الرئيسية » التاريخ العثماني » من هم زوجات عثمان ومن تزوج أولا بالا ام مالهون ؟

من هم زوجات عثمان ومن تزوج أولا بالا ام مالهون ؟

من هم زوجات عثمان

من هم زوجات عثمان ومن تزوج أولا بالا ام مالهون ؟ حيث زاد بحث الكثير عن زوجات وأبناء عثمان الأول بن أرطغرل بعد عُرض المسلسل التركي الأشهر المؤسس عثمان، وهو مسلسل تاريخي يتتبع الحقبة التاريخية الأولى من نشأة الدولة العثمانية، وفي خضم هذا التتبع يلقي المسلسل الضوء على الجانب الاجتماعي الشخصي لشخصية من أشهر شخصيات التاريخ العثماني.

#اقرأ أيضا: قصة مالهون خاتون ومن هم أبنائها تاريخياً ؟

من هم زوجات عثمان ومن تزوج أولا بالا ام مالهون ؟

تزوج عثمان غازي الأول بن أرطغرل من امرأتين على مر التاريخ هما مال خاتون والثانية هي رابعة خاتون وبفضل كونهما زوجات واحد يُعد من أبرز الشخصيات التركية التي خلد التاريخ سيرتهم في كتبه، فيمكننا التعرف على شخصيتهما أكثر عن طريق  تتبع فترة الحكم العثماني التي استمرت لمدة 600 سنة وشملت بلدان في الوطن العربي حاليًا، ويمكن رؤية حياة زوجات عثمان الأول عن كثب من خلال متابعة قصة المؤسس عثمان الأول في مسلسل (المؤسس عثمان) حيث تعتبر من أهم قصص سلاطين الدولة العثمانية حيث تمكن من ترك بصمة كبيرة في البلاد حديثة النشأة وبفضله وفضل ذريته تمكنت الدولة العثمانية من الوصول إلى مراحل متقدمة سواء على صعيد القوة العسكرية أو المساحة الجغرافية.

#اقرأ أيضا: قصة بالا خاتون كاملة وكيف تموت؟ وقصة زواجها من عثمان

ما هي أصول زوجات عثمان الأول؟

تزوج الغازي عثمان من «مالهون خاتون»، وكان ذلك في سنة 1280م، وهي ابنة الوزير السلجوقي والأمير «عُمر عبد العزيز بك»، وأنجب منها ابنه أورخان غازي، وتزوج بعدها من «بالا أو رابعة خاتون» وهي ابنة «الشيخ إده بالي» وذلك في عام 1289م، وأنجب منها ابنه  علاء الدين باشا.

يجدر الأخذ في الاعتبار أن في ترتيب زوجات الغازي عثمان الأول اختلف المؤرخين، حيث ذهب بعضهم إلى الاعتقاد بأنه تزوج من امرأة واحدة تمتلك أسماء مختلفة مثل المؤرخ أوروچ بن عادل الذي قال أنه تزوج من امرأة تعرف باسم «رابعة» وهي ابنة الشيخ «إده بالي»، في حين ذهب مؤرخين آخرين مثل عاشق باشا إلى أن اسم هذه الزوجة هو «مال خاتون» ابنة أمير يُدعى «عُمر عبد العزيز بك»، وجاء الرأي السائد عند أغلب المؤرخين بأن طالما كان هناك اسمين مختلفين لامرأتين يقال أنهم زوجات الغازي عثمان فهذا يعني أنه تزوج من امرأتين على الأقل.

#اقرأ أيضا: من هم أبناء عثمان بالترتيب؟ وكم عدد زوجات عثمان الأول؟

من تزوج عثمان أولا بالا ام مالهون؟

تزوج عثمان غازي أولاً من “مالهون خاتون” وكان ذلك في عام 1280، حيث توفيت بعد ذلك في عام 1323م، وكانت هي أم الخليفة العثماني الثاني السلطان “أورخان غازي” الذي نال عرش أبيه بعد موته واستلم مقاليد حكم الإمبراطورية حديثة النشأة.

تزوج زوجته الثانية “رابعة أو بالا خاتون” في عام 1289م، وهي ابنة شيخه ومعلمه إده بالي الذي كان يُعرف عنه أنه زعيم ديني مؤثر في مختلف الأراضي العثمانية، وهي كذلك والدة الأمير علاء الدين باشا الذي نال لقب رئيس الوزراء بعد موته أبيه وبعد أن تسلم أخيه مقاليد الحكم.

أنجب عثمان غازي ثمانية أولاد من بينهم سبعة أبناء، وبنت واحدة، وهم: أورخان بك، وعلاءُ الدين باشا، وفاطمة خاتون، وباظارلي بك، وچوبان بك، وحميد بك، ومالك بك، وصاووجي بك.

#اقرأ أيضا: من هو وريث عرش عثمان أورهان ام علاء الدين؟

من هم زوجات عثمان ومن تزوج أولا بالا ام مالهون ؟ حيث تاريخياً ظهرت أقوال عديدة بخصوص زوجات عثمان الأول فيوجد بعض الآراء التي ترجح أنه تزوج من امرأة واحدة تمتلك أسماء عديدة، وهناك آراء أخرى تشير إلى أنه تزوج من أكثر من امرأة، وأنجب من كلا زوجاته أبناء وصل عددهم إلى الثمانية، ومن أشهرهم ابنه الأكبر أورخان غازي، وعلاء الدين باشا.

المصادر: