السيارات

ما هو نظام TSC في السيارة

ما هو نظام TSC في السيارة؟ السيارات من الاختراعات التي لا يمكن الاستغناء عنها لما توفره من وقت وجهد وأصبحت الأن مستخدمة من قبل الجميع باختلاف المهام فمنهم من يستخدمها للذهاب للعمل او الجامعة او حتى للتنقل والتنزه من مكان الى اخر، لذلك سنتناول في ذلك المقال عن احد الأنظمة الحديثة المهمة في السيارات وهو نظام TSC.

#اقرأ أيضا: الفرق بين البنزين الأخضر والاحمر

ما معنى TSC في السيارة

يمكن تعريف ذلك النظام على انه واحد من اهم الأنظمة الميكانيكية الموجودة في السيارة، لذلك قامت الشركات بتطوير السيارات لتصبح مواكبة للعصر الحديث وقامت بتزويدها بنظم امان متعددة وأنظمة تكنولوجية للحفاظ على السيارة لأطول فترة ممكنة وحماية السائق والركاب من الحوادث، وتم اعتماد ذلك النظام في السيارة من قبل العديد من شركات تصنيع السيارات الشهيرة، ويعمل ذلك النظام على دهم وظيفة الفرامل وجعلها تعمل بأفضل شكل ممكن لحماية السيارة من التزحلق او الدوران حول نفسها والتثبيط أيضا من قوة المحرك وسرعة السيارة لمنع الانزلاق او السير بحركة عشوائية خصوصا في المناطق الوعرة او المنحدرات التي بها ثلوج او المناطق التي بها سيول وامطار.

#اقرأ أيضا: إيجابيات وسلبيات السيارات ذاتية القيادة

إشارة TSC في السيارة

  • يستطيع السائق معرفة اذا كان النظام يهمل ام لا ببساطة عن طريق الضوء الأصغر الموجود في الأسفل عند لوحة القيادة.
  • وأيضا الضوء الأصفر يعبر عن وجود مشكلة في سير السيارة فمن الممكن وجود منحدرات او أراضي مزحلقة او مياه مثلجة فتعوق حركة العجلات.
  • يعمل هذا الضوء الأصفر كإنذار في حالة تعرض السيارة للانزلاق بشكل مفاجئ فتعرف السائق عن نظام TSC سوف يبدأ في العمل وان السائق لن يستطيع التحكم في الفرامل عندما يبدأ النظام عمله.
  • كما علمنا ان النظام يجعل السائق يفقد سيطرته على الفرامل قذلك من اجل ان يتحكم النظام في الفرامل ويجعله اكثر كفاءة والتخفيف من جر السيارة وإعادة العجلات الى وضعها الطبيعي للحد من تزحلق السيارة، لذلك هو معتمد بشكل كبير على الاستشعار الموجود في المحرك والعجلات.

مميزات نظام TSC تراكشن في السيارة

كما قلنا فيما سبق ان النظام يعتبر مانع للانزلاق فهو يساعد السيارة في الحد من عملية الجر من خلال استعادة الوضع الطبيعي للعجلات والتقليل من سرعة المحرك بأقل قوة ممكنة ولكن هناك بعض المميزات الأخرى وهي:

  • يدعم عمل الفرامل ويزيد من كفاءته.
  • يصحح المسار الذي تسير فيه السيارة يقدر المستطاع.
  • به حساس لسرعة المحرك وحركة العجلات.
  • يزيد من مرونة الإطارات مما يمكنها من اللف بشكل تام.

#اقرأ أيضا: ماذا توفر الوسائد الهوائية في السيارات

والى هذه اللحظة لقد وصلنا الى نهاية مقال اليوم الذي تحدثنا في عن نظام TSC تراكشن واهميته في الحفاظ على امان السيارة وسلامة السائل والركاب عن طريق منع السيارة من الانزلاق، وتعرفنا على كيفية عمله واهم مميزاته التي تحافظ على مستوى الأمان في السيارة.

هل كان المقال مفيداً؟

شكرا لملاحظاتك!
زر متابعة قناة تلجرام
زر الذهاب إلى الأعلى