الرئيسية » السياحة » موقع شلالات نيجيريا

موقع شلالات نيجيريا

موقع شلالات نيجيريا

شلالات نياجرا هي ثاني أكبر شلال في العالم، موقع شلالات نيجيريا في قارة أمريكا الشمالية، على الحدود المشتركة بين مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية وأونتاريو في كندا، وتجدر الإشارة إلى أن نهر نياجرا التي تتدفق منها الشلالات عمرها 12000 سنة، وتعمل بسرعة 56.3 كم في الساعة.

#اقرأ أيضا: السياحة في ميامي

موقع شلالات نيجيريا

موقع شلالات نيجيريا تتفرع شلالات نياجرا إلى ثلاث شلالات رئيسية: شلالات حدوة الحصان الواقعة بين جزيرة الماعز وصخرة الطاولة، وشلالات برايدل فيل بين جزيرة الماعز وجزيرة لونا، والشلالات الأمريكية بين بروسبكت وجزيرة لونا، كما يوصف معدل جريان شلالاته بأنه الأعلى في العالم.

#اقرأ أيضا: أجمل بقاع العالم

الشلالات الفرعية

تتكون شلالات نياغارا الفرعية من ثلاث شلالات فرعية تختلف في خصائصها وهي كالتالي:

  • شلالات حدوة الحصان: (بالإنجليزية: Horseshoe Falls) هي أكبر شلال بين الشلالات الثلاثة، يبلغ عرضه حوالي 792 م، ويبلغ ارتفاعه 48 م، وهو أيضًا أقوى شلال بين جميع الشلالات في قارة أمريكا الشمالية، بالإضافة إلى ذلك تمتلك شلالات حدوة الحصان أكبر حصة من المياه القادمة من البحيرات العظمى التي تغذي الشلالات، يمثل 90٪ من إجمالي المياه المتدفقة، ويرجع سبب تسمية الشلال بهذا الاسم إلى الشكل المقوس الذي تتخذه قمته.
  • الشلالات الأمريكية: (بالإنجليزية: American Falls) يصل ارتفاعها إلى 51 م، وعرضها حوالي 323 م.
  • شلالات الحجاب الزفاف: (بالإنجليزية: Bridal Veil Falls) يقع هذا الشلال، الذي يُطلق عليه أيضًا Luna Falls، على الجانب الأمريكي، وهذا الشلال الذي يبلغ ارتفاعه حوالي 55 مترًا، هو الأصغر من بين شلالات نياجرا الثلاثة، واسمها مشتق من شكل الماء عند السقوط فيه، إذ يشبه وشاح العروس.

#اقرأ أيضا: أجمل حدائق العالم

تاريخ الاسم

 تم اكتشاف الشلالات لأول مرة من قبل الأمريكيين الأصليين الذين سكنوا المنطقة، لكن لم يتم توثيقها كمنطقة ذات خصائص مميزة فقط.

  • عندما رآها قسيس بلجيكي يدعى الأب لويس هينيبين، والذي تم ذكره لاحقًا في كتابه “اكتشاف جديد”.
  • الأمر الذي ألهم الكثير من الناس لاكتشاف المنطقة، ثم أصبحت الشلالات وجهة سياحية منذ أوائل القرن التاسع عشر الميلادي.
  • بعد تطوير نظام السكك الحديدية في القرنين التاسع عشر والعشرين الميلاديين.
  • يعتقد الباحث بروس تراجر أن اسم نياجرا مشتق من السكان الأصليون للمنطقة الذين يطلق عليهم Niagaris (بالإنجليزية: Niagagarega).
  • والافتراض الثاني قدمه جورج ستيوارت الذي يعتقد أن نياجرا هو اسم ينتمي إلى مدينة تُعرف باسم Ongniaahra (بالإنجليزية: Ongniaahra)، والتي تعني “مساحة أرض مقسمة إلى جزأين.”

#اقرأ أيضا: أجمل حديقة حيوانات في العالم

مصدر مياه نيجريا

يتدفق مصدر المياه في الشلالات في شلالات نياجرا حوالي 170 ألف متر مكعب من المياه في الدقيقة في اليوم، بمعدل 113.3 ألف متر مكعب، ونهر نياجرا هو مصدر هذه المياه، بالإضافة إلى البحيرات الكبيرة القريبة من شلالات مثل بحيرة إيري وبحيرة أونتاريو، التي تشكلت قبل 18000 عام عن طريق تجميع المياه في أحواض البحيرات العظمى نتيجة ذوبان كميات كبيرة من الجليد في الجزء الجنوبي من مدينة أونتاريو، بالإضافة إلى بعض التغيرات الطبوغرافية في المنطقة.

الأهمية الاقتصادية للشلالات

 تلعب شلالات نياجرا دورًا رئيسيًا في تشكيل العائد العام للاقتصاد، من خلال عدة مصادر تتمثل فيما يلي:

  • تمثل شلالات نياجارا السياحية مكاناً سياحياً طبيعياً يستقطب سنوياً ما يقارب 13 مليون زائر.
  • تزيد المنطقة بعدة خدمات سياحية توفر فرص عمل لنحو 40 ألف عامل، بالإضافة إلى دعم أكثر من 1.8 مليون زائر.
  • الوظائف في دولة كندا، من أهم القطاعات التي يدعمها وجود شلالات نياجرا، مطار شلالات نياجرا.
  • يوفر فرص عمل لأكثر من 2600 عامل، ويرتبط وجود الشلالات بعدة وظائف متوفرة في المنطقة مثل دور المستأجرين، وعمل المقاولين، والوظائف ذات الخدمة المزدوجة.
  • الشلالات تؤثر بشكل كبير على الاقتصاد الوطني لكندا حيث أنها تدعمها بأكثر من 200 مليون دولار سنويًا.
  • يساهم قطاع السياحة في نياجرا بأكثر من 2٪ من الناتج المحلي الإجمالي لكندا، ووضعت الحكومة استراتيجية فيدرالية جديدة لدعم السياحة في نياجرا.

#اقرأ أيضا: أجمل مساجد العالم

وفي نهاية المقال قد تعرفنا على موقع شلالات نيجيريا والأهمية الاقتصادية الكبرى التي تقدمها للحكومة وقد تحدثنا عن مصدر المياه وموقعها الاستراتيجي المتميز.

شارك على: