التاريخ

من هو مؤسس الاتحاد السعودي

من هو مؤسس الاتحاد السعودي الذي يطلق عليه عدة أسماء مثل اتحاد جدة أو نادي الاتحاد وهو مخصص من أجل لعب كرة القدمة للمحترفين، ويرجع تأسيسه إلى عام 1927 في مدينة جدة بالمملكة، ويلعب المباريات الخاصة به داخل مدينة الملك عبد الله الرياضية التي يمكنها أن تستقبل أكثر من 60 ألف شخص من الجماهير، ويعتبر المنافس الخاص به هو نادي الهلال لذلك يطلق عليهم اسم كلاسيكيو السعودية.

من هو مؤسس الاتحاد السعودي

حمزة فتيحي هو الذي ينسب له تأسيس نادي الاتحاد السعودي سوف نوضح بعض المعلومات الخاصة به فيما يلي:

  • ولد حمزة فتيحي سنة 1911 في مدينة جدة وتوفى في عام 2004 عن عمر يناهز الـ 93 عامًا.
  • كان حمزة فتيحي من أكبر رواد الحركة الرياضية في المملكة وهو أول رئيس لنادي الاتحاد السعودي وذلك كان وفقًا لرأي الأغلبية.
  • لعب حمزة فتيحي في نادي الاتحاد بعد افتتاحه وكان ذلك في سنة 1347 هجريًا، وبعدها أصبح هو قائد الفريق من بعد وفاة قائده صالح سلامة.
  • أصبح حمزة فتيحي هو مدرب فريق النادي لأنه يمتلك العديد من المقومات التي تؤهله لذلك مثل أنه يتمتع باللياقة البدنية، ولديه المهارات القيادية، بجانب خبرته الكبيرة التي تجعله يستطيع الحفاظ على ذلك الكيان.
  • كان من أشهر تلاميذ حمزة فتيحي في كرة القدم صالح زهران أبيض، عبد العزيز حسام الدين، صالح زهران أسود.

تأسيس نادي الاتحاد السعودي

بعد معرفة من هو مؤسس الاتحاد السعودي يأتي الدور على ذكر تاريخ تأسيسه والمراحل التي مر بها وأهم إنجازاته فيما يلي:

  • عقد اجتماع الهدف منه المناقشة في أمر تأسيس نادي يتضمن أبناء المملكة حتى يستطيعون دخول منافسات مع بعض الجاليات الأخرى في نفس مدينة جدة.
  • حضر في ذلك الاجتماع العديد من الأشخاص مثل عبد الصمد نجيب، علي يماني، إسماعيل زهران، عثمان باناجة، عبد اللطيف جميل، حمزة فتيحي، أحمد أبو طالب وفيه تم الاتفاق على اختيار اسم الاتحاد للنادي.
  • حقق نادي الاتحاد العديد من الإنجازات على المستوى المحلي وحصل على ألقاب عديدة من أبرزها ما يلي:
  1. دوري المحترفين السعودي تسع مرات.
  2. كأس خادم الحرمين الشريفين تسع مرات.
  3. كأس السوبر السعودي مرة.
  4. كأس ولي العهد السعودي ثماني مرات.
  5. كأس الأمير فيصل بن فهد.
  • لم تقتصر إنجازات نادي الاتحاد السعودي على المستوى المحلي فقط بل أنه حقق بعض البطولات الدولية التي تتمثل فيما يلي:
  1. دوري أبطال آسيا مرتين.
  2. كأس أبطال الكؤوس الآسيوية.
  3. كأس الخليج للأندية.
  4. كأس العرب للأندية الأبطال.

قدمنا من خلال موقع مستقبلنا إجابة سؤال من هو مؤسس الاتحاد السعودي وهو حمزة فتيحي وذلك النادي يطلق عليه عدة أسماء أبرزها نادي النمور، نادي العميد، نادي الوطن، نادي المونديال ويملكه صندوق الاستثمارات العامة في المملكة بنسبة 75% بجانب بعض المؤسسات التي لا تهدف للربح بنسبة 25%.

داليا حلمي

داليا حلمي خريجة كلية التجارة جامعة القاهرة، أقيم في محافظة الجيزة مدينة أكتوبر هوايتي المفضلة القراءة، أعمل في كتابة المقالات في عدة أقسام مثل تفسير الاحلام، المرأة، السياحة، المجالات الطبية
زر الذهاب إلى الأعلى