منوعات

من هو مؤسس علم الاجنة

من هو مؤسس علم الأجنة أو المضغيات كما يطلق عليه الذي يدرس كيفية تكون الجنين وأهم المراحل التي يمر بها بداية من الإلقاح وحتى مرحلة الولادة والقدوم إلى الحياة، كما أنه يدرس أي عوامل تؤثر في ذلك مثل الحيوانات المنوية والبويضات وكيف يتم الاتحاد بينهما ويتم الإخصاب، ومن ثم تبدأ مرحلة الإنقسامات في الحدوث وينتج عنها مرحلة التفلج.

من هو مؤسس علم الاجنة

أرسطو يعتبر هو أول من قام بتأسيس علم الأجنة عندما ذكر أن الجنين ينشأ من دم الدورة الشهرية وسوف نوضح بعض المعلومات الخاصة به فيما يلي:

  • ولد ارسطو سنة 384 قبل الميلاد في ستاغيرا، وتوفي في عام 322 قبل الميلاد على إثر إصابته بالاعتلال المعوي وكان محل الميلاد والوفاة في مدينة أثينا اليونانية.
  • يدرس ذلك العلم كيفية تطور الجنين وطريقة تكون أعضائه الداخلية والآليات التي تتحكم في ذلك.
  • يقوم علم الأجنحة بتوضيح دراسة عن الأغلفة الحامية للجنين سواء كانت في الرحم أو في البيضة عند الحيوانات وكيف ينتهي الأمر بالتفقيس أو الإنجاب.
  • وضع أرسطو نظرية التخلق المتوالي التي تشير إلى أن البويضة تتطور بشكل تدريجي بسبب التلقيح من خلال حيوان.

تعرف على: من هو مؤسس علم الاجتماع

تاريخ علم الأجنة

بدأ علم الأجنة من خلال أرسطو عندما أوضح أنه ينشأ من الحيض نتيجة التلقيح من الحيوان المنوي ومن ثم بدأ ذلك العلم في التطور وسوف نوضح أهم تطوراته فيما يلي:

  • الطبيب ويليام هارفي قال أن الأجنحة يتم نشأتها في الأرحام وكان ذلك في القرن السادس عشر.
  • في القرن السابع عشر قام الباحث الهولندي و أنطوني فان ليفينهوك باختراع وتطوير ميكروسكوب استطاع من خلاله رؤية شكل الحيوان المنوي، وكان يعتقد أن الجنين بالكامل يوجد في رأس الحيوان المنوي وتلك التي كان يطلق عليها نظرية التكوين المسبق.
  • انتشرت نظرية التكوين المسبق على نطاق واسع في القرن الثامن عشر لكن بعد ذلك رجعت نظرية أرسطو الخاصة بالتخلق المتوالي وذلك بعد تأكيد الطبيب الألماني كاسبر وولف أن تطور الجنين يحدث بالنمو والتفاضل.
  • جاءت نظرية التبرعم في سنة 1827 من خلال العالم هانز كريستيان والعالم كارل إرنست فون باير وذلك بعد اكتشاف البويضة.
  • تطور علم الأحياء في سنة 1950 وتم اكتشاف التركيب اللولبي والحمض النووي وربط الجينات وتوضيح تأثيرها على شكل الجنين.

قدمنا من خلال موقع مستقبلنا إجابة سؤال من هو مؤسس علم الاجنة وهو أرسطو الذي قدم العديد من الإسهامات في العلوم المختلفة للبشرية ولم يقتصر على علم الأجنة فقط، بل أنه هو مؤسس علم الفلسفة، ومؤسس علم المنطق، وكتب العديد من المؤلفات في علوم عديدة مثل الأحياء، الفيزياء، الشعر، الموسيقى، البلاغة، اللغويات، الأخلاقيات، السياسة وغيرها.

داليا حلمي

داليا حلمي خريجة كلية التجارة جامعة القاهرة، أقيم في محافظة الجيزة مدينة أكتوبر هوايتي المفضلة القراءة، أعمل في كتابة المقالات في عدة أقسام مثل تفسير الاحلام، المرأة، السياحة، المجالات الطبية
زر الذهاب إلى الأعلى