المدن

مدينة عمان في الأردن

يبدأ تاريخ مدينة عمان في الأردن من قرية عين غزال، وهي واحدة من أقدم حضارات العصر الحجري، وقد تأكد ذلك من خلال ما تم العثور عليه من مدافن وتماثيل للبشر والحيوانات تعود إلى ذلك العصر وتلك الفترة الزمنية، مما يدل على مدى عظمتها التاريخية، وما تحويه من تراث قديم لا يقدر بثمن.

#اقرأ أيضا وصف مدينة زغوان

مدينة عمان في الأردن

عمان هي عاصمة دولة الأردن العربية، وتعتبر مركز البلاد الاقتصادي، والسياس، والثقافي، وتعتبر أكثر المُدن ازدحامًا بالسكان، إذ يتجاوز عدد سكانها أكثر من مليون نسمة، و كانت تعد قديمًا مركزاً للزراعة والتجارة، إلى جانب كونها ساحة للقتال أوقات الحروب.

موقع مدينة عمان   

 تقع مدينة عمان شمال المملكة الأردنية الهاشمية، وتشتمل على 27 منطقة، مقسمة إلى جزئيين: وهما عمان الشرقية، وعمان الغربية، ويتميز الجزء الشرقي منها بوجود العديد من المناطق الأثرية القديمة، والذي تقام به معظم النشاطات الثقافية، مثل: معرض الكتاب، وفعالية سوق جارا، وغيرهم.

أما الجزء الغربي فهو الجزء المتسم بالحداثة ونمط الحياة فيه مختلفًا بعض الشيء، إذ يعد الجزء الغربي لعمان هو المركز الاقتصادي والحيوي للعاصمة.

مناخ مدينة عمان

تتميز مدينة عمان بمناخها المعتدل صيفًا، والبارد شتاء، ويفضل زيارتها خلال فصل الربيع الذي يعتبر أفضل أوقات السنه لزيارتها، إذ يكون المناخ معتدلًا نوعًا ما قبل حلول فصل الشتاء البارد.

#اقرأ أيضا وصف مدينة حائل

معالم مدينة عمان

تتميز مدينة عمان بالعديد من المعالم السياحية، والمناطق الترفيهية والدينية التي يمكن زياتها أثناء تواجدك بالمدينة هناك، وهي كالتالي:

قلعة عمان

الواقعة على تل مرتفع يمكن من خلال الدخول إليها مشاهدة المدينة كاملة، إلى جانب المدرج الروماني، ومعبد هرقل الذي يمكن زيارتهم أيضًا باعتبارهم أحد المناطق التاريخية الهامة بمدينة عمان.

#اقرأ أيضا موضوع عن مدينة غزة

أسواق المدينة

تتوافر بمدينة عمان العديد من الأسواق المفتوحة لبيع كافة أنواع السلع، كالمنسوجات، والتوابل، والأدوات المنزلية، والإلكترونيات، ومن أبرز تلك الأسواق المشهورة هو سوق البلد، وسوق البخارية، وسوق جراح.

شارع الرينبو

اكتسب ذلك الشارع شعبية كبيرة على يد سكان المدينة المحليين والسياح كذلك، إذ يمكن لزائريه المشي فيه، والتسوق، إذ يحتوي على عدد كبير من أرقي محال الملابس والمصنوعات المحلية، اليدوي منها والتراثي، إلى جانب العديد من المقاهي والمطاعم الشعبية والحديثة.

#اقرأ أيضا موضوع عن جرش

المتحف الأردني

يعرض المتحف العديد من أنواع الفنون التي مرت بها البلد عبر التاريخ، مثل الفن والتاريخ في الفترة النبطية، وحتى العصر الحديث، وذلك من خلال أعمال المنحوتات المحلية والدولية، واللوحات العديدة الأخرى الي تبرز جمال الفن، إضافة إلى عدد من الفنون البصرية.

متحف السيارات الملكي

يعتبر ذلك المتحف هو الوجهة الأفضل في مدينة عمان في الأردن لمحبي السيارات وكل ما يتعلق بها من قديم الزمان وحتي وقتنا هذا، إذ يضم عدد من السيارات الكلاسيكية والدراجات البخارية التي تعود إلى عهد الملك حسين الأول، ويوجد بجانب كل دراجه وسيارة لوحة تعريفية بها كافة المعلومات المتعلقة بالسيارة من الوقت الذي تم استعمالها فيه، وسبب قيادتها، كذلك يعرض المتحف الطائرة التي قادها الملك حسين في عمر 22 عام.

#اقرأ أيضا موضوع عن مدينة يافا

مسجد الملك حسين بن طلال

يقع وسط مدينة عمان على تلة يمكن من خلالها رؤية معظم مناطق المملكة، وقد تأسس عام 2005م، وهو أكبر مساجد الأردن، ويشتمل على أربعة مآذن، تتخذ كل مأذنة منهم ركنًا خاصًا من المبنى، وقد تم بناءه من خلال مواد جميعها مصنعة داخل الأراضي الأردنية، أما عن المفروشات بداخلة من سجاد وثريات فهي من تركيا، ويزين المسجد الأرضيات الرخامية ذات الأشكال الهندسية، ويسمح بزيارته من قبل المسلمين وغير المسلمين.

#اقرأ أيضا موضوع عن معالم الكويت

تعتبر مدينة عمان في الأردن إحدى أجمل وأشهر المدن، فبجانب كونها العاصمة الأردنية، إلا إن الحكومة توليها اهتمامًا وشأنا كبيرا، إذ تعمل على تطويرها وتعزيزها بكافة المناطق والإمكانات الحديثة التي تسمح لها بمواكبة التطور في باقي المدن حولها، كذلك تعمل على متابعة وترميم ما بها من مناطق أثرية قديمة.

هل كان المقال مفيداً؟

شكرا لملاحظاتك!
زر متابعة قناة تلجرام
زر الذهاب إلى الأعلى