أدعية الصوم والافطار

أدعية الصوم والافطار

لقد بدأ العد التنازلي في قدوم شهر رمضان المبارك، أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات، فما أجملها من أيام لأن في هذا الشهر الكريم أيام رحمة ومغفرة وعتق من جهنم التي لا نقدر على عذابها حفظنا الله وإياكم.

#اقرأ أيضا: عدد ساعات الصيام في كوريا الجنوبية

أدعية الصوم والافطار

هناك أدعية يمكن أن يقولها العبد إذا كان صائم، فعند إتمام الإفطار يقول “اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي” رواه ابن ماجه من دعاء عبد الله بن عمرو بن العاص، وحسنه ابن حجر في تخريج الأذكار.

وليس هذا فحسب بل يمكنه قول “ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله”. وهذا جاء في حديث صحيح رواه أبو داود.

ومن ضمن الأدعية: “اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت” رواه أبو داود مرسلاً، كما قال عنه عبد القادر الأرناؤوط في تحقيقه الأذكار للنووي: وهذا له شواهد تقويه.

#اقرأ أيضا: أحاديث عن شهر رمضان

أحاديث صحيحة عن الدعاء المستجاب للصائم

يجب على المسلم أن يكون فطن في كل الأمور، فما بالك بمواعيد إجابة الدعاء، فيجب أن يستكثر من الدعاء في رمضان وخصوصاً عند الإفطار لأنه  روى ابن ماجه في سننه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد” إسناده صحيح .

وقد روى الإمام أحمد والترمذي وابن ماجه من حديث أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ثلاثة لا تُرد دعوتهم: الإمام العادل، والصائم حتى يفطر، ودعوة المظلوم” صححه الألباني.

#اقرأ أيضا: كيف تتحكم بساعات نومك في شهر رمضان

شواهد من القرآن الكريم للحث على الدعاء

القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة هما المصادر التي نأخذ منها التشريع، فقد حثنا الله عز وجل على الدعاء إليه فقد قال الله تعالى

“وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ” البقرة الآية 186.

#اقرأ أيضا: أفكار فطور في شهر رمضان

وفي الختام عبر موقع مستقبلنا لا نقول وداعاً بل نقول على أمل أن نلتقي مجدداً في مقال آخر غير أدعية الصوم والافطار تقبل الله منا ومنكم صالح الدعاء.

مقالات ذات صلة