التاريخ

من هو مؤسس الأسرة الخامسة

من هو مؤسس الأسرة الخامسة الفرعونية القديمة، حيث كانت تعتبر كل من الأسرة الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة يطلق عليها اسم المملكة المصرية القديمة أو «عصر بناة الأهرامات»، كان ذلك في الفترة التي تقع ما بين 2494 إلى سنة 2345 قبل الميلاد، والجدير بالذكر أن أغلب قبور تلك الأسرة مكانها في منطقة أبو صير المعروفة باسم البدرشين حاليًا.

من هو مؤسس الأسرة الخامسة

الملك أوسركاف هو الفرعون الذي يرجع له الفضل في تأسيس الأسرة الخامسة وسوف نوضح بعض المعلومات الخاصة به فيما يلي:

  • فترة الحكم الخاصة به كان تتراوح ما بين سبع إلى ثماني سنوات تقريبًا وكان ذلك في بداية القرن 25 قبل الميلاد.
  • يعتقد أن والده كان من ضمن العائلة المالكة في الأسرة الرابعة، وأنه ابن الملكة خنت كاوس التي كانت إحدى ملوك الأسرة الرابعة وأطلق عليها عدة ألقاب مثل ملكة مصر العليا والسفلى، وأم ملك مصر العليا والسفلى.
  • تزوج الملك أوسركاف من  الملكة نفر حتب وأنجب منها الملك ساحو رع وكان هو الوريث الشرعي له في الحكم وثاني ملوك الأسرة الخامسة وظل في الحكم لمدة 12 سنة.
  • عرف عنه أنه كان من الكهنة القدماء وكان يحرص على تقديم الخبز والبيرة والأراضي للآلهة كنوع من أنواع القرابين.

تعرف على: من هو مؤسس الأردن

معلومات عن فترة حكم الملك أوسركاف

بعد معرفة من هو مؤسس الأسرة الخامسة يأتي الدور على ذكر بعض التفاصيل التي تخص فترة حكمه والتي تتلخص فيما يلي:

  • كان القدماء المصريين في فترة حكم الملك أوسركاف يعبدون الإله رع الذي كان يعد هو إله الدولة المصرية في ذلك الوقت، كما كان أوسركاف من أكبر الكهنة قبل أن يتولى العرش.
  • قام أوسركاف بتأسيس معبد أطلق عليه اسم معبد نخن رع ومعناه معبد الشمس وذلك المعبد موجود حاليًا ما بين قرية أبو غراب وقرية أبو صير.
  • بدأ أوسركاف بتشييد هرم كبير في منطقة سقارة أثناء فترة توليه الحكم وكان قريب جدًا من هرم زوسر، وبجانبه تم بناء المعبد الجنائزي وأهتم بعمل بعض الزخارف والنقوش به.
  • قام أوسركاف بعمل حملة عسكرية كبيرة إلى الصحراء الشرقية ومدينة كنعان وأهتم بالتواصل التجاري مع إيجية.

قدمنا من خلال موقع مستقبلنا إجابة سؤال من هو مؤسس الأسرة الخامسة وهو الملك أوسركاف والجدير بالذكر أن من أهم معالم تلك الأسرة كان هرم ساحورع، وهرم ني أوسر رع ومعبد الشمس.

داليا حلمي

داليا حلمي خريجة كلية التجارة جامعة القاهرة، أقيم في محافظة الجيزة مدينة أكتوبر هوايتي المفضلة القراءة، أعمل في كتابة المقالات في عدة أقسام مثل تفسير الاحلام، المرأة، السياحة، المجالات الطبية
زر الذهاب إلى الأعلى