منوعات

من هو مؤسس فكرة الجمعيات التعاونية

من هو مؤسس فكرة الجمعيات التعاونية التي يقصد بها قيام مجموعة من الأشخاص ببعض الأعمال التطوعية التي تحقق العديد من المنافع الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع، وتعتبر تلك مؤسسة غير ربحية ويمكن أن تؤسس من أجل تقديم خدمات مختلفة، حيث تجد الجمعية التعاونية الاستهلاكية، أو الجمعية التعاونية الإنتاجية، وكذلك الجمعية التعاونية الزراعية، الجمعية التعاونية للبناء والإسكان وغيرها.

من هو مؤسس فكرة الجمعيات التعاونية

روبرت أوين هو صاحب فكرة الجمعيات التعاونية وسوف نوضح مجموعة من أهم المعلومات الخاصة به فيما يلي:

  • ولد روبرت في يوم 14 مايو سنة 1771 في بريطانيا.
  • بدء أوين العمل منذ نعومة أظافره وهو في سن التاسعة من العمر، وانتقل من مهنة إلى أخرى حتى أصبح مدير في مصنع غزل في اسكتلندا، بل وكان شريكًا فيه.
  • عمل روبرت أوين على تطبيق بعض الأفكار الخاصة به في مصنعه مثل تقليل عدد ساعات العمل من 17 إلى 10 ساعات فقط، وأصبح لا يقوم بتشغيل الأطفال تحت عمر الـ 10 سنوات وقدم العديد من المزايا للعاملين وذلك ساعد بشكل كبير في رفع كفاءة العمل وزيادة الإنتاجية.
  • تزوج وأنجب ثلاث أبناء وهم ريتشارد أوين، روبرت دالي أوين الذي كان دبلوماسي وسياسي في أمريكا، وأخيرًا ديفيد دالي أوين الذي عمل جيولوجي.
  • طوال تاريخ روبرت اوين لم يدعو إلى العنف أبدًا ودائمًا ما كان يشجع على خلق روح العمل الجماعي لأن ذلك يساعد في بناء مجتمع جديد، وسعى جاهدًا من أجل إصلاح أحوال العمال.

تعرف على: من هو مؤسس علم النحو

أهم إنجازات روبرت أوين

قام روبرت أوين بالعديد من الإنجازات والأعمال في حياته العملية طوال حياته سوف نوضح بعض من أبرزها فيما يلي:

  • تقلد منصب عضو في جمعية مانشستر الأدبية والفلسفية، وعمل في مجالات عديدة حيث كان سياسي، وفيلسوف، وكاتب، واشتراكي، ورجل أعمال، وفاعل خير.
  • قام بتأسيس مدرسة حتى يتعلم بها أبناء العمال في المصنع الخاص به، كما أنه ألغى نظام الغرامات الذي كان منتشر في المصانع ذلك الوقت.
  • كان روبرت اوين من أشهر دعاة الاشتراكية ويطلق عليه اسم أبو الحركة التعاونية.
  • أقام العديد من المستعمرات التعاونية بعد الأزمة الاقتصادية التي وقعت في سنة 1815 ومن خلال تلك المستعمرات حرص على تطبيق أفكاره.
  • قام بتأليف العديد من الكتب طوال حياته والتي يكون من أبرزها ما يلي:
  1. كتاب نظرة جديدة إلى المجتمع في عام 1812.
  2. مؤلف تقرير إلى مجلس إدارة لونارك.
  3. كتاب عن العالم الأخلاقي الجديد.
  4. مؤلف بعنوان ثورة في وعي ونشاط الجنس البشري.
  5. آخر مؤلفاته كان بعنوان تاريخ حياتي في سنة 1857 وكانت تلك هي سيرة ذاتية عنه.

قدمنا من خلال موقع مستقبلنا إجابة سؤال من هو مؤسس فكرة الجمعيات التعاونية وهو البريطاني روبرت أوين الذي توفي في يوم 17 نوفمبر سنة 1858 عن عمر يناهز 87 سنة في موطنه الأصلي ويلز في بريطانيا.

داليا حلمي

داليا حلمي خريجة كلية التجارة جامعة القاهرة، أقيم في محافظة الجيزة مدينة أكتوبر هوايتي المفضلة القراءة، أعمل في كتابة المقالات في عدة أقسام مثل تفسير الاحلام، المرأة، السياحة، المجالات الطبية
زر الذهاب إلى الأعلى