منوعات

من هو مؤسس علم الفلسفة

من هو مؤسس علم الفلسفة الذي كان يطلق عليه حب الحكمة، ومن المعروف بداية ذلك العلم كانت في اليونان القديمة وذلك في القرن السادس قبل الميلاد، وكان يهتم بدراسة الأسئلة والمعلومات التي تتعلق بالعقل، والمعرفة، والقيم، والأشياء الوجودية، ويعتبر ذلك العلم فرع من علم الإنسانيات ويطلق على الشخص الذي يتخصص فيه اسم فيلسوف.

من هو مؤسس علم الفلسفة

يرجع الفضل إلى العالم أَرِسْطُو في تأسيس علم الفلسفة وكان ذلك في القرن التاسع عشر وسوف نوضح بعض من أبرز المعلومات الخاصة به فيما يلي:

  • ولد أرسطو في عام 384 قبل الميلاد في ستاغيرا، وتوفي في سنة 322 قبل الميلاد بعد أن أصيب بمشاكل في المعدة.
  • يسمي أرسطو بأكثر من اسم مثل أَرِسْطُوطَالِيس أو أرسطاطاليس وحصل على لقب المعلم الأول، وكان والده يعمل طبيب عند الملك امينتاس الثالث المقدوني الذي يعتبر جد الإسكندر الأكبر.
  • تعلم أرسطو العلوم المختلفة في أكاديمية أفلاطون وهو في الـ 17 ومنها علم الفلسفة التي يعتبر أفلاطون هو الأب الروحي لذلك العلم، وبعد وفاته ذهب أرسطو إلى مدينة أخرى وترك أكاديمية أفلاطون بعد أن ظل فيها لمدة عشرين سنة.
  • ذهب أرسطو إلى مدينة آترنيوس اليونانية، وتزوج شقيقة الحاكم هناك، لكن سرعان ما تلقى دعوة من الملك فيليبوس المقدوني حتى يصبح معلم للإسكندر الأكبر ابنه.

تعرف على: من هو مؤسس علم الجبر

الإسهامات التي قدمها أرسطو

قدم أرسطو العديد من الأعمال والإسهامات سواء في مجال الفلسفة أو باقي العلوم الأخرى لكن الكثير من مؤلفاته لم تصل إلينا وفقدت خلال الحروب وسوف نوضح بعض من أهم أعماله فيما يلي: 

  • قام بتأسيس مدرسة ليقيون الذي يطلق عليها اسم مدرسة الفلسفة المشائية والتقاليد الأرسطية وذلك الاسم تم إطلاقه عليها لأن أرسطو كان يفضل الشرح للطلبة أثناء المشي في المكان.
  • كتب مؤلفات عديدة في العديد من المجالات المختلفة التي يكون من أشهرها الأخلاقيات، علم الحيوان، الأحياء، المسرح، الشعر، الموسيقي، الفيزياء، والميتافيزيقيا، المنطق، البلاغة، اللغويات، السياسة، الحكومة.
  • قدم الكثير في فلسفة الطبيعة وقال أن أي تغيير بها يحدث نتيجة أسباب مادية، أو سبب صوري، أو سبب نهائي أو سبب فعال.
  • وضع نظرية الاستدلال المنطقي التي يطلق عليها اسم القياس وهي صورة من صور البرهان.

تعرف على: من هو مؤسس علم الاجتماع

قدمنا من خلال موقع مستقبلنا إجابة سؤال من هو مؤسس علم الفلسفة والجدير بالذكر أن ذلك العلم ينقسم إلى فروع عديدة أهمها علم الوجود، نظرية المعرفة، ما وراء الطبيعة، فلسفة العلوم، المنطق، نظرية القيمة، فلسفة الجمال، الأخلاق وغيرها.

داليا حلمي

داليا حلمي خريجة كلية التجارة جامعة القاهرة، أقيم في محافظة الجيزة مدينة أكتوبر هوايتي المفضلة القراءة، أعمل في كتابة المقالات في عدة أقسام مثل تفسير الاحلام، المرأة، السياحة، المجالات الطبية
زر الذهاب إلى الأعلى