منوعات

من هو مؤسس رياض الأطفال

من هو مؤسس رياض الأطفال أو الروضة أو الحضانة كما يطلق عليها، وهي من  المؤسسات التعليمية التي تهدف إلى التمهيد للأطفال وتعليمهم الأساسيات قبل البدء في الالتحاق بالمدارس، وكان في البداية يطلق عليها اسم مؤسسة اللعب والنشاطات، وتلك تعتبر مرحلة انتقالية للطفل تساعده في تقبل فكرة ترك المنزل والذهاب إلى المدرسة.

من هو مؤسس رياض الأطفال

فريدريك فروبل الألماني هو من بدأ في تأسيس رياض الأطفال وسوف نوضح بعض المعلومات عنه فيما يلي:

  • المربي فريدريك فروبل ولد في 21 أبريل سنة 1782 في مدينة أوبرويسباش التي تعتبر إحدى مدن الريف الألماني.
  • درس في معهد العالم بستالوتزى الموجود في إيفردون ومن ثم أصبح مدرسًا في المعهد، وبعدها عمل في مهنة التدريس في فرانكفورت.
  • عاد فريدريك إلى دولته مرة ثانية وبدأ في افتتاح مدرسة خاصة به لكنه سرعان ما إغلاقها لأسباب مادية واتجه إلى تأليف الكتب والتي يكون من أشهرها كتاب تربية الإنسان.
  • سافر فريدريك بعد ذلك إلى سويسرا وعمل في التدريس، ثم عاد إلى ألمانيا مرة ثانية وقام بافتتاح مدرسة مخصصة للأطفال أطلق عليها اسم معهد تربية الاطفال الصغار.

تعرف على: من هو مؤسس دار الحجر

بداية نشأة رياض الأطفال

بدأت فكرة المؤسسة التعليمية الخاصة بالأطفال الصغار تراود فريدريك في النصف الثاني من القرن التاسع عشر إلى أن قرر تطبيقها وقام بعمل الآتي:

  • أنشأ فريدريك في عام 1837 مؤسسة اللعب والنشاطات وذلك كان في بادبلانكنبيرج وكانت تلك هي التجربة الاجتماعية الأولى للأطفال بعد ترك المنزل وفيها كان يتم الاهتمام بالأطفال في الحدائق.
  • كان يقوم فريدريك في تلك المؤسسة بتشجيع الطفل على معرفة العالم والمجتمع من حوله وبالتالي يزيد اكتسابه للمهارات الاجتماعية، بالإضافة إلى البدء في تعليمه من خلال اللعب والأنشطة المختلفة.
  • الأطفال في تلك المؤسسة كانوا يعبرون عن ما بداخلهم من أراء ويقومون باللعب وممارسة الهوايات المفضلة وازداد تواصلهم الاجتماعي مع المحيطين بهم.
  • اهتم فريدريك بتنمية حواس الطفل وزيادة قدراته العقلية والجسدية وكان ذلك يتم في الحدائق وسط الطبيعة لأنها تعتبر من الأماكن المناسبة والمشجعة للطفل على النمو والتعلم.
  • من هنا انتشرت فكرة فريدريك وانتقلت إلى العديد من دول العالم بأسماء مختلفة وطرق تعليمية متنوعة.

تعرف على: من هو مؤسس جمعية صناع الحياة

ذكرنا من خلال موقع مستقبلنا من هو مؤسس رياض الأطفال وهو الألماني فريدريك فروبل الذي حصل على لقب أب الطفل ويرجع له الفضل في إنشاء الروضة أو الحضانة في مختلف دول العالم والتي يذهب إليها الأطفال بداية من سن الثلاث إلى خمس سنوات.

داليا حلمي

داليا حلمي خريجة كلية التجارة جامعة القاهرة، أقيم في محافظة الجيزة مدينة أكتوبر هوايتي المفضلة القراءة، أعمل في كتابة المقالات في عدة أقسام مثل تفسير الاحلام، المرأة، السياحة، المجالات الطبية
زر الذهاب إلى الأعلى