التاريخالتاريخ العثماني

من هو البطل التاريخي كونور الب وهل هو شخصية تاريخية ؟ وهل سيموت

من هو البطل التاريخي كونور الب وهل هو شخصية تاريخية وكيف يموت كونور ؟ حيث ظهرت شخصيته الساحرة في المسلسل التركي التاريخي المؤسس عثمان وتمكن من خطف الأنظار والقلوب، حيث وصلت درجة إعجاب البعض بهذه الشخصية إلى الاعتقاد بأنه لم يكن لها وجود ضمن الحقائق التاريخية التي وردت عن الفترة الأولى للدولة العثمانية.

#اقرأ أيضا: من هم أبناء عثمان بالترتيب؟ وكم عدد زوجات عثمان الأول؟

من هو البطل التاريخي كونور الب وهل هو شخصية تاريخية ؟

المحارب البطل كونور الب ولد في القرن الثالث عشر ميلاديًا، وهو رفيق درب المؤسس عثمان الأول، وكان من أقوى المحاربين والمجاهدين الأتراك خلال هذه الحقبة، ظهر في الصورة عندما بدأ المحارب عثمان غازي قتاله ضد القوة البيزنطية وكان ذلك في عام 1300م، حيث تواجد بجواره مع محاربين آخرين ومنهم (أكشا كوكجا، وسامسا جافوش، وأيكوت ألب، وعبد الرحمن غازي).

هل المحارب كونور الب شخصية تاريخية ؟

عرف كونور الب في كتب التاريخ بأسماء متعددة ومنها قنورالب و(بالتركية: Konuralp) والاسم يعني في هذه الهيئة المتشابكة ‏الشخص ذو الفخر والشجاعة، وعُرف كذلك باسم كونور ألپ و(بالتركية: Konur Alp) والكتابة المنفصلة للاسم جعلت معناه الشخص الأشقر صاحب الوجنتين ذات اللون الأحمر، وبالفعل لقد كان كونور شاه من أفضل الجنود في قوات عثمان بن ارطغرل غازي وظل يجاهد حتى بعد موته مع ابن عثمان أورخان غازي، وبهذا نال شرف أن يكون أول قائد عسكري يساهم في تأسيس الدول العثمانية.

#اقرأ أيضا: من هو وريث عرش عثمان أورهان ام علاء الدين؟

ما هي أصول المحارب كونور الب؟

ورد في الكتب التاريخية أن كونور ينتمي إلى قبيلة الكايى التي تُعد عبارة عن مجموعة أو أخوية شُكلت على يد القائد الغازي أرطغرل، وترجع أصولها إلى اوغوز خان، وكانت هي البذرة أو النواة المؤسسة للأمبراطورية العثمانية، ومن ضمن محاربين هذه القبيلة بجانب كونور الب (عبدالرحمن غازي، وتورغوت الب، والرقيب سامسا، وبامسي الب).

ما هي أهم أعمال كونور الب؟

نال كونور الب رئاسة الحرس في عهد عثمان غازي، وهذا المنصب يقابل في وقتنا الحالي وزير الدفاع، ومن أهم أعماله أنه تمكن من فتح مدينة سكاريا المطلة على ساحل البحر الأسود مع ابن عثمان الأول أورخان غازي وذلك بعد قرار عثمان بن أرطغرل بالبقاء في قلعة كاراهجيسار، وتمكن من غزو مدينة ادابازر الواقعة في شمال غرب تركيا في عهد السلطان أورخان غازي، بجانب أنه ساعد في فتح العديد من القلاع ومنها (كوراهتكين، وكابوجوك)، وأبرز ما قام به هو فتح مدينة في ضواحي منطقة دوزجا حملت اسمه (كونور الب) بجانب مناطق أخرى مثل هندك‏ في آداپازاري، وكذلك وادي «مياين تشايي» الذي تغير اسمه تمامًا وأصبح يُسمى «قونور ألپ إللِّي»أي «يد قونور ألپ».

وفاة كونور الب ومتى سيموت

توفي البطل كونور الب في بداية عهد أورخان غازي بن عثمان الأول بن أرطغرل، وكان ذلك في سنة 1328 م، ودفن في مدينة دوزجا التي فتحها، ولكن فيما يخص مكان القبر فهو غير محدد على وجه اليقين ولكن يقال أنه في إحدى نواحي دوزجا حيث بُنى عليه ضريح لحمايته، بجانب أنه يمتلك قبر فخري بجانب مقبرة أرطغرل الواقعة في مدينة سورغوت التي تعد أول عاصمة للدولة العثماني،وتم نقل جميع الأماكن التي كانت خاضعة لإدارته وحكمه بعد وفاته لتكون تحت إمرة الأمير مراد الأول ثالث سلاطين الخلافة العثمانية.  

من هو البطل التاريخي كونور الب وهل هو شخصية تاريخية ؟ حيث يعتقد البعض أن كونور الب هو شخصية أسطورية الغرض منها هو إضافة جانب من التميز والانفراد إلى مسلسل المؤسس عثمان، ولكن هذا الاعتقاد باطل حيث وردت نصوص تاريخية كثيرة تشير إلى وجود محارب قوي وشجاع حامل لنفس مواصفات كونور الب، حتى أن هناك مدن حاملة لاسمه.

صور كونور الب konur alp

صورة كونور الب المحارب القوي مع المؤسس عثمان
اجمل صور للبطل كونور الب konur alp
صورة المحارب كونور الب بطل في مسلسل المؤسس عثمان

المصادر: كونور ألب – ويكيبيديا.

زر الذهاب إلى الأعلى