ما هو يوم التروية ولماذا سمي بهذا الاسم

ما هو يوم التروية ولماذا سمي بهذا الاسم

ما هو يوم التروية ولماذا سمي بهذا الاسم؟  يوم التروية هو يوم مهم في فترة الحج ويحدث في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة حسب التقويم الإسلامي يطلق على هذا اليوم اسم “يوم التروية” نسبةً إلى عدة أسباب مهمة، حيث يرتبط يوم التروية بتروية الماء في العصور القديمة وكانت مياه مكة محدودة جدً وكان الحجاج يحتاجون إلى تزويد كمية كافية من الماء لاستخدامها خلال رحلتهم إلى منى ومشعر عرفات في يوم التروية، ويتجمع الحجاج في مكة ويتزودون بالماء الكافي ليكفيهم حتى اليوم الأخير من أيام الحج.

ما هو يوم التروية ولماذا سمي بهذا الاسم

ما هو يوم التروية ولماذا سمي بهذا الاسم؟  فهناك روايات وتفسيرات مختلفة واحدة من هذه التفسيرات تشير إلى أن يوم التروية سمي بهذا الاسم لأن الحجاج كانوا يرتوون من الماء في مكة قبل يوم التروية، حيث كان الماء محدودًا في تلك الأيام وكانوا يحملون الماء في الرحلة إلى منى والتي كانت تعاني من نقص الماء، في يوم التروية كانوا يتزودون بالماء الكافي ليكفيهم حتى اليوم الأخير من أيام الحج.

  • هناك تفسير آخر يشير إلى أن يوم التروية سمي بهذا الاسم للدلالة على التروية التفكير والتأمل التي قام بها الناس في ذلك اليوم ويعود هذا التفسير إلى قصة إبراهيم (عليه السلام) وتجربته المشهورة في ذبح ابنه إسماعيل (عليهما السلام).
  • ويقال إن إبراهيم رأى في ليلة الثامن من ذي الحجة رؤيا توحي له بضرورة ذبح ابنه وعندما استيقظ في الصباح ظل يتأمل ويفكر في هذا الأمر ويتساءل إن كانت الرؤيا من الله أم من الشيطان يوم التروية يرمز إلى هذه التروية والتأمل التي قام بها إبراهيم في ذلك اليوم.

تعرف على: دعاء زيارة قبر الرسول

أعمال يوم التروية

 يوم التروية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة ويعد جزءًا من مناسك الحج فيما يلي بعض الأعمال التي يقوم بها الحجاج خلال يوم التروية:

الإحرام

 يقوم الحجاج بأداء الإحرام من الميقات الذي يختارونه سواء كانوا حجاجًا متمتعين بالحج أو حجاجًا مفردين أو قوران.

التوجه إلى منى

ينطلق الحجاج في هذا اليوم من مكة إلى منى وهي منطقة تقع شمال شرق مكة وتبعد حوالي 7 كيلومترات يتوجه الحجاج إلى منى لقضاء يوم التروية والمبيت فيها.

الصلوات

 يقوم الحجاج بأداء خمس صلوات في منى خلال يوم التروية تشمل هذه الصلوات صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر وصلاة الفجر في يوم التروية هي صلاة الفجر ليوم عرفة.

الدعاء والتلبية

 يستحب للحجاج أن يكثروا من الدعاء والتلبية خلال فترة المبيت والإقامة في منى يُشجَّع الحجاج على ذكر الله والدعاء لله بالخير والتوبة من الذنوب والتضرع إليه بالحاجات والأماني.

المبيت في منى

 المبيت في منى ليلة يوم التروية هو سنة وليس واجبًا إذا قدم الحاج إلى عرفة ولم يبت في منى في ليلة التاسع فلا يوجد عليه حرج ومع ذلك فإن السنة هي أن يبيت الحاج في منى ليلة يوم التروية قبل المضي إلى عرفة في اليوم التالي.

الاستحمام ولبس الإحرام

 يُستحب للحجاج أن يغتسلوا ويتطهروا قبل التوجه إلى منى في يوم التروية ومن ثم يلبسون ثياب الإحرام.

تعرف على: دعاء الاستوداع

ماذا نقول في يوم التروية

 يوم التروية هو يوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو يعتبر من الأيام المباركة والفضيلة التي ينصح بالإكثار من العبادة والذكر فيها.

  • التسبيح والتحميد والتكبير
  • سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر.
  • الحمد لله رب العالمين.
  • الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد.
  • التلبية
  • الدعاء والاستغفار

مقالات ذات صلة