شهر رمضان

ما هو فضل من أدرك قيام ليلة القدر

ما هو فضل من أدرك قيام ليلة القدر؟ يسعى المسلمون من مختلف دول الجنسيات إلى إدراك هذه الليلة خلال شهر رمضان المبارك رغبة في التقرب من الله عز وجل ومن أجل نيل الفضائل المرتبطة بها والحصول على مختلف الأماني الاقتراب من استجابة الدعوات الكامنة في النفوس، وقد أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بالتماس هذه الليلة في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وبشكل خاص في الليالي الفردية منه.

#اقرأ أيضا: ماهي شروط الصيام

فضل إدراك ليلة القدر

تشمل ليلة القدر على مجموعة كبيرة من الفضائل التي يحصل الشخص المدرك لها، ويرجع ذلك إلى العديد من الأسباب التي يعتبر من أبرزها ما يلي:

  • يطلق على ليلة القدر اسم ليلة التنزيل وذلك لأن الله سبحانه وتعالى أنزل فيها القرآن الكريم ودل على ذلك قوله تعالى: ” إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ”.
  • ليلة القدر هي ليلة الفضل والتقدير حيث يتم فيها تنزيل الأقدار من اللوح المحفوظ إلى صحف الملائكة الكاتبة ومن هذه الأقدار الرزق والأجل ودل على ذلك قوله تعالى:” فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ”.
  • يضاعف الله سبحانه وتعالى في هذه الليلة لعباده الحسنات حيث أن أجر العبادة في هذه الليلة يعادل العمل في ألف شهر ودل على ذلك قوله تعالى:” لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ”.

#اقرأ أيضا: ما هي أركان الصيام

العبادات المستحبة في ليلة القدر

من أجل نيل الفضل العظيم لليلة القدر يجب على المسلم الحرص على إحياء ساعتها من خلال القيام بالعبادات التي يكسب منها عظيم الأجر، والتي تبدأ من نية المسلم لقيام هذه الليلة منذ صلاة الفجر مثل الإكثار من الصدقة والحرص على إفطار الصائمين والحرص على استغلال أوقات ما قبل الإفطار في الإكثار من الدعاء، بالإضافة إلى الحرص على قيام هذه الليلة طمعاً في الأجر ورغبة في غفران الذنوب.

#اقرأ أيضا: ما هي مبطلات الصيام في شهر رمضان

وفي النهاية فإن الإجابة عن سؤال ما هو فضل من أدرك قيام ليلة القدر من الأمور التي يجب على المسلم معرفتها لكي يستطيع نيل الفضل والأجر وتحقيق مراده من خلال قيام هذه الليلة بالشكل الصحيح.

زر الذهاب إلى الأعلى