المدن

وصف مدينة وهران

وصف مدينة وهران لا يكفي مطلقًا للتعبير عما بها من جمال طبيعي من صنع الله، وكذلك جهود بشرية مبذولة على مدار العديد من الحضارات التي مرت بالمدينة، وأكسبتها بناء معماري فخم ومتميز، كذلك جهود المسؤولين في تزويدها بمناطق سياحية وترفيهية عديدة تعلها وجهة أساسية للزائرين من مختلف بلدان العالم.

#اقرأ أيضا وصف مدينة زغوان

وصف مدينة وهران

تعتبر مدينة وهران إحدى أشهر مدن المغرب العربي، وثاني أكبر المدن الجزائرية الواقعة في الشمال الغربي للجزائر.

وتبعد مسافة 432 كيلو متر مربع عن الجزائر العاصمة، وتتميز بوجود ميناء هام خاص بها إذ تطل على خليج وهران الذي جعل منها مركزًا اقتصاديًا حيوي لسنين، وحتى الآن.

#اقرأ أيضا وصف مدينة حائل

وصف مدينة وهران

يحد مدينة وهران هضبة مولاي عبد القادر الجيلاني و جبل مرجاجو من الناحية الغربية، ومن الجهة الشمالية يحدها خليج مفتوح، وتقع المدينة على ضفة وادي رأس العين، وتعرف باسم مدينة وهران بالباهية.

يصل عدد السكان في وهران إلى ما يقرب من 852,000 نسمة في البادية، أما في الحضر فيتجاوز عدد السكان مليون ونصف نسمة.

#اقرأ أيضا موضوع عن مدينة غزة

مميزات مدينة وهران

تتميز مدينة وهران بامتزاج حضارتها العربية مع الثقافة الغربية، ويتضح ذلك بشكل كبير في أسماء الشوارع بالمدينة، إذ تمتلك الشوارع أسماء قديمة، وأخرى حديثة.

فنلاحظ أن أشهر شوارع مدينة وهران هو شارع ليسكور، وهو الاسم القديم له، والمعروف حديثًا باسم شارع زيغود يوسف، وكذلك شارع كافينياك، والذي أصبح الأن معروفًا باسم شارع شريط علي شريف.

#اقرأ أيضا موضوع عن جرش

معالم مدينة وهران السياحية

يوجد بمدينة وهران العديد من المعالم السياحية والمناطق التي تستحق الزيارة للاستمتاع بها وبمناظرها البديعة، والتعرف على قصصها، ومن أشهر تلك المناطق ما يلي:

قلعة سانتا كروز

بنى الإسبان قلعة سانتا على قمة جبل المرجاجو لتكون حصن مراقبة لميناء وساحل مدينة وهران، وتتضمن القلعة عدد من الدهاليز بأسفلها، والتي تمتد حتى البحر، وأصبحت الأن واجهة سياحية يقصدها الوافدين من كافة بلاد العالم

#اقرأ أيضا موضوع عن مدينة يافا

قصر الباي بوهران

كانت مقر حكم الغرب فترة الحكم العثماني، وقد تم بناءه على يد محمد باي الكبير بن عثمان في أواخر القرن الثامن عشر.

شواطئ وهران

كما ذكرنا في وصف مدينة وهران سابقًا، فمدينة وهران تطل على خليج وهران ميزها بموقع استراتيجي على البحر، لذلك يجد الوافدين إليها العديد من الشواطئ المميزة، ومن أشهر تلك الشواطئ هو شاطئ مرسى الحجاج، وشاطئ بوسفر.

الطبيعة في وهران

تتميز مدينة وهران بمناطق ذات مساحات شاسعة من الزرع الأخضر وحدائق الكروم، والتي يحيط بها الجبال والمرتفعات من العديد من النواحي، ومن أشهر تلك المناطق هي:

متنزه ليتونج

وهو عبارة عن مجموعة من الحدائق الخضراء المطلة على البحر الأبيض المتوسط، والمعلقة على قمة جبل شاطوناف، وقد سُمي هذا المنتزه باسم القائد الذي بناه، وهو الجنرال جورج ليتونج، ويعتبر المنتزه من المعالم التاريخية الشهيرة للمدينة منذ عام 1932م.

جبل مرجاجو

هو الجبل الأشهر بمدينة وهران، ويلعب موقعه دورًا مميزَا في أهميته، إذ يطل على البحر ومدينة وهران، ويوجد به قلعة سانتا كروز الشهيرة، إلى جانب وجود العديد من النباتات المتنوعة التي تزينه وتعطيه منظرًا طبيعيًا ساحرًا، مثل نبات التين الشوكي والصنوبر الحلبي.

#اقرأ أيضا موضوع عن معالم الكويت

بعد الحديث عن وصف مدينة وهران، نجد أنها تتميز بعدد من الأماكن السياحية والترفيهية الحديثة، مثل جنة الأحلام والتي تعد أكبر الحدائق بمدينة وهران والتي يقصدها العديد من الوافدين للتمتع بما بها من مناظر طبيعية ووسائل ترفيه تناسب الكبار والصغار.

زر الذهاب إلى الأعلى