المدن

معالم السعودية وقلعة زعبل بكامل التفاصيل

تُعد معالم السعودية من أكثر المعالم السياحية التي يذهب إليها السياح من جميع بقاع العالم حيث أنها مميزة، ويمكن قضاء وقت ممتع ولا ينسى فيها أبدًا، لذلك سنعرض عليكم بعض المعالم في المملكة العربية السعودية.

#اقرأ أيضا وصف مدينة زغوان

معالم السعودية

تعتبر معالم السعودية كثيرة نوعًا ما وتتنوع ما بين المعالم السياحية والدينية بالإضافة إلى المعالم التاريخية، وسنذكر لكم بعضًا منها في الآتي:

#اقرأ أيضا وصف مدينة حائل

المسجد الحرام

  • يُعد المسجد الحرام من معالم السعودية الدينية فهو يضم بداخله الكعبة المشرفة يأتي له المسلمين من جميع بقاع الأرض، فيجتمعون فيه أعداد كبيرة من المسلمين كل عام لكي يقوموا بأداء مناسك الحج، ويقوموا بالطواف حول الكعبة المشرفة.
  • فالمسجد الحرام هو أكبر مسجد موجود في العالم، وبه المصليين في كل أوقات اليوم سواء ليلًا أو نهارًا، ويتميز المسجد بأرضيات رائعة مصنوعة من حجارة بيضاء تعمل على عكس الأشعة في النهار، كما أن المسجد به العديد من الأقواس الرخامية، والكثير من القبب الزاهية اللامعة.
  • فهذا المسجد جذاب لدرجة مبهرة فهو مضيء دائمًا في مشهد جمالي رائع لا يمكن لأي شخص وصفه، وعادة ما يتم على مر السنين تجديد المسجد وإعادة توسيعه وبناءه.
  • فتم تجديد المسجد في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، وذلك كان في القرن 17 الميلادي لكي يزيد من أعداد الأشخاص الذين يتجهون إلى بيت الله الحرام.
  • ولكي يتم توسيع المسجد قاموا بهدم المنازل التي كانت تنتشر قديمًا حوله، وأثناء الخليفة المهدي قام بتوسيعات أكبر، كما أن في عام 1571 ميلاديًا تم عمل تجديد كبير جدًا وآثاره مازلنا نراها في وقتنا الحالي.

#اقرأ أيضا موضوع عن مدينة غزة

المسجد النبوي

  • المسجد النبوي هو أحد معالم السعودية كما أنه يتميز بأنه ثاني المساجد المقدسة في الدين الإسلامي، كما أنه يُعد ثاني أكبر المساجد الموجودة في العالم فيأتي في المنزلة بعد المسجد الحرام، والذي قام بتشييد هذا المسجد هو رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وهذا كان بجوار منزله الذي كان يقطن به بعد الهجرة من المدينة المنورة وذلك كان عام 622 ميلاديًا.
  • وفي هذا المسجد تم دفن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وأثناء ذلك كان المسجد النبوي لا يوجد له سقف فكان في الهوام، ويضم منصة عالية لقراءة القرآن.
  • وقد تم توسيع المسجد على مدار السنين، وكان آخر تلك التوسعات في منتصف التسعينيات، ويتميز المسجد بالقبة الخضراء، ويوجد قبر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وقبري الخلفاء كلًا من أبو بكر الصديق، وعمر بن الخطاب رضي الله عنهم.

#اقرأ أيضا موضوع عن جرش

مدائن صالح

  • من أحد معالم السعودية الشهيرة هي مدائن صالح، والتي توجد ما بين مدينة البتراء والتي تعتبر عاصمة الأنباط و مدينة مكة المكرمة، وكانت تسمى قديمًا بالحجر.
  • وعندما قام الرومان باحتلال المملكة النبطية وهذا خلال عام 106 بعد الميلاد تم إهمال تلك المدن للغاية؛ ذلك نظرًا لاهتمام الرومان الشديد بكل الموانئ والطرق البحرية التي تطل على البحر الأحمر، ولكنهم تجاهلوا طرق التجارة البرية.
  • تتميز مدائن صالح بوجود العديد من المقابر التي تم قطعها في الصخور الموجودة والتي تحيط بالمدينة والتي يبلغ عددها 131 مقبرة، كما أنها تضم مكان كان قديمًا للعبادة يطلق عليه الديوان، وبها ممر ضيق يوجد بين الصخور الكبيرة ويسمى بالسيق.
  • بالإضافة إلى مذبحين ، وأثناء التنقيب تم اكتشاف بعض آثار المباني التي بنيت قديمًا باستخدام الطوب واللبن.

#اقرأ أيضا موضوع عن مدينة يافا

قلعة زعبل

  • تتميز قلعة زعبل باعتبارها أحد معالم السعودية الجذابة فهي موجودة في أعلى جبل يقع في الاتجاه الشمالي الغربي في السعودية، ولقد تم تشييد تلك القلعة باستخدام الحجر والطين، وهي كانت لا تُعد قلعة فحسب بل أنها على مر العصور كانت موجودة فوق نظام للآبار

#اقرأ أيضا موضوع عن معالم الكويت

وهكذا نكون قد انتهينا من عرض بعض معالم السعودية الشهيرة والجذابة، والتي يزورها الأشخاص من مختلف بلاد العالم سواء لأداء المناسك في بعضها أو الترفيه في بعضها الآخر.

زر الذهاب إلى الأعلى