الرئيسية » المدن » مدينة وهران في الجزائر

مدينة وهران في الجزائر

مدينة وهران في الجزائر

مدينة وهران في الجزائر: وهران ولاية تقع في غرب الجزائر وهي جبلية وليست سهلة حصلت الدولة على اسمها إما عن طريق الصدفة أو الأسطورة، كما يسميها السكان، منذ اكتشاف المدينة لأول مرة في القرن السابع الميلادي ومن أهم المعالم الأثرية في المدينة قلعة سانتا كروز، وهي قلعة كبيرة تقع على أعلى جبل في المدينة، جبل مارجاجو، وفي السر خاصة في فصل الصيف، نشهد تدفقًا كبيرًا للأجانب.

#اقرأ أيضا وصف مدينة زغوان

تاريخ مدينة وهران في الجزائر

وهران هي مدينة في الجزائر على الساحل الغربي للبلد المتوسطي، العاصمة الغربية للبلاد وثاني أكبر مدينة بعد الجزائر و يعتبر ميناء المدينة مركزًا اقتصاديًا مهمًا للملاحة.

  • تأسست المدينة على يد البحارة الأندلسيين عام 902 م وأصبحت مدينة وهران بعد ذلك بؤرة الخلاف بين الأمويين والفاطميين و تعرضت المدينة للدمار عدة مرات خلال هذه الفترة، وتم تشكيل العديد من التحالفات بين الدولتين والقبائل العدوانية مثل أجاس والمجروا وصنهاجة الذين يعيشون في الضواحي.
  • بعد أن سقطت المدينة تحت النفوذ الأموي عام 1016، انتهت فترة الاضطرابات وجاءت الفترة المرابطة عام 1081 م وفر آخرهم من مرسى الكبير إلى تاشفين الذي حاول الفرار إلى الأندلس وتوفي.
  • بعد مجيء بني عبد الواد ضمت وهران إليها ومع ذلك، كان على هذا البلد أن تواجه بلاد الحفصيين والمرينيين وكانت واران أهم مدينة متورطة في هذا الصراع
  • كانت المدينة أهم ميناء تجاري لولاية الزياني وميناء على البحر الأبيض المتوسط وهكذا، كان المرينيون يعرضون السلام على الزيانيين مقابل تسليم مدينة وهران وحاصرها Merinans لأول مرة عدة مرات في عام 1296 وكان آخرها عام 1368 م.
  • خلال ذلك الوقت، كانت المدينة تنتقل بين الحفيدين والمرينيين والزيانيين منذ عام 1425 وبعد أن بسط سلطان الحفشي أبو فارس الحفشي سيطرته على الدولة واندلعت الخلافات والانقسامات بين العائلات الزيانية، شكلت مدينة وهران المحكمة الثانية بعد مدينة تلمسان كل هذه العوامل وغيرها سمحت للإسبان بالاستيلاء على المدينة عام 1509.
  • استولت إسبانيا، بقيادة الكاردينال سيسيروس، على ميروس الكبير في عام 1504 م بعد ذلك بدأوا في مهاجمة المدينة مما أدى إلى انهيارها.
  • استخدم الإسبان السيوف على سكان المدينة أثناء تحويل المساجد إلى كنائس بالنسبة للإسبان، كانت المدينة هي نقطة ارتكاز الغزو الوطني  ومع ذلك، كانت النتائج مخيبة للآمال ولم يؤد الاحتلال الطويل للمدينة إلى أي نتائج.

#اقرأ أيضا وصف مدينة حائل

اقتصاد مدينة وهران في الجزائر

يوجد بالمدينة شواطئ خلابة رائعة من أجملها وأشهرها شاطئ مدى الذي يتميز بطبيعته الخلابة والبكر الذي ينال إعجاب كل من يزوره بجماله وسحره.

 سيتم إطلاقه كعمل سياحي ضخم يتمثل بمنتجع سياحي كبير أنجزته شركة إيطالية، وسيستغرق استكماله قرابة ست سنوات.

 لكن لا ينبغي للحكومة أن تعترض على طول الفترة حتى اكتمالها، موضحا الذي هو متحمس له أن تصبح وجهة سياحية مهمة على مستوى البحر الأبيض المتوسط ​​له وإجحاف موثوق للغاية بالمناخ والبيئة في هذه المنطقة.

#اقرأ أيضا موضوع عن مدينة غزة

حوادث مدينة وهران في الجزائر

في صباح يوم 10 أكتوبر 2021، وقع انفجار كبير على سفينة بترول تابعة لشركة فرتيلال في وهران غربي الجزائر، ولم يصب أحد بأذى.

  • وذكر بيان لولاية وهران على صفحتها على فيسبوك، أن الحادث وقع في منطقة صناعية في مدينة الزيو، وبعد الحادث مباشرة أصدر والي الولاية تعليمات لمدير الطاقة بمرافقته إلى الموقع.
  • وأضاف البيان أن وحدات التدخل والحماية الخاصة بشركة Fertil ووحدات مؤسسة إدارة المنطقة الصناعية تدخلت للسيطرة على الحادث واحتواء الموقف.

#اقرأ أيضا موضوع عن جرش

  • وقال البيان إنه لم تقع إصابات في الحادث، ولكن يجري حاليا تقييم الأضرار الناجمة عن الانفجار وتتابع جميع الجهات المعنية الوضع.
شارك على: