مدينة تونس وأهم المعالم الموجودة بها

مدينة تونس

مدينة تونس، هي عاصمة الجمهورية التونسية وأهم مدنها وأكبر مدنها أيضاً من حيث عدد السكان، وتقع مدينة تونس في شمال البلاد مطلة على الجانب الشرقي لخليج البحر الأبيض المتوسط وتتكون المدينة من جزأين جزء قديم والذي يتمثل في المدينة العتيقة وجزء أخر حديث وهو الذي يتمثل في المدينة الحديثة ويقع حول المدينة العتيقة والبحيرة.

#اقرأ أيضا مدينة الخليل وأهم المعالم الخاصة بها

مدينة تونس

تعتبر تونس المركز الاقتصادي والاجتماعي الرئيسي في الدولة، وهي واحدة من المدن المبدعة في مجال الفنون والحرف اليدوية والمسجلة في قائمة اليونيسكو للمدن المبدعة منذ عام ٢٠١٧ ومن أشهر معالمها جامع الزيتونة.

أهم المعالم الموجودة في مدينة تونس

توجد الكثير من المعالم السياحية في المدينة ومن هذه المعالم ما يلي:

  • قرطاج: كانت قرطاج هي المنافس الأول لروما في الماضي وهي مدينة البحارة الفينيقيين فالبقايا والانقاض ممتدة فيها على مسافات كبيرة ومنتشرة في كل مكان.
  • متحف باردو الوطني: يوجد في هذا المتحف جداريات الفسيفساء الجميلة ويعتبر هذا المتحف من أشهر المتاحف في منطقة شمال افريقيا.
  • سيدي بو سعيد: تعتبر هذه المنطقة جميلة بشكل لا يصدق وكأنها لوحة جميلة مرسومة لاحد الفنانين حيث تتميز بأزقتها البيضاء ونوافذها الحديدية والأبواب الزرقاء الجميلة في تحفة معمارية وفي الخلفية يوجد البحر المتوسط.
  • بولا ريجيا :تمتلئ تونس بالآثار الرومانية ولكن بولا ريجيا تعتبر من أكثر الأماكن الأثرية متعة وابهار حيث قام الرومان ببناء فيلاتهم تحت الأرض لتحميهم من أشعة الشمس الحارقة.
  • الحمامات: تعتبر الحمامات أعلى منتجع مشمس يطل على البحر في تونس، وفيها كل ما يتعلق بالشواطئ ويوجد بها سحر خاص يعمل على الاسترخاء على الشواطئ ذات الرمال البيضاء الجميلة.
  • كما توجد الكثير من المعالم السياحية المميزة في مدينة تونس مثل: جامع الزيتونة، باب البحر وهو نصب تذكاري، المدينة العتيقة، كاتدرائية القديس فنسون دو بول والقديسة اوليفيا.

#اقرأ أيضا دمشق مدينة الياسمين

سبب تسمية مدينة تونس بهذا الاسم

تختلف الأراء حول تسمية تونس بهذا الاسم فيقول البعض بان التسمية ترجع إلى الفترة الكنعانية لأن المدينة كانت عادة تسمي باسم آلهتها الرئيسية وفي حالة تونس فقد كانت الاله انثي، ويرجح البعض أن أصل التسمية عربياً فيقال إن اسمها اشتق من سكانها والوافدين عليها مما عرف عنهم من طيب الأصل وحسن المعاملة وكرم الضيافة.

تاريخ مدينة تونس

أسست الأميرة عليسة قرطاج المدينة عام ٨١٤ قبل الميلاد حسب رواية المؤرخين القدماء، وقد جاءت هذه الاميرة هاربة من مدينة صور اللبنانية مع أصحابها وسموا المدينة “قذت خدشت” أي “مدينة جديدة” فأصبحت بعد ذلك قرطاج على حسب النطق بالطريقة اللاتينية.

وفي القرن الخامس الهجري أسست المدينة جنوب مدينة قرطاج القديمة وأصبحت مركزاً تجارياً هاما في المتوسط وفي أوروبا.

ثم بعد ذلك في تم بناء المدينة من خلال توجيه من عبد الملك بن مروان وتم بناءها لأهداف سياسية واقتصادية واجتماعية.

#اقرأ أيضا بماذا لقبت مدينة بعلبك

بم تشتهر مدينة تونس

تشتهر المدينة بصناعة الخزف الذي صنع شهرة واسعة لعدد من مدنها مثل مدينة نابل التي تبعد ٧٠ كيلو متر شرق العاصمة، وتشتهر مدن اخري بصناعات مختلفة مثل صناعة الزجاج والبلور التقليدي، وصناعة المنسوجات والخشب والمصوغات والحلي مما يجعل المدن التونسية متاحف غنية حقيقية لكل من يراها.

#اقرأ أيضا بماذا تشتهر منطقة الإحساء

تعرفنا على مدينة تونس الخضراء وأين تقع وسبب تسميتها بهذا الاسم والصناعات التي تشتهر بها وتاريخ بناء المدينة قديما، وأيضًا أهم الأماكن السياحية والتاريخية الموجودة بها فهي تعتبر من أجمل المدن الموجودة واعرقها نظراً لتاريخها الطويل الذي يمتد لألاف السنين.

مقالات ذات صلة