المدن

موضوع عن مدينة طولكرم

مدينة طولكم مدينة عربية إسلامية في فلسطين المحتلة، وتعتبر مدينة ذات تاريخ عريق يعود إلى آلاف السنين، بحسب إحصائيات وتقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني 2017 م، خطة التنمية الإقليمية لمدينة طولكرم، وتجدر الإشارة إلى أن معظم سكان هذه المدينة لديهم مصانع متخصصة في إنتاج المنسوجات والمواد الغذائية والحرف اليدوية والحرف اليدوية التقليدية، فضلاً عن انتشار زراعة أشجار الفاكهة والمحاصيل الحقلية.

#اقرأ أيضا: أجمل مدينة ملاهي في العالم

 تضاريس مدينة طولكرم

تنقسم التضاريس الجغرافية لمدينة طولكرم إلى ثلاثة أقسام رئيسية.

  • السهول: تقع بين البحر الأبيض المتوسط ​​وطولكرم، وهي جزء من السهل الساحلي الفلسطيني، يصل ارتفاعها إلى حوالي 55 مترًا فوق سطح البحر لزراعة المحاصيل الشتوية والصيفية، بالإضافة إلى المناطق الزراعية، تحتوي هذه السهول أيضًا على العديد من المناطق المأهولة بالسكان، مثل: المنشية، وجه، الطيبة، قلنسوة، مسكة، الطيرة، خربة بيت ليد، كفر سابا.
  • مرتفعات الجبال: تتركز في الأجزاء الجنوبية والشرقية والشمالية الشرقية لمدينة طولكرم وهي ترتفع 300-500 متر فوق سطح البحر بالإضافة إلى عدة قرى سكنية مثل قرية بلعا، قرية بيت ليد، رامين، صيدا، صفارين، اللوزية.
  • التلال: تمتد بين السهل الساحلي غرباً والجبال شرقاً وتتركز في الأجزاء الشرقية والجنوبية الشرقية لمدينة طولكرم ودير الغصون وعنابة والنزلة وعلار، ومن العوامل التي ساهمت في ذلك: البعد عن السهل الساحلي غير المحصن ووفرة مواد البناء كالحجر والطين بالإضافة إلى المشاكل البيئية التي عانى منها السهل الساحلي.

#اقرأ أيضا: أطول برج في العالم

نبذة تاريخيّة عن مدينة طولكرم

عُرفت مدينة طولكرم منذ تأسيسها في العصر الروماني باسم بيرات سيرقة (بالإنجليزية: Birat Sireqa) وتتميز مدينة طولكرم بتاريخها القديم، كما يتضح من اكتشاف آثار تعود إلى العصور الكنعانية والبيزنطية والرومانية.

  • يعود تاريخها إلى العصر الأموي، حيث شهدت المدينة تاريخًا إسلاميًا بعد عام 636 م، وقد صادر الاحتلال الصهيوني معظم أراضي المدينة في حرب 1948 م (النكبة)، في ظل الانتداب البريطاني.
  • تمت مصادرتها في حرب يونيو 1967 م (تراجع) وبدأ الاحتلال الصهيوني ينتشر فوقها في عام 1995 م تم التوقيع على اتفاقيات أوسلو التي نصت على انسحاب الاحتلال الصهيوني من طولكرم وإخضاعها للسلطات الفلسطينية ولكن ذلك لم يدم طويلاً، حيث سيطرت عليها وأقيمت على الأرض حوالي 25 مستوطنة.

#اقرأ أيضا: أفضل أماكن في دبي

الموقع الجغرافي والمناخي لمدينة طولكرم وحدودها

تقع مدينة طولكرم في الجزء الغربي من دولة فلسطين، على بعد حوالي 15 كم من ساحل البحر الأبيض المتوسط​، في الجزء الشرقي من السهل الساحلي الفلسطيني شمال الضفة الغربية.

  • يحدها من الغرب السهول الممتدة إلى البحر ومن الجنوب الغربي قرى القريات ومدينة الطيبة والجبال الخضراء من الجنوب الغربي.
  • يحدها من الشرق مرتفعات الجبال التي تضم قرية وادي الشر ومن الشمال قرية الشعراوية ومن الشمال الغربي تحد طولكرم والأراضي المحتلة من الغرب.
  • تضم مدينتي نابلس وجنين، والجدير بالذكر أنها تمثل إحدى المدن المثلثة، وتقع جنوب غرب جنين وشمال غرب نابلس، بين 1 و 35 درجة شرق غرينتش.
  • المناخ العام لمدينة طولكرم هو مناخ البحر الأبيض المتوسط ​​(مع تأثيرات محلية بسبب الاختلافات في الموقع والتضاريس).
  • يختلف هذا بالنسبة للمناخات الساحلية والداخلية، ولكنه يميل إلى أن يكون ساحليًا أكثر من الداخل.

#اقرأ أيضا: أفضل أسواق إسطنبول

  • نظرًا لقرب المدينة من البحر، فإنه يؤثر بشكل مباشر على جو البحر نظرًا لغياب الحواجز الطبيعية (الجبال)، فإن فصلي الصيف والشتاء واضحان بوضوح، وموسم الربيع والخريف قصيران، ومتوسط ​​درجة الحرارة في أغسطس يصل إلى حوالي 30 درجة، وتنخفض إلى 20 درجة. بلغ المتوسط ​​في يناير وحوالي 15 درجة من فبراير.

هل كان المقال مفيداً؟

شكرا لملاحظاتك!
زر متابعة قناة تلجرام
زر الذهاب إلى الأعلى