منوعات

من هو مؤسس بغداد

من هو مؤسس بغداد التي تعتبر هي العاصمة لجمهورية العراق وأكبر المدن الموجودة فيها، كما يتم اعتبارها ثاني أكبر مدن الوطن العربي بعد مدينة القاهرة الموجودة في مصر، وأغلب الأشخاص الذين يعيشون فيها من المسلمين، بالإضافة إلى فئة قليلة جدًا من اليهود والنصارى بجانب بعض الأقليات الأخرى من الأكراد والتركمان والإيرانيين.

اسم مؤسس بغداد

كان تأسيس مدينة بغداد في الفترة التي تقع ما بين 762 إلى 768 ميلاديًا على يد الخليفة العباسي أبي جعفر المنصور الذي سوف نذكر بعض المعلومات عنه فيما يلي:

  • ولد أبي جعفر المنصور في سنة 95 هجريًا الذي يوافق 714 ميلاديًا في الحميمة التي تقع في الشام وتحديدًا جنوب الأردن، وكان ذلك في عهد الدولة الأموية.
  • أبيه هو محمد بن علي الذي قام بتأسيس الدولة العباسية وقضى على الدولة الأموية، ويعتبر أبي جعفر هو ثاني خليفة في عهد الدولة العباسية لكنه في الواقع هو المؤسس الحقيقي لها واستمر حكمه لها نحو 22 سنة.
  • اهتم أبي جعفر منذ صغره بالشعر والنثر وكانت نشأته وسط رجال بني هاشم لذلك كان على إطلاع بكل الأخبار والسير القديمة.

تأسيس مدينة بغداد

بدأ تأسيس بغداد في عام 145 هجريًا وكانت على شكل دائرة وكان ذلك على عكس المتعارف عن من مدن الإسلامية التي كانت تأخذ شكل مربع أو مستطيل وسوف نوضح كيف تم ذلك فيما يلي:

  • وجد أبي جعفر المنصور قطعة أرض عالية على الجزء الغربي من نهر دجلة وبها أرض خصبة وهنا قرر أن يشيد له قصر فيها وبدء البناء الذي استمر أربع سنوات.
  • وضع المنصور تخطي المدينة بنفسه من خلال وضع الرماد وإشعاله بالنيران في مكان التصميم، وبعد الانتهاء منها وضع سور ضخم من أجل حماية المدينة.
  • السور الذي قام أبي جعفر بإنشائه كان يتضمن أربع أبواب وهما باب البصرة، باب الكوفة، باب الشام، وأخيرًا باب خراسان أو ما يطلق عليه باب الدولة.
  • قام أبي جعفر المنصور باتخاذ بغداد بعد تأسيسها مقر للحكومة العباسية وأطلق عليها اسم مدينة السلام  أو الزوراء.
  • بدأت المدينة بعد ذلك في التطور على كافة المستويات سواء من الناحية العلمية أو الثقافية أو الحضارية.

قدمنا من خلال موقع مستقبلنا إجابة سؤال من هو مؤسس بغداد وهو أبي جعفر المنصور الذي توفي في يوم 6 أكتوبر 775 ميلاديًا الذي يوافق 158 هجريًا، في مدينة مكة المكرمة التي تقع في الحجاز أثناء السفر لأداء فريضة الحج وتم دفنه في مقبرة المعلاة.

هل كان المقال مفيداً؟

شكرا لملاحظاتك!
زر متابعة قناة تلجرام
زر الذهاب إلى الأعلى