العواصم

ما هي عاصمة الكويت وأهم أسباب اختيارها كعاصمة

ما هي عاصمة الكويت من أهم دول الخليج ويطلق عليها عروس الخليج لما تتميز به من الكثير من المناطق السياحية الأثرية ونبضها الدائم بالحياة، وتعد عاصمتها كذلك من أهم المدن بين مدن دول الخليج، حيث تضم الكثير من معالم الكويت السياحية بالإضافة إلى العديد من المميزات التي تميزها عن غيرها من مدن الكويت، فما هي العاصمة وأسباب اختيارها.

ما هي عاصمة الكويت

وهي واحدة من العواصم الثلاثة التي تحمل نفس اسم الدولة (تونس الجزائر الكويت) تم تأسيسها عام ١٩٧٥م، تقع مدينة الكويت على شمال الخليج العربي عند رأس عجوزة أمام قصر دسمان. تغطي مساحة ٨٦٠ كم مربع لهذا تحتل المركز الأول بين محافظات الكويت من حيث المساحة.

يوجد بها ٤ مناطق وهم منطقة شرق، منطقة جبلة، منطقة المرقاب، منطقة دسمان، ويعني اسمها الحصن المنيع حيث أنه الكويت تصغير لكلمة كوت التي تعني الحصن المنيع.

تعتبر العاصمة الإدارية والاقتصادية في الكويت وذلك لضمها مقار الحكم والسفارات والمحاكم وغيرها من المنشآت الإدارية في الدولة، بالإضافة إلى اكتشاف النفط فيها ووجود العديد من المعالم السياحية فيها.

تعرف على: أفضل الأماكن السياحية في الكويت

مميزات عاصمة الكويت

تتميز مدينة الكويت بالعديد من المزايا التي تجعلها الدولة الكويت، ومن هذه المميزات:

  • الموقع الجغرافي المتميز الواقع في منطقة خليج الكويت.
  • الاقتصاد القوي في المدينة حيث أنه في غربها يقع الميناء الرئيسي التجاري ميناء شويخ، وفي جنوبها يقع مطار الكويت الدولي، كما يتم في العاصمة العديد من الأنشطة التجارية والاقتصادية التي من شأنها أن ترفع اقتصاد الدولة.
  • تم اختيارها عاصمة الثقافة الإسلامية في ٢٠١٦، كما أنها تحتوي على المنطقة الكويتية الثقافية الوطنية التي تعمل على دعم المثقفين وقد بلغت تكلفة إنشاء المنطقة حوالي مليار دولار.
  • تهتم المدينة بالمظاهر العمرانية فيها، الذي يضيف إليها طابع مميز ومظهر متميز يجعل المدينة هي الواجهة للدولة.
  • يوجد بها برج الحمراء المكون من ٨٠ طابق وارتفاع ٤١٣ متر، وهو أطول برج خرساني في العالم استمر بناؤه ٥ سنوات بتكلفة ١٨٠ مليون دولار، يحتوي على ٤٠ مصعد كهربائي تصل سرعة المصعد الواحد حوالي ١٠ متر في الثانية، بالإضافة إلى الأبراج الأخرى المهمة في الكويت.

زر الذهاب إلى الأعلى