الإسلام

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي لغير الحاج

يحرص كل مسلم على معرفة متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي حتى يغتنم الوقت وفيه وكل ساعة من يوم عرفة المبارك وذلك لعظم هذا اليوم ولأن الله سبحانه وتعالى خص هذا اليوم بالبركة وإجابة الدعاء يحرص المسلمون على اغتنام هذه الفرصة.

متى يبدأ يوم عرفة  المبارك ومتى ينتهي؟

يبدأ يوم عرفة من فجر اليوم التاسع من ذي الحجة ويمتد إلى طلوع الفجر الصادق من أول أيام عيد النحر أما متى يبدأ الحجاج بالوقوف في عرفات فقد وقع خلاف بين الفقهاء في هذا الأمر: فقال الإمام الحنفية والشافعية إلى أن الوقوف يبدأ من أول زوال شمس يوم عرفة وأما الإمام المالكية فذهب إلى أن وقت الوقوف هو الليل وأما الوقوف نهارا فواجب ينجبر إذا تُرك عمدا بغير عذر بدم وعند الحنابلة: وقت الوقوف يبدأ من طلوع الفجر يوم عرفة إلى طلوع الفجر من يوم النحر.

هل يجوز للحاج أن يصوم يوم عرفة؟

لا يجوز للحاج أن يصوم يوم عرفة بل يسن له الفطر فيه والحكمة من ذلك أن لا يضعف فهو يحتاج إلى قوته للعبادة ولأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يصمه حين حج وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه وقف بعرفة مفطرا كما روى عنه أنه قال: لا تصوموا يوم عرفة إنه يوم مأكل وشرب وذكر. رواه الترمذي وأحمد.

فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج

  • يكفر ذنوب سنتين: فقد روى مسلم عن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده.
  • يضاعف فيه الأجر: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام العشر.
  • يعادل الوقوف في عرفة: ففي الحديث عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من صام يوم عرفة لم يُجز أحد قبله ولا بعده صيامه”
زر الذهاب إلى الأعلى