معنى اسم إبراهيم و كم مرة ذكر الاسم في القرآن الكريم

معنى اسم إبراهيم
المحتويات

سوف نعرض لكم في هذا المقال معنى اسم إبراهيم، فهو اسم خليل الله النبي إبراهيم عليه السلام ، أصله عربي ويعني أبو الجمهور أو أبو الجماعة، ويعد اسم إبراهيم من الأسماء الجميلة في معناه ووقعه على الأذن، فهو يدل على عظمة صاحبه بوصفه على أنه أبو الجماهير، فهو اسم جائز شرعاً.

#اقرأ أيضا: معنى اسم بيان

معنى اسم إبراهيم بالتفاصيل الكاملة

يأتي معنى اسم إبراهيم في اللغة العربية أبو الجمهور أو أبو الجماعة، وهو في الأصل مأخوذ من كلمة أبرام ومعناها الأب رفيع المقام والمكرم، أما معناه عن الأكراد هو أخو الصخر، فهو اسم مركب من “بر” أي الأخ، و “هام” أي الصخر، حيث جاء معناها من صنعة نحت الصخر لصنع التماثيل.

#اقرأ أيضا: معنى إسم إدريس

اسم إبراهيم

اختلف المؤرخون حول إن كان اسم إبراهيم عربي أو كردي، فهو إسم محبب عند العرب ولها أثر جميل عندهم، لأنه اسم خليل الله النبي إبراهيم عليه الصلاة والسلام، فهو أصله من مدينة كوثى بالقرب من الكوفة.

#اقرأ أيضا: معنى اسم أيدن

ومع حدوث تغير في اللهجات أصبح لاسم إبراهيم مجموعة من المشتقات وهم: إبراهام، وأبرام، وأبرهة، ولكن يتميز اسم إبراهيم بأنه من الأسماء المعظمة بسبب معناه المفخم، فهو اسم علم مذكر مركب عربي وكردي الأصل.

كم مرة ذكر اسم إبراهيم في القرآن الكريم ؟

ذكر اسم إبراهيم في القرآن الكريم 69 مرة، في 25 سورة، كما توجد سورة كاملة في القرآن الكريم تسمى باسم نبي الله إبراهيم، وسورة إبراهيم هي سورة مكية يبلغ عدد آياتها 52 آية.

#اقرأ أيضا: معنى اسم أيسر

صفات حامل اسم إبراهيم

يبحث العديد من الأشخاص عن صفات حامل اسم إبراهيم، فهي ليست ثابتة بالتأكيد إنها تختلف من شخص لآخر، ولكن عند القيام بعدة استطلاعات لعدد كبير من الأشخاص الحاملين لاسم إبراهيم، وجدنا أن الغالبية يتمتعون بالصفات الآتي: تقليدي، عصبي ولكن يهدأ سريعاً، حنون ويحب العيش بهدوء، بالإضافة إلى أنه قادر على تحمل المسؤولية.

#اقرأ أيضا: معنى اسم أوين

سيدنا إبراهيم عليه السلام

ولد سيدنا إبراهيم عليه السلام في منطقة حران في بلاد ما بين النهرين، وقد اصطفاه الله بالرسالة لدعوه الناس إلى عبادة الله الواحد الاحد وترك الأصنام، فكان والده وعمه يعبدون التماثيل والكواكب مثلهم مثل باقي قومهم، ولكن إبراهيم شعر بأن هناك إلهًا أعظم حتى هداه الله سبحانه وتعالى.

وأصبح سيدنا إبراهيم نبي الله وبدأ في الدعوة إلى عبادة الله وترك عبادة الأصنام، تم تعذيبه كثيرًا من أجل ترك الدعوة ، ولكن الله كان يحفظه، وتزوج سيدنا إبراهيم عليه السلام من السيدة سارة وكانت عاقرًا، فطلبت السيدة سارة من النبي الزواج من أخرى ليرزق بابن، فتزوج السيدة هاجر وأنجبت ولدًا، ثم منح الله سبحانه وتعالى السيدة سارة وهي كبيرة ابنها إسحاق.

#اقرأ أيضا: معنى اسم أيمن

وفي نهاية المقال نكون قد عرضنا لكم معنى اسم إبراهيم، وكل ما يتعلق بهذا الاسم بالتفصيل.

شارك على
Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on whatsapp
واتساب
Share on telegram
تلجرام
Share on pinterest
بينترست