|

مدينة تلمسان السياحية

مدينة تلمسان السياحية

مدينة تلمسان السياحية هي إحدى المدن الجزائرية وبالتحديد تقع في الجهة الشمالية الغربية من الجمهورية الجزائرية، وهذه المدينة هي العاصمة الفعلية الخاصة بولاية تلمسان، وهي ثاني أكبر المدن في الجزائر بعد مدينة وهران من حيث الأهمية، فهي ذات تاريخ ومعالم أندلسية عريقة وأصيلة وتتمتع بالمظاهر الإسلامية الحضارية وبها طبيعة خضراء خلابة، ويطلق عليها لؤلؤة المغرب الكبيرة فهي مدينة التاريخ والفن وهذا الاسم أطلقه عليها جورج مارصي بسبب المباني الفنية المتعددة بها التي تتمتع بالطابع الثقافي الفكري والسياسي، وتتمتع بالمعالم الأثرية الهامة.

#اقرأ أيضا مدن شمال السعودية

مدينة تلمسان السياحية

مدينة تلمسان تمتاز بموقع جغرافي مميز نظراً لأن البحر المتوسط يحد المدينة من الشمال وموقعها كالتالي:-

  • تقع هذه المدينة في الجهة الشمالية الغربية للجزائر، وهذه المدينة تبعد عن العاصمة الجزائرية بمسافة 600 كم، و40 كم من الحدود المغربية.
  •  كما أن المدينة تقع على منطقة جبلية يبلغ ارتفاعها 800 متر من سطح البحر.
  • يحد المدينة من الشمال البحر المتوسط أما من الجهة الجنوبية محافظة النعامة، ومن الجهة الشرقية يحد المدينة محافظتي سيدي بلعباس وعين تموشنت.
  •  أما من الجهة الغربية فيحد المدينة المملكة المغربية.

#اقرأ أيضا مدن تونس وبما تشتهر

معني تلمسان وسبب تسمية المدينة بهذا الاسم

يعود سبب تسمية مدينة تلمسان لعدة أسباب وذكر المؤرخون عدة أقاويل وفي الروايات تختلف الآراء عن اسم هذه المدينة ومن أهم هذه الأسباب التالي:-

  • تلمسان تم تفسيره من قبل المسؤولين بالمتحف الخاص بالتاريخ والفن وقالوا أن كلمة تلمسان هي كلمة أمازيغية وفي الأصل تكتب تالا إمسان أو تيلي مسان وتعني باللغة العربية البئر الجاف.
  • والبعض يقول أن أول من قام بتسمية المدينة هم الأمازيغ ولكن كانوا يطلقوا عليها اسم أغادير والذي يعني القلعة.
  • وبعض المؤرخين اختلفوا مع هذه الآراء حيث قال المؤرخ يحيي بوعزيز في كتابه أن اسم تلمسات يتكون من كلمتين أمازيغيتين وهما تلم ومعناها تجمُع والكلمة الأخرى سان وهي اثنان ويقول أن الاسم يشير إلى أن تلمسان تجمع بين مدينتين أغادير وتقرارات.

#اقرأ أيضا مدينة روما القديمة وتاريخها بالتفاصيل

أهم المعالم السياحية في تلمسان

مدينة تلمسان السياحية تتمتع بالكثير من المعالم التاريخية ذات الطابع الثقافي والفكري وكذلك السياسي ومن أهم هذه المعالم التالي:-

  • تم تأسيس مدينة تلمسان بالقرن الرابع الميلادي في عهد الإمبراطور الروماني وكانت المدينة تسمي بوماريا وهذا الاسم يعني المراعي لأنها كانت تضم أشجار كثيرة مثمرة وبساتين مختلفة وهذا كان سبب في غزوها.
  • المسجد الكبير هذا المسجد يعد من المساجد القديمة والهامة في مدينة تلمسان وتم بناءه من قبل المرابطون أثناء حكمهم في مدينة تلمسان، وهذا المسجد ضخم وكبير جداً، حيث يشبه تصميمه الكثير من الجوامع المرابطية الأخرى، وبناء هذا الجامع يعتمد على البلاطات التي تتعامد بشكل مباشر مع حائط القبلة، كذلك يوجد بالمسجد صحن ضخم مستطيل الشكل.
  • مسجد سيدى أبو الحسن وهو مسجد صغير الحجم ولكن بناءه عظيم وملفت للأنظار لأن زخرفته رائعة بشكل كبير وهو كالتحفة الفنية، لذلك تم تحويل المسجد إلى متحف كبير، ومن بعد ذلك تم تحويله إلى مدرسة أثناء استعمار مدينة تلمسان.
  • هضبة لالة ستي وهي من الأماكن المشهورة بمدينة تلمسان والتي يتم الذهاب إليها بكثرة في المساء وقت الغروب لرؤية انعكاسات أشعة الشمس على السحب، وبها الكثير من المرافق والساحات الخضراء والألعاب ويمكن الصعود للهضبة عن طريق التفريك.
  • والكثير من المناطق والأماكن السياحية الهامة مثل شلالات لوريط، وقصر المشور، وحمام بوغرارة بمغنية، وقلعة ومسجد المنصورة، والآثار الرومانية.

#اقرأ أيضا مدينة زبيد والمعالم الخاصة بها

في ختام موضوع اليوم الذي يتحدث عن مدينة تلمسان السياحية قمنا بذكر أهم المعالم السياحية بالمدينة وكذلك موقعها الجغرافي وسبب تسميتها بهذا الاسم.

مقالات ذات صلة