المدن

مدينة الطائف في السعودية

مرت مدينة الطائف في السعودية بالعديد من المحطات التاريخية عبر التاريخ، فقد عقد على أرضها معاهدة إعلان نهاية الحرب اليمنية السعودية، إلى جانب انعقاد جزء كبير من المؤتمر الإسلامي في مطلع الثمانينات، إلى جانب أهميتها الحديثة، فقد شهدت البطولة العربية لمنتخبات كرة القدم، والعديد من الأحداث المعاصرة في وقتنا الحالي.

#اقرأ أيضا مدن شمال السعودية

مدينة الطائف في السعودية

الطائف مدينة عربية ضمن مدن المملكة العربية السعودية، وتقع جغرافيًا غرب المملكة العربية السعودية وبالتحديد مدينة مكة المكرمة، كذلك تحتل المرتبة السادسة على مستوى المدن السعودية في الكثافة السكنية، إذ يتجاوز عدد سكانها المليون ونصف نسمة، ويتحدث سكانها باللغة الرسمية لهم وهي اللغة العربية.

معالم مدينة الطائف

تضم مدينة الطائف السعودية العديد من المناطق والمعالم الأثرية والتراثية التي توضح مدى عراقة وجمال تلك المنطقة، ومن أهم تلك المعالم ما يلي:

#اقرأ أيضا مدن تونس وبما تشتهر

قصر شبرا

هو واحد من أهم القصور التاريخية في مدينة الطائف، وقد بني في عهد العثمانيين، ويتميز بطرازه المعماري الذي يمزج بين الطابعين الإسلامي والروماني.

سد سيسد

يقع في الجهة الجنوبية الشرقية من مدينة الطائف، وتم بناءه في عهد الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان.

فوهة الوعبة

هي فوهة بركانية تتكون من مجموعة حفر عميقة داخل الأرض، وبالفوهة بحيرة صغيرة ضحلة.

المتاحف

تضم الطائف عددًا من المتاحف التي تحتوي على القطع الأثرية والمعروضات الهامة مثل: متحف أم السباع، ومتحف القرية الخضراء، ومتحف عكاظ،.

#اقرأ أيضا مدينة روما القديمة وتاريخها بالتفاصيل

معالم أخرى

إلى جانب المعالم السابقة، تضم مدينة الطائف في السعودية مجموعة متنوعة من المعالم الجميلة والجذابة، مثل سد السملقي، ووادي لية، ومعرض الحياة الفطرية، ولفريك الهدا، وحديقة الملك عبد العزيز، وقرية الكر السياحية، ومكتبة الطائف العامة، وبرج الطائف، والمطعم الدوار، وساحة التزلج، وشارع خالد بن الوليد، والمصيف مول.

الأنشطة والفعاليات في مدينة الطائف

يقام على أرض مدينة الطائف العديد من المهرجانات والأنشطة بشكل سنوي، مثل مهرجان قطاف الورد الطائفي، ومهرجان سباقات الهجن السنوية، ومهرجان الهدا، ومهرجان صيف الطائف، ومهرجان ربيع البهيتة، ومهرجان الطائف الشتوي.

المناطق السياحية في مدينة الطائف

تحتوي مدينة الطائف على مجموعة كبيرة من المناطق السياحية التي يفضل الكثير من السياح وأهل المنطقة زيارتها، وأهم تلك المناطق ما يلي:

#اقرأ أيضا مدينة زبيد والمعالم الخاصة بها

منتجع الهدا

يقع على ارتفاع يصل إلى 2000م فوق مستوى سطح البحر، ويشتهر المنتجع بإنتاج الورود، وصناعة العطور، وزراعة الفواكه مثل المشمش والتين الشوكي، ويقدم المنتجع عدة مرافق سياحية كالحدائق، والمنتزهات العامة، إلى جانب فندق الهدا شيراتون.

منطقة وادي ليه

 وهي منطقة منخفضة تضم عدد من الأشجار مثل الطلح والسدر، والكثير من المنتزهات البرية، وتشتهر بزراعة وإنتاج الرمان والعنب.

معلومات عن مدينة الطائف

لمدينة الطائف العديد من الحقائق والمعلومات التي تكاد تكون مجهولة للكثيرين، من أهم تلك المعلومات ما يلي:

  • تحدث عنها الإصطخري في كتابه قائلًا: أكثر الثمار انتشارًا بمدينة الطائف هي الزبيب، وهي مدينة طيبة الهواء.
  • تشتهر مدينة الطائف بأنها أول مدينة أقيم بها تخطيطًا هندسي، وأول مدينة قصدها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.
  • الطائف هي أول مدينة سعودية هبطت بها طائرة سعودية.
  • تأسست أول مدرسة نظامية تختص بالدراسات الإسلامية في مدينة الطائف.
  • تتميز مدينة الطائف بمناخها البارد شتاء، والمعتدل في فصل الصيف.

تعتبر مدينة الطائف في السعودية إحدى أهم المدن بالمملكة، إذ تستمد أهميتها من تاريخها وتراثها القديم، وتاريخ ما مرت به من أحداث ومواقف هامة على المستوى السياسي، والاقتصادي وغيرهم، وأيضًا من الأحداث والفعاليات الجارية والمعاصرة، مما يكسبها مكانة كبيرة بين مناطق المملكة المختلفة.

هل كان المقال مفيداً؟

شكرا لملاحظاتك!
زر متابعة قناة تلجرام
زر الذهاب إلى الأعلى