الإسلام

من هو مؤسس جامع الأزهر الشريف

من هو مؤسس جامع الأزهر الشريف الذي يرجع تاريخه إنشائه إلى سنة 359 هجريًا الموافق 970 ميلاديًا، وكان ذلك بعد سنة واحدة فقط من تأسيس مدينة القاهرة، وهو يعتبر أهم مسجد أثري في مصر، وجزء هام جدًا من مؤسسة الأزهر الشريف.

من هو مؤسس جامع الأزهر الشريف

جوهر الصقلي هو الذي يرجع له الفضل في إنشاء الجامع الأزهر واستغرق بنائه عامين كاملين أو تحديدًا 27 شهر وذلك بعد أن قام بفتح مصر في عهد الدولة الفاطمية وسوف نوضح تفاصيل أكثر فيما يلي:

  • ولد جوهر في جزيرة صقلية التابعة للدولة البابوية في سنة 911 وتربى هناك وكانت تلك الجزيرة تحت حكم الفاطميين.
  • انتقل جوهر إلى مدينة المهدية التي تقع في تونس وكان ذلك خلال فترة حكم المنصور بالله الفاطمي ونشأ على التربية العسكرية والتحق بالجيش.
  • تطور جوهر الصقلي في حياته العسكرية بشكل سريع وحصل على العديد من الترقيات المتتالية إلى أن وصل إلى منصب قائد القوات الفاطمية وكان ذلك في عصر المعز لدين الله.
  • قام بالعديد من الفتوحات وضم الكثير من البلدان إلى الدولة الفاطمية والتي كان من ضمنها مصر والحجاز والشام والمغرب.

تعرف على: ما هي عاصمة موريتانيا واهم مظاهر الاقتصاد فيها

معلومات لا تعرفها عن الجامع الأزهر الشريف

هناك العديد من المعلومات التي لا يعرفها الكثيرون عن الجامع الأزهر والتي سوف نوضحها فيما يلي:

  • الغرض من بناء جوهر الصقلي للأزهر هو أن يجعله جامعة لنشر العلوم والثقافة وتم إطلاق ذلك الاسم عليه نسبة إلى ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم السيدة فاطمة الزهراء زوجة الإمام علي بن أبي طالب.
  • كان الأزهر الشريف يعتبر معهد من أجل تعليم المذهب الشيعي وكان يطلق عليه اسم جامع القاهرة، وهو يعتبر في الترتيب الثاني كأقدم جامعة وذلك بعد جامعة القرويين التي تقع في المغرب.
  • أول افتتاح لجامع الأزهر الشريف كان لصلاة الجمعة الموافق 7 رمضان في عام 361 هجريًا أي 972 ميلاديًا.
  • تم عمل العديد من التحديثات والزيادات على جامع الأزهر خاصة في عصر الدولة المملوكية إلى أن أصبحت مساحته الحالية تصل إلى نحو 12 ألف متر مربع ويتضمن ثماني أبواب.

قدمنا من خلال موقع مستقبلنا إجابة سؤال من هو مؤسس جامع الأزهر الشريف وهو جوهر الصقلي الذي توفي يوم 28 يناير عام 992 ميلاديًا نتيجة إصابته بالسل وفترة صراع كبيرة مع المرض وتم دفنه في المقبرة الكبرى.

داليا حلمي

داليا حلمي خريجة كلية التجارة جامعة القاهرة، أقيم في محافظة الجيزة مدينة أكتوبر هوايتي المفضلة القراءة، أعمل في كتابة المقالات في عدة أقسام مثل تفسير الاحلام، المرأة، السياحة، المجالات الطبية
زر الذهاب إلى الأعلى