ما هي عاصمة الصومال وأماكن السياحة بها

ما هي عاصمة الصومال وأماكن السياحة بها

ما هي عاصمة الصومال، أو ‏وكانت تعرف فيما قبل باسم جمهورية الصومال الديمقراطية، هي دولة عربية تقع في منطقة القرن الأفريقي في مقديشو عاصمة شرق أفريقيا ويحدها من الشمال الغربي جيبوتي، ومن الجنوب الغربي كينيا، ومن الشمال خليج عدن ومن الشرق المحيط الهندي ومن الغرب إثيوبيا. وتملك أطول حدود بحرية في قارة أفريقيا.

ما هي عاصمة الصومال

أن عاصمة الصومال هي مدينة مقديشو، وتسمى باللغة الإنجليزية Mogadishu، وتسمى بالفرنسية Mogadiscio، وأما بالإيطالية فيكتب فيها اسم مقديشو Mogadiscio كما يكتب في اللغة الفرنسية، وأما باللغة الصومالية فتكتب Muqdisho.

تقع مدينة مقديشو عاصمة الصومال في الجهة الغربية من قارة أفريقيا على مقربة من شمال خط الاستواء، وتقع مدينة مقديشو في الجهة الجنوبية من دولة الصومال، وهي مدينة ساحلية تطل على المحيط الهندي، وتحتل جزءًا من سواحله الإفريقية. والديانة الرسمية في الصومال هي الدين الإسلامي، حيث يعتنق معظم سكانها الإسلام.

تعتبر مدينة مقديشو هي العاصمة المركزية والسياسية، والإدارية، والاقتصادية، والمالية، والتجارية للصومال، حيث تضم مؤسسات الدولة، ويوجد فيها ميناء بحري، ومطار دولي، ويتركز فيها عدد كبير من سكان دولة الصومال.

مدينة مقديشو تابعة إداريًا إلى منطقة بنادر، والتي تسمى بالإنجليزية والصومالية Banaadir، ومدينة مقديشو هي عاصمة هذه المنطقة، ومنطقة بنادر هي إحدى المناطق الإدارية التي تتكون منها الصومال، حيث يصل عدد المناطق الإدارية في الصوامل إلى ثمانية عشر منطقة إدارية.

تمتد مدينة مقديشو على مساحة تصل إلى ما يقارب 1657كم²، أو 640ميل²، وتعتبر مدينة مقديشو أكبر مدينة في الصومال من حيث عدد السكان، حيث تخطى عدد سكانها 1.5 مليون نسمة، فقد وصل عدد سكان مقديشو وفقا تقديرات عام 2011 1,554,000 نسمة، ويمثل 1هذا العدد نسبة 15% تقريبًا من المجموع الكلي لسكان دولة الصومال، والذي يقدر عدد سكانها 10,428,043 نسمة، وفقًا للإحصاءات في عام 2011.

وتعد مدينة مقديشو عاصمة الصومال من أكبر المدن من حيث الكثافة السكانية، حيث تصل ١الكثافة السكانية فيها إلى 938 نسمة تقريبًا لكل كم²، أو 2428 نسمة لكل ميل².

تعرف على: ما هي عاصمة أثيوبيا واقتصادها

السياحة في مقديشو عاصمة الصومال

يوجد في دولة الصومال، وخصوصا مدينة مقديشو عاصمة الصومال، العديد من المواقع التاريخية والشواطئ والشلالات وسلاسل الجبال والمتنزهات الوطنية، وإليكم أبرز المعالم في مقديشو:

  • شاطئ الجزيرة Jaziira Beach Muqdisho
  • مسجد التضامن الإسلامي
  • برج المنارة
  • حديقة السلام
  • نصب الجندي المجهول
  • كاتدرائية مقديشو
  • سوق بكارو أو «بكارة» أو «بكارها»‏

مقالات ذات صلة