منوعات

من هو مؤسس علم التصنيف

من هو مؤسس علم التصنيف أو علم الكائنات الحية أو علم الأحياء  كما هو معروف، وقام ذلك العلم من خلال تقسيم الكائنات الحية إلى مجموعات تبدأ بشكل هرمي من الأسفل إلى الأعلى حتى نصل إلى التصنيف الدقيق، أي أنه يقوم بوصف وتسمية وتقسيم أي كائنات سواء كانت حية أو منقرضة، ويستخدم ذلك في عدة علوم مثل علم الوراثة، علم التشريح، علم البيئة، علم وظائف الأعضاء.

من هو مؤسس علم التصنيف

كارولوس لينيوس صاحب الجنسية السويدية هو من قام بتأسيس علم التصنيف وسوف نوضح بعض من المعلومات الشخصية الخاصة به فيما يلي:

  • ولد كارولوس لينيوس في يوم 23 مايو سنة 1707 ميلاديًا في مدينة فالون السويدية.
  • درس كارولوس في جامعة هاردرفيك على يد دكتور لارس روبرج، وحصل على شهادة الطب، وكذلك درس في جامعة لوند وجامعة أوبسالا.
  • شغل العديد من المهن طوال حياته فقد كان عالم نباتات، عالم في طبقات الأرض، أستاذ جامعي، طبيب، كاتب سير ذاتية، عالم فطريات، أحيائي، عالم في الحيوانات، عالم حشرات، عالم طيور، عالم طبيعة.
  • كارولوس اعتبره ملك السويد أدولف فريدريك واحد من النبلاء سنة 1757 ومن ثم تغير اسمه إلى كارل فون ليني.
  • حصد بعض الجوائز في حياته مثل نيشان النجم القطبي، ولقب فارس من الرتبة الثانية.

تعرف على: من هو مؤسس علم الاجنة

إنجازات كارولوس في علم التصنيف

بعد معرفة من هو مؤسس علم التصنيف يأتي الدور على ذكر أهم الإنجازات التي قدمها  كارولوس  لذلك العلم والتي تتمثل فيما يلي:

  • بداية علم التصنيف كانت من خلال أرسطو الفيلسوف اليوناني المعروف مؤسس علم المنطقة وعلم الهندسة لكن كارولوس لينيوس يعتبر هو مؤسس علم التصنيف العلمي الحديث.
  • هو من وضع نظام التسمية الثنائية للكائنات الحية الذي يعتمد على كل من اسم الجنس واسم النوع.
  • قدم أعمال عديدة في علم التصنيف من أهمها أجناس النبات ، فلسفة النبات، أنواع النبات.
  • استكمل كارولوس لينيوس الابن مسيرة أبيه وأصبح واحد من أبناء علم التبيؤ المعروف باسم علم البيئة، وقد وضع كتاب باسم النظام الطبيعي الذي يوضح فيه التصنيف العلمي الحديث، كما أنه قام بتطوير الميكروسكوب المركب بشكل يجعله قادر على فحص ومعرفة تكوين النباتات بشكل دقيق وواضح.

تعرف على: من هو مؤسس علم البيئة

قدمنا من خلال موقع مستقبلنا إجابة سؤال من هو مؤسس علم التصنيف وهو كارولوس لينيوس الذي توفي في يوم 10 يناير سنة 1778 ميلاديًا عن عمر يناهز الـ 70 سنة في السويد بعد أن قدم العديد من الإسهامات في علم الأحياء..

داليا حلمي

داليا حلمي خريجة كلية التجارة جامعة القاهرة، أقيم في محافظة الجيزة مدينة أكتوبر هوايتي المفضلة القراءة، أعمل في كتابة المقالات في عدة أقسام مثل تفسير الاحلام، المرأة، السياحة، المجالات الطبية
زر الذهاب إلى الأعلى