المدن

مدينة اريحا وأصل تسمية هذه المدينة

مدينة اريحا، هي مدينة فلسطينية تاريخية وتعتبر من اقدم المدن في العالم تقع في الضفة الغربية بالقرب من نهر الأردن وعند شمال بالبحر الأحمر، ويعود تاريخها الي ١٠٠٠٠ عاما، كانت تحت قيادة السلطة الأردنية الي العام ١٩٦٧ ثم احتلتها إسرائيل وبعد ذلك في عام ١٩٩٤ استلمت السلطة الوطنية الفلسطينية ادارتها، تبعد عن البحر الميت بحوالي ١٦ كم وتعتبر اخفض منطقة في العالم.

#اقرأ أيضا وصف مدينة زغوان

مدينة اريحا

  • تبلع مساحتها حوالي ٥٩ كيلو متر مربع، واللغة الرسمية لها هي اللغة العربية، ويبلغ عدد سكانها ٢٣٢٢٠ حسب إحصائيات تمت في سنة ٢٠١٦.
  • تعتبر اريحا بوابة فلسطين الشرقية وتقع شمال مدينة القدس وتبعد عنها بحوالي ٣٨ كيلو متر وترتبط بالضفة الشرقية بشبكة طرق ممهدة.
  • كانت المدينة مبنية من الطوب اللبن وكان حولها خندق على عمق ٨ قدم وعرضه ١٦ قدم وكان منحوت من الصخر واكتشف في موقعها منحوتات وفخار ومصنوعات يدوية، وتعتبر اريحا اقدم مدينة اكتشفت في العالم إلى الآن.

#اقرأ أيضا وصف مدينة حائل

أصل تسمية مدينة اريحا

أصل تسمية مدينة اريحا ترجع إلى أصل سامي، وعند الكنعانيين تعني قمر، وفي لغة جنوبي الجزيرة العربية تعني شهر أو قمر مشتقة من فعل يرحو أو اليرح.

  • وفي التوراة تعني أقدم مدينة معروفة في التوراة اليهودية.
  • وقيل بأن أصل التسمية يرجع إلى  اريحا بن مالك بن ارنخشد بن سام بن نوح وهذا يدل على أن أصل تسميتها سامي.

#اقرأ أيضا موضوع عن معالم الكويت

تاريخ مدينة اريحا

يعود تاريخ هذه مدينة إلى أكثر من عشرة آلاف عاما:

  • اتخذها الهكسوس مقرا لهم وقاعدة إلى أن هوجمت من قبل العبرانيين الذين قاموا بإحراقها وقتل جميع من كانوا فيها.
  • ازدهرت بعد ذلك في عهد الرومان والبيزنطيين، ثم بعد ذلك وقعت تحت حكم المسلمين بعد الفتح الإسلامي لها وأصبحت في عهدهم أهم مدينة زراعية.

#اقرأ أيضا موضوع عن مدينة غزة

الزراعة والصناعة والسياحة في اريحا

  • تعرف منذ القدم بخصوبة أرضها وتربتها وغزارة المياه العذبة التي توجد فيها لذلك تستخدم جزء كبير من أراضيها في الزراعة ويتم ري هذه الأراضي من الينابيع والابار الموجودة في المدينة مثل نبع عين السلطان الذي يعتبر المصدر الأساسي للخضراوات والفواكه في فلسطين، ومن أهم الزراعات الموجودة فيها الخضروات بأنواعها المختلفة والحبوب أيضاً بأنواعها وتشتهر أيضاً بزراعك الحمضيات والموز ويتم تصدير الفائض منها الي الخليج العربي والأردن.
  • اشتهرت بالصناعة أيضاً منذ القدم ومن أهم الصناعات الموجودة فيها حالياً صناعة السكر والتمر والفخار من الطين ويوجد بها أيضاً مصانع النسيج والمياه الغازية ومصانع للكراسي ويوجد أيضاً صناعة استخراج المعادن المختلفة مثل البوتاسيوم والمغنسيوم والصوديوم من البحر الميت.
  • ومن حيث السياحة تمتاز اريحا بمناخها المعتدل والدافئ في الشتاء لذلك تعد وجهه سياحية لكثير من السياح في الشتاء ويوجد بها الكثير من المناظر الطبيعية الخلابة بالإضافة إلى الآثار التاريخية والدينية والمطاعم والفنادق.

#اقرأ أيضا موضوع عن جرش

أهم المعالم السياحية الموجودة في مدينة اريحا

  • اريحا القديمة (تل السلطان): تقع اطلال المدينة القديمة قرب نبع السلطان ومن هذه الاطلال اقدم الدرجات الموجودة في العالم واقدم سور أيضا.
  • قصر هشام بن عبد الملك: ويقع هذا القصر شمال مدينة اريحا علي بعد ثلاثة كيلو مترات وقام الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك ببناء هذا القصر وهو عبارة عن مجموعة من الأبنية الملكية، واحواض للاستحمام وجوامع.
  • يوجد بها معالم أخرى مثل البحر الميت ودير القديس يوحنا المعمدان ودير قرنطل والمغطس.

#اقرأ أيضا موضوع عن مدينة يافا

خاتمة… تعرفنا في المقال السابق على مدينة اريحا التاريخية والتي تعتبر أقدم مدينة في العالم وتعرفنا على أصل تسميتها والنشاطات الموجودة فيها من زراعة وصناعة وسياحة وأهم المعالم السياحية الموجودة بها.

زر الذهاب إلى الأعلى