السياحة

معالم صلالة وأنشطة متنوعة فيها

معالم صلالة: هل قمت بجولة في عمان من قبل إذا كانت إجابتك لا، فقد حان الوقت الآن بعد قراءة هذا المقال سوف تتسرع في زيارة سلطنة عمان وتحديداً مدينة صلالة المعروفة بإحدى أجمل المدن القديمة في الشرق الأوسط هذا ليس كل شيء، ولكنه يحتوي أيضًا على فنادق فاخرة ومنتجعات ترفيهية يجب عليك الذهاب إليها.

#اقرأ أيضا وصف مدينة زغوان

معالم صلالة

تعتبر مدينة صلالة من أكثر المدن جذباً للسياح في سلطنة عمان، لما تضمه من مرافق ومناطق جذب سياحي بارزة، بالإضافة إلى أنها العاصمة الثانية للسلطنة وعاصمتها السياحية والتجارية على حد سواء وسنقدم لكم مقالا عن معالم صلالة.

#اقرأ أيضا موضوع عن مدينة يافا

المعالم الطبيعية في صلالة

 من أهم المعالم الطبيعية في مدينة صلالة:

  • شاطئ المغسل: وهو شاطئ محاط بجبل أخضر، ويتميز برماله البيضاء الناعمة ومياهه الزرقاء الصافية.
  • كهف المرنيف: هو كهف يقع في الجبال المحيطة بشاطئ المغسل، ويطل على مجموعة من النوافير أو ما يسمى بالثقوب المتفجرة، وهي عبارة عن ثقوب في صخرة تقع فوق كهوف في البحر، تتدفق من خلالها المياه بسبب انهيار أمواج المياه في الكهوف.
  • شلالات صلالة: تضم صلالة مجموعة من الشلالات المميزة في فصل الخريف أشهرها عين أثوم الواقعة في الجانب الشرقي من المدينة والشلال الواقع في وادي عين وعين تبروك وشلال الخور الواقع على الجانب الغربي من المدينة.
  • وادي الدربات: يوجد فيه العديد من البحيرات الصغيرة، ويعتبر موقعًا طبيعيًا رائعًا يجذب الزوار، ويقع سد طوفا جنوبه، والذي يعتبر من أكثر الظواهر الطبيعية تميزًا في المنطقة.

#اقرأ أيضا وصف مدينة حائل

المعالم الأثرية في مدينة صلالة

تعد المعالم الأثرية في صلالة من أهم المعالم الأثرية في مدينة صلالة:

  • جامع السلطان قابوس: يقع المسجد في وسط صلالة، ويتميز بتصميمه المعماري الفريد، أما من الداخل فهو مفروش بالسجاد الأخضر، ومزين بفوانيس وأشكال منحوتة على الجدران.
  • قلعة الطاقة: تم بناء هذه القلعة في القرن التاسع عشر كمنزل لزعيم قبلي، وهي الآن من أجمل القلاع في عمان على بعد 33 كم من صلالة، يوجد بالقلعة متاحف للأسلحة والأدوات اليدوية التي توضح طبيعة حياة الرجل العماني، وهي قلعة صغيرة بها 4 أبراج ومجموعة من الغرف وبجانبها مقبرة لوالدة السلطان قابوس، موقع أثري مفتوح يقع بالقرب من سوق الحفة في صلالة.
  • سمهرم وخور روري: موقع أثري يضم بلدة محصنة تعود إلى القرن الأول الميلادي، عندما كانت إمبراطورية حضرموت مقيمة في المنطقة وتحاول السيطرة على تجارة اللبان في عمان، موقع خور روري ميناء مهم لمدينة ظفار.
  • المقابر الدينية: هناك مقبرتان مشهورتان في صلالة أحدهما للنبي أيوب عليه السلام وقبر النبي عمران، ومقابر أخرى يعتقد أنها لشخصيات دينية مثل القبر، هود النبي وقبر النبي صالح.

#اقرأ أيضا موضوع عن مدينة غزة

أنشطة متنوعة في صلالة

 يمكن للزائر القيام بالعديد من الأنشطة الشيقة في مدينة صلالة، ومن أشهر الأنشطة في المدينة:

  • مهرجان صلالة: مع قدوم شهر يوليو حتى سبتمبر تزخر مدينة صلالة بفعالياتها السنوية المهرجان الذي يعتبر من أشهر المهرجانات وأكثرها جاذبية للسياح، حيث تقام فيه عروض فلكلورية وثقافية، وكذلك أمسيات الكتب، وحفلات موسيقية وغنائية لأشهر الفنانين العرب والأجانب، يتم افتتاح معرض كتاب واحد على الأقل خلال هذا المهرجان، حيث يتم عرض أكبر مجموعة ممكنة من الكتب.
  • التسوق في سوق إدج: أو ما يسمى بسوق الحصن، وهو سوق يقع في منطقة صغيرة بجوار قصر السلطان على شاطئ البحر، ويحتوي على مجموعة من المحلات التجارية المرتبة بأناقة على طول الأزقة المرصوفة للمشاة، ويتم عرض أهم أنواع العطور والبخور في سلطنة عمان في هذا السوق، جوز الهند في الهواء الطلق.
  • إسطبلات الخيول: يمكن ممارسة ركوب الخيل في حقول صلالة الخضراء أو على شواطئها، حيث توجد إسطبلات للخيول بالقرب من مركز صلالة تنظم رحلات في الصحراء على ظهور الخيل.

#اقرأ أيضا موضوع عن جرش

ختاماً في تعرفنا على مدينة صلالة وما يوجد بها من المعالم التي تجعلها وجهة سياحية فريدة، وتتميز هذه المعالم بتنوعها بين المناطق الطبيعية الساحرة، والعمارة المتقنة التي تظهر في بعض آثارها القديمة.

هل كان المقال مفيداً؟

شكرا لملاحظاتك!
زر متابعة قناة تلجرام
زر الذهاب إلى الأعلى