوص تُحذف الياء الموجودة في آخر الكلمة ويتم إضافة واو ونون في حالة الرفع، اما في حالتي النصب والجر يتم إضافة ياء ونون.

مثال

  • رأيت الداعين إلى الخير الداعين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
  • جاء الساعون إلى الخير الساعون: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.
  • ذهبت إلى المحامين.
  • المحامين : اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.

إعراب الاسم المنقوص

يعرب الاسم المنقوص على حسب موقعه في الجملة، في حالتي الرفع والجر يعرب بالحركات الإعرابيّة المُقدّرة؛ منع من ظهورها الثّقل نحو: (قاضي المدينة عادل) قاضي: مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضّمة المُقدّرة على الياء؛ منع من ظهورها الثّقل.

وتكون الياء حينها ساكنة، واذا كان الاسم المنقوص حينها مُعرفًا بأل أو بالإضافة تظل الحركات مُقدّرة، أمّا في حالة النّصب يُعرب بالحركة الإعرابيّة الظّاهرة وهي “الفتحة”؛ لخفّة ظهورها على الياء.

مثال: (رأيت والي المدينة).

والي: مفعول به منصوب وعلامة نصبة الفتحة الظاهرة على آخره.

ويلخّص الحريريّ الإعراب الكامل للاسم المنقوص بقوله:

والياءُ في القاضي وفي المشتري

* ساكنةٌ في رفعها والجرّ

وتُفتح الياء إذا ما نُصِبا

* نحو لقيتُ القاضيَ المُهذّبا

مقالات ذات صلة