المدن

مدينة طابا السياحية

مدينة طابا السياحية هي إحدى مدن جمهورية مصر العربية، تقع في محافظة جنوب سيناء، عادت لمصر عام 1989 بعد اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل، وهي من أجمل المدن بها وتتميز بالمناظر الطبيعية الساحرة و الخلابة كما أنها تتمتع بمياه فيروزية ولذلك يأتي إليها السياح من كل مكان، وبها أكثر من 10 فنادق وبها الكثير من الشواطئ السياحية وكذلك معالم أخري هامة سياحية، مساحتها تبلغ 508.8 فدان، بها استثمارات ومشاريع هامة مثل مشاريع البنية التحتية التي تضم الكثير من الطرق والمساكن والخدمات الأخرى.

#اقرأ أيضا مدن شمال السعودية

مدينة طابا السياحية

مدينة طابا السياحية تتمتع بالكثير من المعالم والأماكن السياحية التي يأتي الزوار لمشاهدتها من كل مكان والفنادق المميزة التي تقدم خدمات للزوار بأعلى مستوى ومن أهم معالمها السياحية التالي:

#اقرأ أيضا مدن تونس وبما تشتهر

  • محمية طابا وهي محمية طبيعية ينجذب إليها السياح لرؤية المناظر الطبيعية الرائعة بها، وهذه المحمية توجد على الحدود المصرية الفلسطينية، ويعود تاريخ المحمية لأكثر من 5000 سنة، لذلك هي من الوجهات السياحية الهامة في مدينة طابا، وبها عدد كبير. من الحيوانات البرية وهذ المحمية طبيعتها صخرية لذلك يكثر بها الهضاب والوديان وبها العديد من الجبال، وأهم ما يميز محمية طابا العيون التي تحتوي على مياه عذبة.
  • الشواطئ في طابا تتميز بالأسماك الكثيرة الملونة التي تكون من فصائل نادرة وكذلك الشعب المرجانية الرائعة المهددة بالانقراض.
  • الوادي الملون أو يطلق عليه اسم الأخدود الملون هو من المعالم السياحية المهمة في طابا وهو على بعد 90 كم من الجهة الشمالية لمدينة طابا، وهذا الوادي عبارة عن صخور أو متاهة صخرية ذات الألوان الطبيعية وتكون هذا الوادي نتيجة الأمطار والسيول الغزيرة وكذلك عروق الأملاح به المعدنية التي ترتسم على شكل خطوط وتقوم بتغطية كلاً من الطبقات الجيرية والرملية، وبه العديد من الألوان الطبيعية كالفضي والبرتقالي والقرمزي والاصفر والأحمر وكذلك الأرجواني.
  • خليج فيورد هو من الخلجان الهامة حيث يحيط الخليج المياه المليئة بالشعب المرجانية حيث يتم مشاهدة هذه الشعب والأسماك الملونة مع الغواصين المهرة.
  • جزيرة فرعون تسمي بعدة أسماء أخري مثل جزيرة المرجان، وتتميز هذه الجزيرة نظراً لتواجد القلعة الهامة بها قلعة صلاح الدين الأيوبي التي تم تأسيسها عام 1171م بهدف تصدي هجوم الأعداء الصليبيين، وكذلك تأمين الطرق وحماية الحجاج، لذلك نجد هذه الجزيرة مستقطب لكثير من السياح.
  • قلعة زمان طابا هذه القلعة تقع بين مدينتي جزيرة سيناء نويبع وطابا على قمة تلة كبيرة صحراوية، بها كثير من الأنشطة الترفيهية مثل رياضة الغطس ورياضة اليوجا، ومن خلالها يمكن مشاهدة الكثير من الشواطئ والجبال الطبيعية، كما أنها تمتلك مسابح اصطناعية.
  • والكثير من المعالم السياحية الأخرى بمدينة طابا مثل متحف طابا، ومرتفعات طابا، وكذلك المدينة المرجانية.

#اقرأ أيضا مدينة روما القديمة وتاريخها بالتفاصيل

أهمية مدينة طابا التاريخية

مدينة طابا تتمتع بأهمية تاريخية كبيرة في التاريخ المصري وحادثة طابا هي من أشهرها التي حدثت عام 1906 وهذه تفاصيل حادثة طابا:

  • عندما نشبت خلافات على التعيين الخاص بالحدود بين مصرو فلسطين عندما كانت تحت الحكم العثمان، حدث تصادم بين كلاً من الدولة العثمانية ومصر، وهذا الخلاف انتهى على أن يتم رسم الحدود لمدينة طابا إلى رفح وذلك بتعيين علامات واضحة أو حدود.
  • لكن بعد توقيع اتفاقية السلام بين كلاً من مصر وإسرائيل حدث تصادم آخر على تعيين الحدود لأنها تلاشت لأن إسرائيل حاولت الاستيلاء على طابا فقامت بتحريك هذه العلامات.

#اقرأ أيضا مدينة زبيد والمعالم الخاصة بها

في ختام مقال اليوم الذي يتحدث عن مدينة طابا السياحية قمنا بتوضيح أهم معالم طابا السياحية وموقعها وكذلك أهميتها التاريخية.

زر الذهاب إلى الأعلى