منوعات

هل استخدام الهاتف أثناء القيادة يسبب مخالفة

هل استخدام الهاتف أثناء القيادة يسبب مخالفة؟ يعتبر قانون العقوبات  التي حددها قانون المرور داخل المملكة العربية السعودية في هل استخدام الهاتف أثناء القيادة يسبب مخالفة فقد تساءل العديد من المواطنين في ذلك و في العقوبات التي تخالف قواعد وآداب المرور للحد من وقوع الحوادث ومن أشهر هذه العقوبات عقوبة التحدث في الهاتف المحمول والتي قد انتبه إليها القانون لما سببته من مخاطر وكوارث على الطريق أثناء السير وسوف نتحدث في هذا المقال باستفاضة عن مخالفة التحدث في الهاتف المحمول أثناء القيادة .

هل استخدام الجوال أثناء القيادة يسبب مخالفة

قد أثبتت الدراسات العلمية التي أجريت داخل المملكة  في خطورة التحدث في الهاتف أثناء قيادة السيارة أن انشغال السائق باستخدام التليفون يؤثر سلبا على قدرة الدماغ فضلا من أنه يقل من الانتباه المطلوب للتحكم في قيادة السيارة.

تعرف على: استرجاع واتساب المحذوف بدون كود

مخالفة استخدام  الجوال  أثناء القيادة

 ينص قانون المرور داخل المملكة العربية السعودية على أنه يتم فرض غرامة مالية على من يثبت أنهم قد استخدموا الهاتف أثناء القيادة وتقدر قيمة غرامة مخالفة. الجوال حوالى من 500 إلى 900 ريال سعودي  ينطبق ذلك على مخالفة استخدام الجوال بشكل عام أو تصفحه أثناء قيادة المركبة وليس على التحدث فقط

احذر من استخدام الهاتف والتصوير أثناء القيادة.

أن استخدام الهاتف والتصوير أثناء القيادة يعرض صاحب السيارة ومستخدمي الطريق إلى الخطر كما أنه يعد مخالفة مرورية وهنا يقصد الأشخاص الذين يستخدمون الجوال بكثرة دون إدراك من حولهم بالشارع العام سواء المارة أو الذين يقودون السيارة وإذا تسبب عدة أشخاص في وفاة الآخرين  بسبب استخدام الجوال يعاقب في المخالفة المرورية ويتم إيقافه من قبل رجل المرور حتى يتم التحقيق معه ويعاقب نظاميا.

مخالفة الجوال وطرق الاعتراض والسداد

يشدد إدارة المرور على الالتزام بمعايير السلامة المرورية ومن أكثر الأمور التي يجدد المرور التذكير بها بين الحين والأخر لما تسبب به من مخالفة من حوادث مرورية كثيرة

طريقة سداد الغرامة

يوجد أكثر من طريقة سداد قيمة المخالفة أثناء القيادة وتكون كالآتي :

  • ماكينات الصرف الآلى يمكنك سداد الغرامة عن طريق ادخال الرقم القومى  واختيار اللغة العربية ثم الخدمات الحكومية وإدخال رقم الهوية ثم اختيار المخالفة المرورية .
  • تحويل قيمة غرامة  المخالفة  الى حسابك الخاص لدى أحد البنوك.
  • اما في حالة عدم السداد بعد التنبه بستة أشهر يحال المتأخر الى المحكمة الخاصة للنظر في إيقاف خدمته لحين الانتهاء من دفع جميع الغرامات.

مخالفة التحدث في الهاتف المحمول متى تنزل.

يمكنك الاستعلام عن المخالفة التحدث في الهاتف المحمول عن طريق لوحة السيارة عبر المنصة وتسجل المخالفة عبر المنصة خلال يومين إلى خمسة أيام حيث يقوم النظام برصد المخالفات ثم يرسلها الى مركز معالجة المخالفات للتعرف على صاحب المركبة بالرجوع الى قاعدة البيانات الوطنية ثم يتم أصدار المخالفة وإشعار مرتكبها بقيمتها عبر الرسائل النصية.

طريقة الاستعلام عن مخالفة الجوال

يمكنك الاستعلام عن مخالفة الجوال من خلال الموقع الإلكتروني أبشر الذي يعمل على تقديم العديد من الخدمات والتي من ضمنها الاستعلام عن مخالفة الجوال وللتعرف على طريقة الاستعلام تتبع الخطوات التالية

  • ادخل على خدمة الأفراد من الصفحة الرئيسية .
  • ادخل على خدماتي .
  • اختر خدمات المرور .
  • اختر الاستعلامات .
  • اختر الإستعلام الشامل عن المخالفات المرورية وسوف تظهر لك مخالفة الجوال.

كيفية تقديم شكوى على مخالفات الجوال

يمكنك من خلال بوابة أبشر تقديم شكوى لمخالفات الجوال الصادرة ضدك وتكون كالآتي

  • قم بتسجيل الدخول على حسابك  الشخصى من خلال بوابة أبشر
  • الضغط على زر الاعتراض على مخالفة المرور وانتظر حتى تظهر أماما المخالفة .
  • قم بتحديد المخالفة التي تريد الإعتراض عليها.
  • قم بإدخال سبب الإعتراض .
  • قم بالضغط على اختيار خيار تقديم الإعتراض.
  • قم بالانتظار سوف تصل رسالة على جوالك بالرد بالقبول أو الاعتراض

زر الذهاب إلى الأعلى