حكم وأقوال

أقوال دوستويفسكي عن القوة

أقوال دوستويفسكي عن القوة كانت من أبلغ الأقوال فقد كان الحكيم له الكثير من المواقف التي تتيح له التحدث عن القوة، وتُعد القوة صفة من أهم الصفات الواجب التحلي بها في ضمن التغيرات النفسية التي يمر بها العديد من الأشخاص، ومن الغريب أنه تم تحريف معنى القوة ولكن أقوال دوستويفسكي عن القوة توضح المعنى الحقيقي لها، ولهذا سنعرض لكم أهم أقواله في هذا المقال.

أقوال دوستويفسكي عن القوة

أقوال دوستويفسكي عن القوة ما هي إلا تجارب شخصية مر بها الحكيم جعلت له القدرة على تحديد السمات الخاصة بالمعنى الحقيقي للقوة النفسية فقد ابتعد الحكيم عن وصف القوة كمعنى عضلي بل وصفها كمعني نفسي يحدد من خلال هذه الأقوال حدود القوة النفسية الواجب التحلي بها قدر الإمكان، ولذا سنعرض لكم أهم أقواله في النقاط التالية:

  • لقد كانت نفسه تفيض بطيبة تبلغ من القوة أن المرء يحس أنه مستعد لأن يهب كل شيء لأول قادم ، وأن يقاسمه كل شيء حتى آخر قميص يملكه ، وقد تزوج في سن مبكرة، ولكنه سرعان ما ترمل ، فاحتفظ في قلبه بذكرى لا تُمحى لزوجة كان يحبها الى حد الجنون. – فيودور دوستويفسكي.
  • إنني أكتب الآن كما يكتب إنسان فقد نشوة الحماس منذ زمن طويل ، وعدل عن كثير من الأمور ، فكيف أستطيع أن أصور ذلك الحزن (الذي ما زلت أذكره حيًا قويًا) الذي ملأ يومئذ قلبي ، وكيف أصور خاصة ذلك الاضطراب الذي استبد يومئذ بي حتى قادني إلى حالة من القلق و الهياج ، بلغت من القوة أنني أصبحت مسهد لا أعرف إلى النوم سبيلا من نفاد صبري على الألغاز التي كنت أطرحها على نفسي بنفسي. – فيودور دوستويفسكي
  • ما أنا في حاجة إليه هو القوة ، بغير القوة لا يصل المرء إلى شيء والقوة لا تُنال إلا بالقوة هذا ما لا يعرفونه. – فيودور دوستويفسكي
  • غالبا يجب عليك أن تُدرك أنك عظيم لثباتك بنفس القوّة رغم كل هذا الإهتزاز. – فيودور دوستويفسكي
  • إني لا أملك القوة اللازمة للانفصال عنك. – فيودور دوستويفسكي

القوة النفسية

القوة النفسية الواضحة في أقوال دوستويفسكي عن القوة كانت الطريق الصحيح الذي إذا سلكه الإنسان وصل إلى أسمى درجات القوة فقد اعتمد فيودور على تعزيز الإحساس الداخلي للإنسان حتى يستطيع السيطرة على شعور الغضب، والاحساس بالضعف وتبديل هذا الشعور بالقوة فتأتي القوى من الشعور بالقدرة على تحدي النفس والتحكم لغرائزه.

زر الذهاب إلى الأعلى