السياحةالمدن

منطقة جازان وما التقسيم الإداري لها

منطقة جازان هي واحدة من أشهر المناطق في المملكة العربية السعودية، فهي تُعد منطقة إدارية، وتضم السعودية ثلاثة عشر منطقة إدارية، وتُعد منطقة جازان من المناطق الساحلية نظرًا لوجود البحر الأحمر بها؛ لذلك فتحتوي على أكبر موانئ المملكة العربية السعودية، تقدر مساحة منطقة جازان حوالي 13.457 متر مربع، وتلك المساحة تُعد ثاني أصغر مساحة تابعة للملكة، ويقطن بتلك المنطقة حوالي 1,365,110 نسمة، وهذا الرقم يعتبر على احتوائها لقدر كبير من السكان فتعُد أكثر المدن كثافة في المملكة.

#اقرأ أيضا وصف مدينة زغوان

منطقة جازان

  • أطلق على منطقة جازان الكثير من الأسماء عبر مختلف العصور فعرفت قديمًا بالمخلاف السليماني وذلك في القرن الرابع الهجري، ثم سميت ببندر جازان أثناء العهد العثماني.
  • تقع منطقة جازان في غرب المملكة العربية السعودية، والجمهورية اليمنية بجوارها من الجهتين الجنوبية، والجنوبية الشرقية، كما أن منطقة عسير تحدها من جهتي الشمال، والشمال الشرقي.
  • وفي الغرب فهي تطل على البحر الأحمر، وطولها حوالي 240 كم، تقع مدينة جازان على مسافة 750 كم من مدينة جدة، وعلى بعد 190 كم من مدينة أبها، وحوالي 700 كم عن مدينة مكة المكرمة.
  • ونجد أنها أيضًا تقع على بعد حوالي 1250 كم عن مدينة الرياض والتي تعتبر عاصمة المملكة العربية السعودية، وتبُعد مسافة 1135 كم عن المدينة المنورة.
  • كما أن مدينة جازان لها مكانة عظيمة على مر العصور؛ وهذا يرجع إلى الموقع المتميز التي تقع فيه حيث أنها تطل مباشرة على البحر الأحمر؛ لذلك فهي ميناء بحري للملكة العربية السعودية وحيد من نوعه في الجهة الجنوبية الغربية.
  • تطل أيضًا على محور الملاحة المسؤول عن التجارة الدولية وهذا يقع ما بين البحر الأحمر، وخليج عدن بالإضافة إلى دول القرن الأفريقي، وأيضًا المحيط الهندي.
  • ونظرًا لأنها بجوار الجمهورية اليمنية فتعتبر التجارية الحدودية لتلك البقعة نشطة للغاية، لذلك فلها أهمية سياحية عظمى، فضلًا عن أهميتها الاستراتيجية والاقتصادية.

#اقرأ أيضا وصف مدينة حائل

التقسيم الإداري لمنطقة جازان

  • تُقسم مدينة جازان إلى 31 مركز إدارية، ويتم تقسيمها إلى 14 محافظة بداخلها.
  • وفي سياق حديثنا عن منطقة جازان لابد من ذكر الجهة الطبوغرافية لها حيث أنها يتم تقسيمها إلى 3 مناطق أساسية ستناولهم في الفقرات التالية.

منطقة السهول الساحلية

تُعد تلك المنطقة من المناطق المنخفضة قليلًا، فهي فقط مرتفعة 100 متر عن سطح البحر، وتلك البقعة تمثل نصف مساحة المنطقة كاملة، فهي تمتد من بادية شمال المنطقة إلى الجنوب، ولها طول على البحر الأحمر حوالي 40 كم، تتميز تلك المنطقة بالخصوبة الشديدة في التربة؛ لذلك فيتم زراعة محاصيل عديدة بها، وأيضًا تحتوي تلك المنطقة على العديد من المناطق التي حدث بها ثورات بركانية مثل منطقة هضاب عكوة، كما أنها تحتوي على مستنقعات ملحية عديد بسبب امتدادها على ساحل البحر الأحمر.

#اقرأ أيضا موضوع عن مدينة غزة

منطقة المرتفعات

تلك المنطقة يتراوح علوها ما بين مئة إلى ألف متر فوق سطح البحر، وهي تمثل حوالي ثلث مساحة المنطقة، فنجد أن عرض تلك المنطقة حوالي 25 كم، وبها بعض المناطق المميزة البركانية، والهضاب البارزة، كما أنها تضم العديد من الأدوية التي تنحدر إلى سهل تهامة.

#اقرأ أيضا موضوع عن جرش

جبال السروات

 تلك المنطقة تتميز بوجودها في شمال شرق جازان حيث أنها تقع في الجزء ما بين جنوب عسير إلى منطقة جازان؛ لذلك فهي تمثل سدس مساحة المنطقة، وبها أماكن مميزة والجبال لها طبيعة صخرية، ومنحدرة، مثل منطقة قمة الحشر والتي يبلغ علوها حوالي 2307 متر، وقمة فيفا والتي يبلغ علوها 1814 متر، وبها حقول زراعية.

#اقرأ أيضا موضوع عن مدينة يافا


وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن منطقة جازان ونتمنى أن نكون قد افدناكم وأضفنا إليكم المعلومات الهامة التي تخص تلك المنطقة المميزة داخل المملكة العربية السعودية.

زر الذهاب إلى الأعلى