معنى اسم إدريس حكم تسميته في الإسلام

معنى اسم إدريس
المحتويات

يبحث العديد من الأشخاص عن معنى اسم إدريس، لذلك سوف نعرض لكم في هذا المقال معنى الاسم بالتفصيل، فيرجع اسم إدريس إلى أصل يوناني، أي المعلم، وهو من الأسماء القديمة التي عرفها الإنسان من عقود بعيدة وهو اسم من أسماء أنبياء الله وهو نبي الله إدريس.

#اقرأ أيضا: معنى اسم أيمن

معنى اسم إدريس بالتفصيل

ويعني اسم إدريس الشخص غزير العلم الصبور والصادق، وهو من الأسماء القديمة التي تسمى به نبي الله إدريس، فهو اسم علم مذكر من أصل يوناني، ينطق في اليونانية بـ أندريانوس أو اندرياس، ولكن هناك فئة تقول أن اسم إدريس هو اسم ذات أصل عربي، لأنه اسم نبي عربي أول من نزل عليه الوحي لهداية نسل قابيل، أي هو أول نبي بعد سيدنا أدم عليه السلام.

#اقرأ أيضا: معنى اسم أوين

صفات حامل اسم إدريس

يتساءل العديد من الأشخاص عن صفات من يحمل اسم إدريس، فمن المؤكد أن ذلك لا ينطبق على كل الحاملين للاسم، ولكن بعد استطلاعات حول أصحاب هذا الاسم، توصلنا إلى الصفات الآتية: هادئ الطباع، وحسن الخُلق، بالإضافة إلى أنه لا يتأخر عن تقديم العون والمساعدة للآخرين.

#اقرأ أيضا: معنى اسم أيسر

ومن صفات حامل اسم إدريس أيضاً رجاحة العقل وشهامته وصدقه وطيبته وعطفه، كما يتميز بالبلاغة والحكمة والذكاء، بالإضافة إلى الجرأة والتواضع وتحمل المسئولية والشجاعة، والسعي إلى النجاح.

حكم تسمية اسم إدريس في الإسلام

ذُكر اسم إدريس في القرآن الكريم في أكثر من موضع، فقد قال الله عز وجل في سورة مريم: “واذكر في الكتاب إدريس“، فعرف نبي الله إدريس بأنه غزير العلم والدراسة، عرف بالمنزلة الرفيعة والصدق والصبر، فـ تبعاً للشريعة الإسلامية، يعتبر اسم إدريس من الأسماء التي يتم تسمية الذكر المسلم بها ولا خلاف على ذلك.

#اقرأ أيضا: معنى اسم أيدن

نبي الله إدريس

قيل ان اسم إدريس هو اسم أول نبي جاء بعد آدم، كما وصفه القرآن الكريم بالصبر والصدق ورفعة المنزلة والمكانة، فهو أول من خط بالقلم، و قيل أنه سُمي به لكثرة علمه ودراسته.

وفي النهاية نكون قد عرضنا لكم كل ما يتعلق باسم إدريس من معنى وأصل وصفات بشكل كافي ووافي، بالإضافة إلى نبذة مختصرة عن نبي الله إدريس.

#اقرأ أيضا: معنى اسم بيان

شارك على
Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on whatsapp
واتساب
Share on telegram
تلجرام
Share on pinterest
بينترست