مساحات

ما هي أكبر دولة في أفريقيا

ما هي أكبر دولة في أفريقيا هي واحدة من بين أقدم القارات في العالم القديم، كما أنها ثاني أكبر قارة بالعالم بعد قارة آسيا حيث تبلغ مساحتها حوالي 30 مليون كيلومتر مربع، ولكن هل تساءلتم يوما عن ماهي أكبر دولة في أفريقيا من حيث المساحة او عدد السكان، فهيا بنا نعرف في هذا المقال.

أكبر دولة في أفريقيا

كما قلنا اننا سنتعرف في هذا المقال عن أكبر دول قارة افريقيا من حيث المساحة والسكان، وفي تلك الفقرة سنتعرف على أكبر دول قارة افريقيا من حيث المساحة وسنتعرف أيضا على بعض المعلومات والتفاصيل الخاصة بتلك الدولة، فتابعوا معنا النقاط التالية:

  • تعد دولة الجزائر هي أكبر دولة في قارة افريقيا من حيث المساحة، وتبلغ مساحة الجزائر حوالي 2 مليون و381 ألف كيلو متر مربع، مما جعلها تتصدر قائمة أكبر للدول الافريقية من حيث المساحة ويليها الكونغو والسودان وليبيا والنيجر.
  • تقع الجزائر في وسط شمال غرب قارة افريقيا، على غرب خط غرينتش بين خطي طول 9، و12 غرب خط غرينتش، وبين دائرة العرض 19 و37 من ناحية الشمال.
  • والمساحة الكبيرة للدولة جعلتها تشترك في حدودها مع العديد من الدول، فمن ناحية الشرق تشترك في الحدود مع دولة تونس وليبيا، ومن الناحية الغربية اشترك مع المغرب والصحراء الغربية، وفي الجنوب موريتانيا ومالي والنيجر.
  • وتشترك من ناحية الشمال في الحدود مع البحر المتوسط، حيث يمتد ساحله بطول يصل الى 1200 كيلو متر.

طبيعة دولة الجزائر

  • تحتوي دولة الجزائر على العديد من الأقاليم الطبيعية ومنها الساحل، الذي تم استغلاله لبناء العديد من الموانئ المهمة مثل ميناء وهران .
  • كما يوجد بها اقليم يسمى بالإقليم التلي الذي يحتوي على العديد من السلاسل الجبلية من النوع الالتوائية وتمتد من الشمال الشرقي حتى الجنوب الغربي، وينحصر بين تلك الجبال الكثير من السهول، واحواض الانهار، والأودية.
  • ويوجد ايضا في الجزائر بيئة صحراوية واسعة جدا، وتكونت بسبب الصخور الناتجة من البراكين التي كانت تحدث قديما.

تنقسم دولة الجزائر الى نطاقين يختلفان في المناخ والكثافة السكانية والتضاريس، وهما:

  • النطاق الشمالي: هو النطاق الأصغر حيث تبلغ مساحته 400 ألف كيلو متر مربع، يتميز بمناخ متسوط، وتسود به التضاريس الجبلية، ورغم صغر مساحة هذا الإقليم الا انه يضم اهم المدن وتنتشر به الزراعة لذلك فإن 90% من سكان الجزائر يعيشون فيه.
  • النطاق الجنوبي: يمثل 87% من مساحة الجزائر أي حوالي 2 مليون كم نربع، ويمتاز بالمناخ الجاف وذلك بسبب قاعدته صحراوية، ويتركز في هذا النطاق جزء قليل جدا من السكان وينتشرون في الواحات، وبالرغم من افتقاد هذا الإقليم للبيئة النباتية الا انه يحتوي على الكثير من الثروات الباطنية.

أكبر دولة افريقية من حيث عدد السكان

في الفقرة السابقة تعرفنا على دولة الجزائر وهي الأكبر في القارة من حيث المساحة، والان سنتعرف على دولة نيجريا وهي أكبر مدن القارة الإفريقية من حيث عدد السكان.

  • تقع دولة نيجريا في غرب قارة افريقيا على ناحية خليج غينيا، وهي أكبر دولة افريقية من حيث عدد السكان حيث بلغ عدد السكان بها حوالي 195.8 مليون نسمة، ورغم هذا العدد الكبير من السكان الا انهم موزعين على مساحة صغيرة تبلغ 923.768 كم مربع.
  • تتشارك نيجريا الحدود مع بعض الدول، ف من ناحية الشرق تحدها الكاميرون، وفي الشمال تحدها النيجر، وفي الشمال الشرقي دولة تشاد، وفي الغرب جمهورية بنين.
  • تنقسم أراضي دولة نيجريا الى خمس مناطق وهم: منطقة التلال وبها العديد من الهضاب المنخفضة، المنطقة الساحلية ويوجد بها وادي نهر النيجر الذي يسمى بينو، المنطقة الجبلية وهي اعلى نقطة بالدولة، وأخيرا الهضبة المتدرجة التي تتدرج خارج البلاد على طول حدود الدولة من الشمال
زر الذهاب إلى الأعلى