منوعات

من هو مؤسس مجلس التعاون الخليجي

من هو مؤسس مجلس التعاون الخليجي المعروف باسم مجلس التعاون لدول الخليج العربي وهو عبارة عن تنظيم سياسي إقليمي اقتصادي يتضمن ستة بلدان عربية تطل على الخليج العربي ولهم النسبة الأكبر في مساحة شبه الجزيرة العربية وهم (المملكة العربية السعودية، مملكة البحرين، دولة قطر، سلطنة عمان، الإمارات العربية المتحدة، دولة الكويت) وتم تأسيسه في يوم 25 مايو سنة 1981 والمقر الرئيسي له في العاصمة السعودية الرياض.

من هو مؤسس مجلس التعاون الخليجي

فكرة تأسيس مجلس التعاون الخليج كان صاحب الفضل بها هو أمير الكويت الأسبق الشيخ جابر الأحمد الصباح الذي سوف نذكر بعض المعلومات الخاصة به فيما يلي:

  • ولد جابر الأحمد الصباح في مدينة الكويت تحديدًا يوم 29 يونيو عام 1926.
  • يأتي الشيخ جابر الأحمد الصباح في الترتيب الثالث عشر من أمراء دولة الكويت، كما أنه يعتبر هو الأمير الثالث لها بعد الاستقلال عن احتلال المملكة المتحدة.
  • والده هو الشيخ أحمد الجابر المبارك الصباح الذي كان الأمير العاشر للكويت، أما والدته فهي الشيخة بيبي السالم الصباح التي كانت ابنة حاكم الكويت التاسع سالم المبارك الصباح.
  • شغل العديد من المناصب القيادية في الكويت مثل وزير المالية، رئيس مجلس الوزراء، ولي عهد دولة الكويت، إلى أن أصبح أمير على الكويت في نهاية عام 1977 وحتى بداية عام 2006.

تعرف على: من هو مؤسس علم الفلسفة

معلومات عن مجلس التعاون الخليجي

بعد معرفة من هو مؤسس مجلس التعاون الخليجي يأتي الدور على ذكر بعض المعلومات التي تخص ذلك المجلس والتي يكون من أبرزها ما يلي:

  • كل من دولة العراق ودولة اليمن لها عضوية جزئية في مجلس التعاون الخليجي وتحديدًا في بعض اللجان دون غيرها مثل اللجنة الثقافية واللجنة الرياضية، لكن باقي الدول الستة المؤسسة للمجلس عضويتها كاملة.
  • السلطة العليا في المجلس تتضمن رؤساء الدول المشتركين في المجلس، وينال كل منهم الرئاسة بشكل دوري، ويتم عقد اجتماعي سنوي لرؤساء تلك الدول وفي الحالات الاستثنائية يمكن عمل اجتماعات عاجلة.
  • قرارات مجلس التعاون الخليجي يجب أن تؤخذ بالإجماع بعد عمل تصويت للدول المشتركة وفيه يشترط زيادة عدد الأصوات عن الثلثين حتى يطبق القرار.
  • السلطة الثانية في المجلس يكون عبارة عن المجلس الوزاري الذي يتكون من وزراء خارجية الدول الأعضاء أو النائبين عنهم، ومن خلاله يتم تقديم الاقتراحات والتوصيات التي تعمل على توطيد التعاون بين الدول الأعضاء.
  • الأمانة العامة للمجلس هي التي تقوم بإعداد التقارير الدورية عن أي أعمال وإنجازات قام بها المجلس، وتتابع تنفيذ القرارات المتفق عليها، بجانب عمل الدراسات المطلوبة وتتكون من الأمين العام وخمسة من الأمناء المساعدين، وممثل بعثة مجلس التعاون إلى بروكسل.

تعرف على: من هو مؤسس علم النحو

قدمنا من خلال موقع مستقبلنا إجابة سؤال من هو مؤسس مجلس التعاون الخليجي وهو جابر الأحمد الصباح الأمير الكويتي الذي توفي في يوم 15 يناير عام 2006 عن عمر يناهز الـ 79 عامًا على إثر إصابته بنزيف في الدماغ.

زر الذهاب إلى الأعلى